تفسير قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) . حفظ
الشيخ : قال الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه )) (( مَنْ )) هذه استفهامية وقوله: (( إذ جاءه )) (( إذ )) ظرف بمعنى حين والاستفهام في قوله : (( أليس أَلَيْسَ )) للتقرير يقول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله )) هذا الاستفهام هنا بمعنى النفي الاستفهام هنا بمعنى النفي أي لا أحد أظلم ممن كذب على الله وقوله : (( كذب على الله )) أي افترى عليه الكذب افترى عليه الكذب إما بنسبة الشريك إليه أو بأنه حرم شيئاً ولم يحرمه أو أحلّ شيئاً ولم يحله أو أوجب شيئاً ولم يوجبه أو عطل صفة من صفاته أو أثبت له مالم يثبت لنفسه أو غير ذلك من مما يكون فيه الكذب على الله فلا أحد أظلم ممن كذب على الله والكذب على الله ليس كالكذب على البشر والكذب على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليس كالكذب على غيره من البشر قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( إن كذباً عليّ ليس ككذبٌ على أحد ) و ( من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) .
وقوله : (( وَكذب بالصدق إذ جاءه )) فجمع بين الأمرين (( كذب بالصدق )) أي نسب الصدق إلى الكذب وقال هذا كذب ومن ذلك تكذيب قريش للرسول صلى الله عليه وسلم حيث قالوا إنه ساحر كذاب
قال الله تعالى : (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) هذا الاستفهام للتقرير والغالب أن همزة الاستفهام إذا دخلت على مايفيد النفي الغالب أن تكون للتقرير وجوابها بالاثبات يكون بلى جوابها بالإثبات يكون بلى مثل (( ألم نشرح لك صدرك )) الاستفهام هنا للتقرير و ومعناه قد شرحنا لك صدرك (( ألم يأتكم نبأ الذين كفروا من قبل )) المعنى قد أتاكم وأمثلة هذا في القرآن كثير .
وقوله : (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) أظهر في مقام الاضمار وكان مقتضى السياق أن يقول أليس في جهنم مثوى له والاظهار في مقام الاضمار له فوائد ذكرناها لكم سابقاً فمن يستحضرها ؟ الاظهار في مقام الاضمار
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هذه واحده فائدة العموم يعني مثوى لهم ولغيرهم من الكافرين
الطالب : ...
الشيخ : لا قد لايكون فيها ...
الطالب : ...
الشيخ : لا هذا في الالتفات وربما يكون هذا ...انتباه
الطالب : ...
الشيخ : نعم تصديق الوصف على هؤلاء بأنهم كفار يعني اثبات ان هؤلاء الكفار الثالث ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : ما أسرع ماتنسون الثالث التعليل أفادت التعليل لو قال ليس في جهنم مثوى له لم نستفد ماهي العلة أن مثواه جهنم لكن إذا قال : (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) عرفنا أن العلة كفرهم ففيه بيان العلة فصار الاظهار في موضع الاضمار له ثلاث فوائد الفائدة الأولى ؟ حجاج ماهي ؟
الطالب : ...
الشيخ : سبحان الله العظيم نوم اليقظان عجيب
الطالب : ...
الشيخ : النيل يجري ولو كنت ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هذه واحده الثانية ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : الثالث افادة التعليل هذا من فوائد الاظهار في موضع الاضمار طيب (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) إذن هؤلاء الكفار الذين كذبوا على الله وكذبوا بالصدق هم كفار ومثواهم جهنم والعياذ بالله وجهنم قيل أنها من الأسماء المعربة وأصلها في اللغة الفارسية جهنام وقيل إنها اسم عربي وأنها مأخوذة من الجهمه يعني الظلمة والنار...القعر أعاذني الله وإياكم منها سودا مظلمة فالله أعلم سواء هذا أو هذا المهم أنها تستعمل في لغة العرب للنار العظيمة المسودة .