فوائد قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) . حفظ
من فوائد هذه الآية الكريمة أنه لاأحد أظلم ممن كذب على الله وكذّب بالصدق لجمعه بين سيئتين السيئة الأولى : الكذب على الغيب والسيئة الثانية : تكذيب الغيب الصادق تكذيب الغيب الصادق فإن انفرد أحدهما فهل يستحق هذا الوصف ؟ أن يكون أظلم الناس ؟
الطالب : ...
الشيخ : لو كذب على الله وصدّق بالصدق هل يستحق هذا الوصف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لأن الوصف أو الحكم المرتب على مجموع صفات لايثبت إلا بثبوتها ولكن مع ذلك إذا تفرقت الأوصاف فله نصيب من هذا الوصف له نصيب من هذا الوصف فقوله تعالى (( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤن * ويمنعون الماعون )) أحد هذه الأوصاف له نصيب من الويل لكن الويل كله لايكون إلا باجتماع الأوصاف (( ما سلككم في سقر )) قالوا
الطالب : ...
الشيخ : هيه
الطالب : (( لم نك من المصلين ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( لم نك من المصلين )) ((وكنا نخوض ُ))
الشيخ : وكنا نخوض
الطالب : ...
الشيخ : (( ووكنا نكذب بيوم الدين )) أربعة أوصاف هي سبب دخولهم النار إذا انفرد واحد منها لم يكن ذا لم يكن دخولهم النار مستحقاً لكن له نصيب من هذا ال الوعيد طيب هنا (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق )) كم الأوصاف يامحمد؟
الطالب : وصفين
الشيخ : هما
الطالب : كذب على الله افترى على الله وكذب بالصدق
الشيخ : وكذب بالصدق لو افترى بدون أن يكذب بالصدق
الطالب : لاينطبق
الشيخ : لم ينطبق عليه الوصف الأظلمية لكنه ظالم ولو كذب بالصدق ولم يكذب على الله كذلك طيب . فإن قال قائل هذه الآية تدل على أن من اتصف بهذين الوصفين هو أظلم الناس فكيف نجمع بينها وبين نصوص أخرى تدل على مثل هذه الدلالة ؟ مثل (( فمن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها )) وفي الحديث ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي )
الطالب : ...
الشيخ : ونصوص متعدده فالجواب : أن نقول إن هذه كلها تشترك في الأظلمية ياعبد الرحمن نعم.
نقول هذه هذه الأمور اشتركت في إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : في وصف الأظلمية ولا مانع في أن تشترك فتقول مثلا " فلان أصدق الناس " والثاني أيضاً " فلان أصدق الناس " والثالث "فلان أصدق الناس " يعني اشتركوا في هذه المرتبة العالية التي هي أعلى كل شيء لأن اسم التفضيل يدل على الكمال في هذه الصفة أو نقول : أن الأظلمية باعتبار جنس هذا الذنب باعتبار جنس هذا الذنب فمثلاً من أشد الناس ظلماً في الكذب على الغيب؟ ها
الطالب : ...
الشيخ : من كذب على الله من أشد الناس ظلماً في تكذيب الغيب ؟ من كذب
الطالب : بالصدق .
الشيخ : من كذب بالصدق وهذا الوجه أقرب وذلك لأن الاشتراك في الأظلمية قديمنع اسم التفضيل في في الجنس الآخر يعني أنه ليس الانسان يتصور تصورا تاماً بأن اشتراك هذه الأعمال في الأظلمية يقتضي أن لا ألا يكون بعضها أظلم من بعض فإذا قلنا أن الأظلمية هنا باعتبار إيش ؟
الطالب : جنس
الشيخ : باعتبار جنس المفضل عليه يعني (( فمن أظلم ممن كذب على الله )) في الكاذبين على الغير فالكاذب على الله أشد ظلماً من الكاذب على زيد وعمرو أليس كذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : والمكذب بمايحتمل الصدق والكذب ليس كالمكذب بما
الطالب : لا يحتمل
الشيخ : بما بما يعلم أنه الصدق ((كذب بالصدق إذ جاءه )) طيب . (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه )) من منع مساجد الله فهو أظلم ممن منع الغير حق . لو منعت رجلاً أن يدخل بيته لكان منعي ل لهذا الرجل أن يدخل مسجد الله ويذكر اسمه
الطالب : ...
الشيخ : ويذكر فيها اسمه
الطالب : أعظم
الشيخ : أعظم طيب .( من ظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ) لو أن أحداً ذهب يخلق كخلق فلان أو فلان ممن يحرم عليه مزاحمته في صنعته لكان الذي ذهب يخلق كخلق الله
الطالب : ...
الشيخ : أظلم وهلمّ جرا وهذا الجواب جواب كما ترون سديد ولايرد عليه إشكال طيب احنا
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الكذب على الله أظلم أنواع الكذب لقوله (( فمن أظلم ممن كذب على الله )) وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( إن كذباً عليّ ليس ككذب على أحدكم ) فما بالكم بالكذب
الطالب : على الله
الشيخ : على الله الذي أرسله إذا كان هذا الكذب على الرسول بهذه المثابة فما بالك بمن كذب على الله ؟
ومن فوائد هذه الآي هذه الآية الكريمة وجوب التحرّي في تفسير القرآن وجوب التحري في تفسير القرآن لأن المفسّر للقرآن شاهد على الله بأنه إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أراد كذا وكذا وقد يكون الأمر على خلاف ذلك فيكون كاذباً على الله ولهذا كان الصحابة الأجلاء يتحرزون من التفسير من تفسير القرآن وهو نزل بلغتهم وفي عصرهم ومشاهدتهم ومع ذلك يتحرزون سُئل أبو بكر عن قوله تعالى (( وفاكهة وأبا )) " ماالأبّ ؟ " قال : " أي أرض تُقلّني وأي سماء تُظلني إن قلت في كلا في في في كلام الله ما لا أعلم " يعني إنه لا يعلم ويقول " أي أرض تقلني وأي سماء تظلني" ماشاء الله عندنا الآن أناس يفسر الآية وكأنه ابن عباس وهو من أجهل عباد الله ولايبالي أن يفسر هو لو فسر كلام زيد وعمرو ماهمنا ماهمنا به وأي شيء يهمنا لكن إذا فسر كلام الله هو شهد على الله بأنه
الطالب : أراد ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أراد ...
الشيخ : أراد كذا وكذا ولذلك نجد أن من أخطر مايكون أن يُؤول كلام الله عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر بلا دليل بيّن وبه نعرف ضلال أهل التعطيل ضلال أهل التعطيل الذين قالوا : " استوى على العرش " يعني ؟
الطالب : استولى ...
الشيخ : استولى عليه تشهد على الله أن أراد هذا ؟؟ (( لما خلقت بيدي ))
الشيخ : بقوتي أو بنعمتي أو ما أشبه ذلك هذا كذب على الله لأن الله خاطبنا في القرآن باللسان العربي فيجب أن نحمل هذا القرآن على إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : على اللسان العربي بدون أن نحرف طيب . نعم
الطالب : ...
الشيخ : لو كذب على الله وصدّق بالصدق هل يستحق هذا الوصف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لأن الوصف أو الحكم المرتب على مجموع صفات لايثبت إلا بثبوتها ولكن مع ذلك إذا تفرقت الأوصاف فله نصيب من هذا الوصف له نصيب من هذا الوصف فقوله تعالى (( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤن * ويمنعون الماعون )) أحد هذه الأوصاف له نصيب من الويل لكن الويل كله لايكون إلا باجتماع الأوصاف (( ما سلككم في سقر )) قالوا
الطالب : ...
الشيخ : هيه
الطالب : (( لم نك من المصلين ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( لم نك من المصلين )) ((وكنا نخوض ُ))
الشيخ : وكنا نخوض
الطالب : ...
الشيخ : (( ووكنا نكذب بيوم الدين )) أربعة أوصاف هي سبب دخولهم النار إذا انفرد واحد منها لم يكن ذا لم يكن دخولهم النار مستحقاً لكن له نصيب من هذا ال الوعيد طيب هنا (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق )) كم الأوصاف يامحمد؟
الطالب : وصفين
الشيخ : هما
الطالب : كذب على الله افترى على الله وكذب بالصدق
الشيخ : وكذب بالصدق لو افترى بدون أن يكذب بالصدق
الطالب : لاينطبق
الشيخ : لم ينطبق عليه الوصف الأظلمية لكنه ظالم ولو كذب بالصدق ولم يكذب على الله كذلك طيب . فإن قال قائل هذه الآية تدل على أن من اتصف بهذين الوصفين هو أظلم الناس فكيف نجمع بينها وبين نصوص أخرى تدل على مثل هذه الدلالة ؟ مثل (( فمن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها )) وفي الحديث ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي )
الطالب : ...
الشيخ : ونصوص متعدده فالجواب : أن نقول إن هذه كلها تشترك في الأظلمية ياعبد الرحمن نعم.
نقول هذه هذه الأمور اشتركت في إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : في وصف الأظلمية ولا مانع في أن تشترك فتقول مثلا " فلان أصدق الناس " والثاني أيضاً " فلان أصدق الناس " والثالث "فلان أصدق الناس " يعني اشتركوا في هذه المرتبة العالية التي هي أعلى كل شيء لأن اسم التفضيل يدل على الكمال في هذه الصفة أو نقول : أن الأظلمية باعتبار جنس هذا الذنب باعتبار جنس هذا الذنب فمثلاً من أشد الناس ظلماً في الكذب على الغيب؟ ها
الطالب : ...
الشيخ : من كذب على الله من أشد الناس ظلماً في تكذيب الغيب ؟ من كذب
الطالب : بالصدق .
الشيخ : من كذب بالصدق وهذا الوجه أقرب وذلك لأن الاشتراك في الأظلمية قديمنع اسم التفضيل في في الجنس الآخر يعني أنه ليس الانسان يتصور تصورا تاماً بأن اشتراك هذه الأعمال في الأظلمية يقتضي أن لا ألا يكون بعضها أظلم من بعض فإذا قلنا أن الأظلمية هنا باعتبار إيش ؟
الطالب : جنس
الشيخ : باعتبار جنس المفضل عليه يعني (( فمن أظلم ممن كذب على الله )) في الكاذبين على الغير فالكاذب على الله أشد ظلماً من الكاذب على زيد وعمرو أليس كذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : والمكذب بمايحتمل الصدق والكذب ليس كالمكذب بما
الطالب : لا يحتمل
الشيخ : بما بما يعلم أنه الصدق ((كذب بالصدق إذ جاءه )) طيب . (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه )) من منع مساجد الله فهو أظلم ممن منع الغير حق . لو منعت رجلاً أن يدخل بيته لكان منعي ل لهذا الرجل أن يدخل مسجد الله ويذكر اسمه
الطالب : ...
الشيخ : ويذكر فيها اسمه
الطالب : أعظم
الشيخ : أعظم طيب .( من ظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ) لو أن أحداً ذهب يخلق كخلق فلان أو فلان ممن يحرم عليه مزاحمته في صنعته لكان الذي ذهب يخلق كخلق الله
الطالب : ...
الشيخ : أظلم وهلمّ جرا وهذا الجواب جواب كما ترون سديد ولايرد عليه إشكال طيب احنا
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الكذب على الله أظلم أنواع الكذب لقوله (( فمن أظلم ممن كذب على الله )) وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( إن كذباً عليّ ليس ككذب على أحدكم ) فما بالكم بالكذب
الطالب : على الله
الشيخ : على الله الذي أرسله إذا كان هذا الكذب على الرسول بهذه المثابة فما بالك بمن كذب على الله ؟
ومن فوائد هذه الآي هذه الآية الكريمة وجوب التحرّي في تفسير القرآن وجوب التحري في تفسير القرآن لأن المفسّر للقرآن شاهد على الله بأنه إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أراد كذا وكذا وقد يكون الأمر على خلاف ذلك فيكون كاذباً على الله ولهذا كان الصحابة الأجلاء يتحرزون من التفسير من تفسير القرآن وهو نزل بلغتهم وفي عصرهم ومشاهدتهم ومع ذلك يتحرزون سُئل أبو بكر عن قوله تعالى (( وفاكهة وأبا )) " ماالأبّ ؟ " قال : " أي أرض تُقلّني وأي سماء تُظلني إن قلت في كلا في في في كلام الله ما لا أعلم " يعني إنه لا يعلم ويقول " أي أرض تقلني وأي سماء تظلني" ماشاء الله عندنا الآن أناس يفسر الآية وكأنه ابن عباس وهو من أجهل عباد الله ولايبالي أن يفسر هو لو فسر كلام زيد وعمرو ماهمنا ماهمنا به وأي شيء يهمنا لكن إذا فسر كلام الله هو شهد على الله بأنه
الطالب : أراد ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أراد ...
الشيخ : أراد كذا وكذا ولذلك نجد أن من أخطر مايكون أن يُؤول كلام الله عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر بلا دليل بيّن وبه نعرف ضلال أهل التعطيل ضلال أهل التعطيل الذين قالوا : " استوى على العرش " يعني ؟
الطالب : استولى ...
الشيخ : استولى عليه تشهد على الله أن أراد هذا ؟؟ (( لما خلقت بيدي ))
الشيخ : بقوتي أو بنعمتي أو ما أشبه ذلك هذا كذب على الله لأن الله خاطبنا في القرآن باللسان العربي فيجب أن نحمل هذا القرآن على إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : على اللسان العربي بدون أن نحرف طيب . نعم