مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )). حفظ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى (( فممن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) الاستفهام هنا ما معناه ؟
الطالب : النفي
الشيخ : معناه النفي
الطالب : ...
الشيخ : نعم وما الفائدة من إتيان الاستفهام بصيغة النفي ؟ النفي بصيغة الاستفهام ؟
الطالب : التوكيد ...
الشيخ : نعم نعم ؟
الطالب : التقريب
الشيخ : التقريب ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : التقرير
الشيخ : كون النفي يأتي بصيغة الاستفهام معناه التقريب ؟
الطالب : التقرير
الشيخ : أو التقرير
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم فائدته أنه متضمن للتحدي لأن القول لا أحد أظلم دون قوله فمن أظلم يعني هذا يكون مشرباً معنى التحدي فيكون نفيا وزيادة طيب ما معنى قوله : (( كذب على الله )) حكمة الله
الطالب : ... افترى على الله
الشيخ : افترى على الله في أي شيء ؟
الطالب : في نسبة الشريك ...
الشيخ : وغيره ؟
الطالب : ...
الشيخ : غير التمثيل
الطالب : ...
الشيخ : وغيره ؟
الطالب : والتكذيب ...
الشيخ : لا ماهو التكذيب التكذيب غير الكذب
الطالب : نفي الأسماء والصفات لله سبحانه وتعالى كالتعطيل
الشيخ : ايه كالتعطيل تعطيل الأسماء والصفات
الطالب : ...
الشيخ : هيه ؟
الطالب (( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ))
الشيخ : أي نعم الكذب على الشرع أن يقول هذا حلال وهذا حرام وقوله (( وكذب بالصدق إذ جاءه )) ما الفائده من قوله (( إِذْجَاءهُ ))عبد الله ؟ ها ؟
الطالب : ... لم يسمعه فقط بل تأكد منه
الشيخ : يعني جاءه مباشرة بدون واسطه طيب أحسنت . قوله (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) هذه الجملة فيها نكته بلاغية
الطالب : الإظهار في موضع الإضمار
الشيخ : الإظهار في موضع الإضمار ما الفائدة من الإظهار في موضع الإضمار ؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه
الطالب : ...
الشيخ : ماهذه للثلاثة نعم ما سمعنا الا اثنين
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم الثالث العموم
الطالب : التعليل
الشيخ : التعليل
الطالب : ... الوصف على ما وصف ...
الشيخ : نعم . طيب محمد الصاعدي ماتقدمت جزاك الله خير
الطالب : ...
الشيخ : الاستفهام في قوله (( أَلَيْسَ )) مالمراد به سليم ؟؟
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم ما المراد به ؟
الطالب : المراد به ...
الشيخ : أليس ؟؟
الطالب : ... استفهام ...
الشيخ : المراد به هنا التقرير المراد به التقرير لماذا ؟
الطالب : لأن ...
الشيخ : لأن الاستفهام إذا دخل على ما يفيد النفي صار للتقرير طيب اظنا اخذنا فوائد هذه الآية
الطالب : ...
الشيخ : زين ما الجمع بين هذه الآية و قوله (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه )) ؟
الطالب : ... أظلم شيء ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...للكفر فإنه أظلم شيء أن يكذب بالصدق أن يكذب على الله ويكذب بالصدق إذ جاءه
الشيخ : يعني أن أفعل التفضيل بالنسبة لهذا النوع من
الطالب : الظلم
الشيخ : طيب الكذب على الناس ليس كالكذب على الله طيب (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله ))
الطالب :أظلم ممن منع مساجد الله ... منع الناس من حقوقهم
الشيخ : هيه أن أظلم منما ما مُنع من الحقوق أن يمنع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه هذا وجه الوجه الثاني أحمد ؟
الطالب : ... جميع هذه ...
الشيخ : نعم أن تكون كل هذه الأحكام الأظلمية تشترك فيها كل يشترك فيها كل ماذُكر أيهما أرجح ؟ محمد نعم
الطالب : الأول هو الأرجح
الشيخ : الأول هو الأرجح لأنه أقل تكلفاً وأبعد عن الإشكال ثم قال الله تبارك وتعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك )) ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ماكملنا الفوائد
الشيخ : ماكملناها ؟ ويش أخذنا ؟
الطالب : أخذنا آخر شيء وجوب التحري في تفسير القرآن
الشيخ : وجوب الاعتناء ؟
الطالب : ... تفسير القرآن
الشيخ : فقط؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه
الطالب : ومن أظلم ممن كذب على الله وجاء بالصدق وطلعنا مسألة كيف الجمع بين هذه الآية
الشيخ : لا أحد إيش ؟ لا أحد اقرأ اقرأ
الطالب : لا أحد أظلم ممن كذب على الله وجاء بالصدق كذب على الله
الشيخ : لا وكذّب
الطالب : وكذب ...
الشيخ : وكذَ وكذَب على من جاء بالصدق كذا والا و كذّب بالصدق ؟
الطالب : وكذّب بالصدق
الشيخ : نعم زين وكذّب بالصدق ها
الطالب : ثانياً وجوب التحري في تفسير القرآن
الشيخ : نعم
الطالب : ... على الله
الشيخ : الثالث ؟
الطالب : الكذب على الله ...
الشيخ : زين
الطالب : ...