مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون * لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين * ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) . حفظ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك و تعالى : (( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )) من المراد بالذي جاء بالصدق ؟
الطالب : الذي جاء باصدق ؟
الشيخ : من المراد به ؟
الطالب : كل من صدق
الشيخ : كل من جاء بالصدق كل من صدق في مقاله وفعاله وقصده فهو داخل في الآية تخصيص ذلك بالرسول صلى الله عليه وسلم ... ماذا تقول فيه ؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه ؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول تخصيصه بالرسول ؟
الطالب : ...
الشيخ : يا اخواني السؤال إذا صار موجه لشخص واحد ما حد يتكلم ها ؟
الطالب : ...جاء بالصدق وصدق به
الشيخ : نعم إذن هذا من باب القصور في تفسير الآية
الطالب : نعم
الشيخ : طيب طيب الصدق هنا ي يش يختص بصدق المقال أو بصدق النية والمقال والفعال خالد
الطالب : يشمل الجميع
الشيخ : يشمل الجميع طيب صدق النية بماذا ؟
الطالب : بالإخلاص
الشيخ : بالإخلاص لله والمقال ؟
الطالب : ... لايخالف الواقع
الشيخ : الإخبار بما يوافق الواقع والفعال أن تكون على الشريعة طيب .
قوله : (( أُوْلَئِك هُمُ الْمُتَّقُونَ )) كيف جمع ياحكمة الله الخبر مع أن المبتدأ مفرد ؟(( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )) ؟
الطالب : ... الذين
الشيخ : لأن الاسم الموصول ولو مفردا
الطالب : ...
الشيخ : يفيد ؟
الطالب : يفيد العموم
الشيخ : يفيد العموم طيب .قوله تعالى : (( لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ )) الأخ
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم هل جاء في القرآن مايدل على أن لهم أكثر من ذلك ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هيه
الطالب : قوله تعالى : (( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ ))
الشيخ : لانريد المشيئة مايشاؤون
الطالب : (( لهم مايشاؤون عند ربهم ولدينا مزيد ))
الشيخ : (( لَهُم مَّايَشَاؤُونَ فِيهَا
الطالب : (( وَلَدَيْنَا )) ...
الشيخ :(( وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ )) طيب هل في الآية مايدل على الحث على الإحسان عبدالله ؟
الطالب : قوله تعالى
الشيخ : طيب كم أنواع الاحسان؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : احسان في عبادة الله
الشيخ :احسان في عبادة الله
الطالب : ...
الشيخ : واحسان في معاملة عباد الله طيب الاحسان في عبادة الله بدر الاحسان في عبادة الله ما معناه ؟
الطالب : الاحسان في عبادة الله أن تؤدي العبادات على الوجه ...
الشيخ : لا أريد تفسيرا أحسن من تفسير من فسرها به أو من فسره به محمد
الطالب : الاحسان ... أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فأنه يراك
الشيخ : تمام . واضح يا بدر؟ عليك بالدليل طيب الاحسان في عبادة في معاملة العباد ؟
الطالب : الاحسان في معاملة العباد أن يعاملهم كما يحب أن يعاملوك
الشيخ : أن يعامل به طيب هل مخالفة هذا هل فيها وعيد ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني أن تعامل الناس إي نعم أن تعامل الناس على خلاف هذا الواقع هل فيه وعيد أو ؟ الاحسان في معاملة الخلق أن تعاملهم كما تحب أن يعاملوك به هل هناك وعيد يدل على أنك لو عاملتهم على خلاف ذلك فهد؟
الطالب : ...أنه لا ...
الشيخ : مابعد كملت الآية
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... في حقهم ...
الشيخ : نعم تمام .وفي السنة ( لا يؤمن أحدكم )
الطالب : ...
الشيخ : ( حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) طيب . فسر المؤلف قوله تعالى (( لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ ما عَمِلُوا )) بتفسير مخالف لظاهرها فما هو التفسير الذي فسرها به ؟
الطالب : فسر أسوأ وأحسن أسوأ وأحسن قال ... حسن وسيء
الشيخ : بمعنى سيء وحسن طيب .
الطالب : ...
الشيخ : اصبر اصبر ما بعد وصلنا بمعنى سيء وحسن ما الفرق بين أسوأ وسيء ؟
الطالب : أسوأ من صيغ التفضيل
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : وأما سيء ؟
الطالب : سيء ليست باسم تفضيل
الشيخ : وكذلك أحسن وحسن أحسن من صيغ التفضيل وحسن ليست كذلك هل ما ذهب إليه يا صالح صحيح ؟
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح لماذا ؟
الطالب : يا شيخ تفسيره فيه قصور
الشيخ : نعم .
الطالب : ...القرآن ...
الشيخ : أولا لأنه مخالف لظاهر اللفظ والثاني ؟
الطالب : ...
الشيخ : تمام لأن تكفيره الأسوأ وجزاؤه بالأحسن أبلغ مما لو كفّر السيء وجزى بالحسنة طيب .
في قوله (( بِأَحْسَنِ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ )) فيها حذف ؟
الطالب : ...حذف ...
الشيخ : هيه
الطالب : ... ما كانوا يعملونه
الشيخ : المحذوف هو
الطالب : صلة...
الشيخ : العائد على الصلة طيب المؤلف قال " الذي جاء بالصدق هو النبي وصدق به هم المؤمنون " وذكرنا أن هذا التفسير يتنافى تماما مع سياق الآية وجهه ؟
الطالب : وجهه أن قلنا أنه ...
الشيخ : ها
الطالب : هذه ما قلناها
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : لا قلناه قلنا أن هذا التفسير يتنافى تماما مع الآية
الطالب : ... المتقون
الشيخ : لا لالا هذا
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ... الذي جاء بالصدق وصدق ...
الشيخ : الآية (( والَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ )) (( صَدَّقَ )): معطوف على ؟
الطالب : ...
الشيخ : (( جَاء ))على صلة الموصول والمعطوف على الصلة من الصلة وعلى هذا فيكون الموصوف واحداً لأن صلة الموصول صفة عرفت ؟ فإذا قلت "الذي أكرمني وأعطاني المال محبوب إليّ" مثلا هل نقول أعطاني المال غير الأول و الا هو الأول ؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا نفس الشيء طيب
الطالب : الذي جاء باصدق ؟
الشيخ : من المراد به ؟
الطالب : كل من صدق
الشيخ : كل من جاء بالصدق كل من صدق في مقاله وفعاله وقصده فهو داخل في الآية تخصيص ذلك بالرسول صلى الله عليه وسلم ... ماذا تقول فيه ؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه ؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول تخصيصه بالرسول ؟
الطالب : ...
الشيخ : يا اخواني السؤال إذا صار موجه لشخص واحد ما حد يتكلم ها ؟
الطالب : ...جاء بالصدق وصدق به
الشيخ : نعم إذن هذا من باب القصور في تفسير الآية
الطالب : نعم
الشيخ : طيب طيب الصدق هنا ي يش يختص بصدق المقال أو بصدق النية والمقال والفعال خالد
الطالب : يشمل الجميع
الشيخ : يشمل الجميع طيب صدق النية بماذا ؟
الطالب : بالإخلاص
الشيخ : بالإخلاص لله والمقال ؟
الطالب : ... لايخالف الواقع
الشيخ : الإخبار بما يوافق الواقع والفعال أن تكون على الشريعة طيب .
قوله : (( أُوْلَئِك هُمُ الْمُتَّقُونَ )) كيف جمع ياحكمة الله الخبر مع أن المبتدأ مفرد ؟(( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )) ؟
الطالب : ... الذين
الشيخ : لأن الاسم الموصول ولو مفردا
الطالب : ...
الشيخ : يفيد ؟
الطالب : يفيد العموم
الشيخ : يفيد العموم طيب .قوله تعالى : (( لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ )) الأخ
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم هل جاء في القرآن مايدل على أن لهم أكثر من ذلك ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هيه
الطالب : قوله تعالى : (( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ ))
الشيخ : لانريد المشيئة مايشاؤون
الطالب : (( لهم مايشاؤون عند ربهم ولدينا مزيد ))
الشيخ : (( لَهُم مَّايَشَاؤُونَ فِيهَا
الطالب : (( وَلَدَيْنَا )) ...
الشيخ :(( وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ )) طيب هل في الآية مايدل على الحث على الإحسان عبدالله ؟
الطالب : قوله تعالى
الشيخ : طيب كم أنواع الاحسان؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : احسان في عبادة الله
الشيخ :احسان في عبادة الله
الطالب : ...
الشيخ : واحسان في معاملة عباد الله طيب الاحسان في عبادة الله بدر الاحسان في عبادة الله ما معناه ؟
الطالب : الاحسان في عبادة الله أن تؤدي العبادات على الوجه ...
الشيخ : لا أريد تفسيرا أحسن من تفسير من فسرها به أو من فسره به محمد
الطالب : الاحسان ... أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فأنه يراك
الشيخ : تمام . واضح يا بدر؟ عليك بالدليل طيب الاحسان في عبادة في معاملة العباد ؟
الطالب : الاحسان في معاملة العباد أن يعاملهم كما يحب أن يعاملوك
الشيخ : أن يعامل به طيب هل مخالفة هذا هل فيها وعيد ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني أن تعامل الناس إي نعم أن تعامل الناس على خلاف هذا الواقع هل فيه وعيد أو ؟ الاحسان في معاملة الخلق أن تعاملهم كما تحب أن يعاملوك به هل هناك وعيد يدل على أنك لو عاملتهم على خلاف ذلك فهد؟
الطالب : ...أنه لا ...
الشيخ : مابعد كملت الآية
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... في حقهم ...
الشيخ : نعم تمام .وفي السنة ( لا يؤمن أحدكم )
الطالب : ...
الشيخ : ( حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) طيب . فسر المؤلف قوله تعالى (( لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ ما عَمِلُوا )) بتفسير مخالف لظاهرها فما هو التفسير الذي فسرها به ؟
الطالب : فسر أسوأ وأحسن أسوأ وأحسن قال ... حسن وسيء
الشيخ : بمعنى سيء وحسن طيب .
الطالب : ...
الشيخ : اصبر اصبر ما بعد وصلنا بمعنى سيء وحسن ما الفرق بين أسوأ وسيء ؟
الطالب : أسوأ من صيغ التفضيل
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : وأما سيء ؟
الطالب : سيء ليست باسم تفضيل
الشيخ : وكذلك أحسن وحسن أحسن من صيغ التفضيل وحسن ليست كذلك هل ما ذهب إليه يا صالح صحيح ؟
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح لماذا ؟
الطالب : يا شيخ تفسيره فيه قصور
الشيخ : نعم .
الطالب : ...القرآن ...
الشيخ : أولا لأنه مخالف لظاهر اللفظ والثاني ؟
الطالب : ...
الشيخ : تمام لأن تكفيره الأسوأ وجزاؤه بالأحسن أبلغ مما لو كفّر السيء وجزى بالحسنة طيب .
في قوله (( بِأَحْسَنِ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ )) فيها حذف ؟
الطالب : ...حذف ...
الشيخ : هيه
الطالب : ... ما كانوا يعملونه
الشيخ : المحذوف هو
الطالب : صلة...
الشيخ : العائد على الصلة طيب المؤلف قال " الذي جاء بالصدق هو النبي وصدق به هم المؤمنون " وذكرنا أن هذا التفسير يتنافى تماما مع سياق الآية وجهه ؟
الطالب : وجهه أن قلنا أنه ...
الشيخ : ها
الطالب : هذه ما قلناها
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : لا قلناه قلنا أن هذا التفسير يتنافى تماما مع الآية
الطالب : ... المتقون
الشيخ : لا لالا هذا
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ... الذي جاء بالصدق وصدق ...
الشيخ : الآية (( والَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ )) (( صَدَّقَ )): معطوف على ؟
الطالب : ...
الشيخ : (( جَاء ))على صلة الموصول والمعطوف على الصلة من الصلة وعلى هذا فيكون الموصوف واحداً لأن صلة الموصول صفة عرفت ؟ فإذا قلت "الذي أكرمني وأعطاني المال محبوب إليّ" مثلا هل نقول أعطاني المال غير الأول و الا هو الأول ؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا نفس الشيء طيب