مناقشة قول الله تعالى : (( ومن يهد الله فما له من مضل أليس الله بعزيز ذي انتقام *ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون )) . حفظ
الشيخ : نأخذ المناقشة أولا، في قوله تعالى: (( أليس الله بعزيز ذي انتقام )) تقرير لصفتين من صفات الله ما هما ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم أحسنت.
الشيخ : هل يوصف الله بالانتقام على سبيل الإطلاق ؟
الشيخ : السؤال هل يوصف على سبيل الإطلاق ؟ لا. وإنما يوصف مقيدا طيب.
الشيخ : هات لي آية فيها تقييد للانتقام.
الطالب : ...
الشيخ : لا (( إنا من المجرمين منتقمون )) فقيد انتقامه بالمجرمين طيب .
الشيخ : وقوله تعالى: (( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض )) فيها قسم وشرط أين القسم ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، أظنك ما عندك نحو، عندك نحو أو لا ؟
الشيخ : إن شرطية هذا الشرط، أين القسم ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم إذا فالقسم مقدر، التقدير والله لئن طيب .
الشيخ : ما الذى وجد ؟ جواب الشرط أم جواب القسم ؟
الطالب : الذي وجد جواب الشرط.
الشيخ : جواب الشرط، الدليل ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، أين الجواب أين الجواب حتى نعرف (( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله )) أين الجواب ؟
الطالب : ليقولن الله،
الشيخ : طيب الذي وجد الآن تقول أنه جواب الشرط فما دليلك على أنه جواب الشرط ؟
الطالب : تقدم لام القسم وأخر جواب الشرط
الطالب : ...
الشيخ : اصبر الموجود جواب القسم ما دليلك على أنه جواب القسم ؟
الطالب : لأنه هو المتقدم فابن مالك يقول ...
الشيخ : لا اصبر جزاك الله خير إلى الآن ما بعد، لأنه هو المتقدم هذا الحكم، لكن ما الدليل على أن الموجود (( ليقولن )) هو جواب القسم ؟
الطالب : لأن جواب القسم لا يكون مقترنا باللام (( ليقولن )).
الشيخ : جواب القسم لا يكون مقترن باللام ؟
الشيخ : أحسنت، الدليل أن الجواب مقترن باللام، ولا يقترن باللام إلا جواب القسم، أما جواب الشرط فيقترن بإيش ؟ بالفاء.
الشيخ : هل لديك أنت علم بأن تذكر الشاهد من كلام ابن مالك ؟ ماذا قال ابن مالك
الطالب : واحذف لدى اجتماع شرط وقسم جواب ما اخرت فهو ملتزم
الشيخ : طيب قوله سبحانه وتعالى: (( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله )) الرؤيا هنا بمعنى ؟
الطالب : بمعنى الإخبار.
الشيخ : بمعنى الإخبار، يعنى أخبروني ما تدعون من دون الله إن أرادانى الله بضر إلى أخره.
الشيخ : قوله: (( هل هن كاشفات ضره )) فيها قراءتان عبد الله ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب على القراءة الأولى ما موقع ضر من الإعراب ؟
الطالب : ...
الشيخ : مفعول اسم فاعل كاشفات، وممسكات ؟ فيها القراءتان.
الشيخ : قوله تعالى: (( قل حسبي الله )) عبد المنان الجملة هنا اسمية أو فعلية ؟
الطالب: فعلية يا شيخ.
الشيخ : فعلية لأنها ؟
الطالب : ...
الشيخ : مبدوءة بفعل حسبي الله.
الطالب : ...
الشيخ : اسمية، أين الخبر فيها والمبتدأ ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم ما فيها وجه آخر ؟
الطالب : أو حسبي هي المبتدأ والله خبره
الشيخ : طيب كيف تجعل هذا خبر مرة وتجعل مبتدأ مرة ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني إن أردنا الإخبار عن الحسب بأنه هو الله صارت حسب ؟
الطالب : هي المبتدأ ولفظ الجلالة خبر
الشيخ : نعم وإن أردنا الإخبار ... ؟
الشيخ : أحسنت صح، هل تفيد الآية وجوب إفراد الله بالتوكل ؟ عبد الله
الطالب : ...
الشيخ : بأي طريق ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا أنا أريد التوكل، هل تدل الآية على وجوب إفراد الله بالتوكل ؟ بأي طريقة ؟
الطالب : ...
الشيخ : على الله، ما أمامي على الله .
الطالب : (( عليه يتوكل المتوكلون ))
الشيخ : (( عليه يتوكل المتوكلون )) طيب ما طريق ذلك ؟ لأن الحصر له طرق ؟
الطالب : تقديم المعمول.
الشيخ : أحسنت تقديم المعمول (( عليه )). تمام.
الشيخ : أخذنا الفوائد الآن ؟ ها ويش أخذنا ؟