قلنا أن الإضافة تقتضي التشريف فكيف يضاف العباد إلى الله مع قولنا أن العبودية عامة تشمل الكافر .؟ حفظ
الطالب : هل إضافة الشيء يكون في هذه الإضافة إضافة تشريف، وإذا كان كذلك فهل معنى قوله : (( أنت تحكم بين عبادك )) دخل فيها أقوام ؟
الشيخ : نعم، الإضافة إلى الله قد يضاف إلى الله عز وجل إضافة خلق وتكوين، وقد يكون إضافة تشريف، فهنا العبادة عام، فإذا كان عاما صار المراد أيش ؟ الخلق والتكوين، وإذا كان خاصا يعني أضيفت العبودية إلى شخص معين أو لجماعة موصوفين بصفة فهذا للتشريف .
الطالب : الله سبحانه وتعالى إذا امتن على العبد بنعمة متى يعرف العبد أن هذا امتنان أو امتحان ؟
الشيخ : نعم، هذا السؤال سيأتينا إن شاء الله في بيان الفوائد، لكن يعرف ذلك إذا كان مستقيما على طاعته فهو امتنان، وإذا كان على العكس فهو امتحان، نعم .