مناقشة تفسير قوله تعالى : (( ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد )) . حفظ
الشيخ : قال الله تعالى : (( ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا )) ما المراد بآيات الله ؟
الطالب : آيات الله الشرعية والكونية.
الشيخ : نعم، مثال المجادلة في الكونية ؟
الطالب: المجادلة في الكسوف.
الشيخ : كالمجادلة في الكسوف حيث ؟.
الطالب: يقول أن الله كيف يخوف بها عباده وهي معلومة الزمان والانتهاء، البداية والنهاية في الوقت الحاضر.
الشيخ : الآيات الشرعية ؟
الطالب: مثل قطع اليد أو الرجم.
الشيخ : نعم، يجادلون فيها ويقولون في هذا همجية ووحشية وما أشبه ذلك.
الشيخ : طيب كيف تجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى : (( وجادلهم بالتي هي أحسن )) فأمر بالمجادلة ؟ هنا أمر: (( جادلهم )) وهنا قال: (( ما يجادل إلا الذين كفروا )) .؟
الطالب: مجادلة الكفار تكون بالبطال لأبطال الحق أما الذين آمنوا فمجادلتهم تكون لبيان الحق.
الشيخ : طيب إذن المجادلة هنا غير المجادلة هناك، ما تقولون ؟ صحيح.
الشيخ : قوله: (( فلا يغررك تقلبهم )) ما معنى التقلب في البلاد ؟ التردد في البلاد للتجارة والنزهة وغير ذلك، والخطاب في قوله: (( فلا يغررك )).
الطالب : يمكن أن يكون الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم وللمسلمين للجمع من الناس، وإذا دار المعنى بين عام وخاص فنحمله على العام .
الشيخ : لأن العام يشمل الخاص ولا عكس، طيب.
الطالب : آيات الله الشرعية والكونية.
الشيخ : نعم، مثال المجادلة في الكونية ؟
الطالب: المجادلة في الكسوف.
الشيخ : كالمجادلة في الكسوف حيث ؟.
الطالب: يقول أن الله كيف يخوف بها عباده وهي معلومة الزمان والانتهاء، البداية والنهاية في الوقت الحاضر.
الشيخ : الآيات الشرعية ؟
الطالب: مثل قطع اليد أو الرجم.
الشيخ : نعم، يجادلون فيها ويقولون في هذا همجية ووحشية وما أشبه ذلك.
الشيخ : طيب كيف تجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى : (( وجادلهم بالتي هي أحسن )) فأمر بالمجادلة ؟ هنا أمر: (( جادلهم )) وهنا قال: (( ما يجادل إلا الذين كفروا )) .؟
الطالب: مجادلة الكفار تكون بالبطال لأبطال الحق أما الذين آمنوا فمجادلتهم تكون لبيان الحق.
الشيخ : طيب إذن المجادلة هنا غير المجادلة هناك، ما تقولون ؟ صحيح.
الشيخ : قوله: (( فلا يغررك تقلبهم )) ما معنى التقلب في البلاد ؟ التردد في البلاد للتجارة والنزهة وغير ذلك، والخطاب في قوله: (( فلا يغررك )).
الطالب : يمكن أن يكون الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم وللمسلمين للجمع من الناس، وإذا دار المعنى بين عام وخاص فنحمله على العام .
الشيخ : لأن العام يشمل الخاص ولا عكس، طيب.