هل استوى في قوله تعالى : (( سواء للسائلين )) من الفعل سوى تسوية وكيف تعرب .؟ حفظ
الطالب: شيخ في سواءٍ لماذا لا نقول أنها مِن فِعل سَوَّى؟
الشيخ : سَوَى؟
الطالب: سَوَّى
الشيخ : تسوية لو قلنا: مِن الفعل سوَّى صارت تسوية، وهي أيضًا ما تصلح مِن (سوَّى) تصلح مِن (اسْتَوى).
الطالب: سوَّى أليس سوَّى يعني المساواة بين شيئين؟
الشيخ : لا لا لا (( في أربعة أيام سواءً )) أي تامة مستوية نعم.
الطالب: (سواء) متى يعرب حال؟
الشيخ : يمكن أن تكون حالًا لكن اعلَمْ أنَّ المصدر لا يُعرَبُ حالًا إلا إذا كان لا فرارَ من إعرابِه بأنَّه حال، بمعنى أننا لا نعرِبُ المصدرَ حالًا إلا للضرورة، فهمت؟ لأنَّ الأصل في الحال أن تكون مشْتَقَّة والمصدر جامد، نعم.
الطالب: قوله تعالى: (( قدر فيها أقواتها )) هل هذا هو ...؟
الشيخ : لا، سيأتينا إن شاء الله، التقدير غير ذلك إن شاء الله يبي يجينا [سيجيئُنا] بالفوائد، نعم، اللي على الجدار؟
الطالب: أيهما خلق أولًا الأرض أم السماوات؟
الشيخ : يبي يجينا [سيجيئُنا] إن شاء الله
الطالب: هل خلْق الأرض بما فيها من الرواسي والبحار ..
الشيخ : بما فيها مِن ايش؟
الشيخ : سَوَى؟
الطالب: سَوَّى
الشيخ : تسوية لو قلنا: مِن الفعل سوَّى صارت تسوية، وهي أيضًا ما تصلح مِن (سوَّى) تصلح مِن (اسْتَوى).
الطالب: سوَّى أليس سوَّى يعني المساواة بين شيئين؟
الشيخ : لا لا لا (( في أربعة أيام سواءً )) أي تامة مستوية نعم.
الطالب: (سواء) متى يعرب حال؟
الشيخ : يمكن أن تكون حالًا لكن اعلَمْ أنَّ المصدر لا يُعرَبُ حالًا إلا إذا كان لا فرارَ من إعرابِه بأنَّه حال، بمعنى أننا لا نعرِبُ المصدرَ حالًا إلا للضرورة، فهمت؟ لأنَّ الأصل في الحال أن تكون مشْتَقَّة والمصدر جامد، نعم.
الطالب: قوله تعالى: (( قدر فيها أقواتها )) هل هذا هو ...؟
الشيخ : لا، سيأتينا إن شاء الله، التقدير غير ذلك إن شاء الله يبي يجينا [سيجيئُنا] بالفوائد، نعم، اللي على الجدار؟
الطالب: أيهما خلق أولًا الأرض أم السماوات؟
الشيخ : يبي يجينا [سيجيئُنا] إن شاء الله
الطالب: هل خلْق الأرض بما فيها من الرواسي والبحار ..
الشيخ : بما فيها مِن ايش؟