مناقشة تفسير قوله تعالى : (( قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين * ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين )) . حفظ
أولًا نسأل: قوله تعالى: (( قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض )) هذه الجملة مؤكدة؟
الطالب: نعم
الشيخ : بماذا؟
الطالب: بـ(إن) وباللام
الشيخ : وباللام؟ وما المراد بالاستفهام؟ (أئنكم)
الطالب: هذا استفهام إنكاري.
الشيخ : إنكار وتوبيخ؟ نعم، في قوله: (( أئنكم )) قراءات متعددة، أي نعم.
الطالب: ما حضرت
الشيخ : ما حضرت؟
الطالب: أربع قراءات
الشيخ : نعم، قُلْها، لا ما أريد تقرأها، اذكر القراءات يعني لا أريدُها تطبِيقِيًّا بل نظرِيًّا نعم
الطالب: الأول تحقيق الهمزتين
الشيخ : هذه واحدة
الطالب: والثاني تسهيلهما
الشيخ : هذه ثنتين
الطالب: والثالث والرابع تحقيقهما وتسهيلهما مع المد
الشيخ : مع المد تمام بارك الله فيك.
الطالب: يا شيخ يقول تسهِيلهما يا شيخ
الشيخ : لا تسهيل الثانية تحقيقُهما وتسهيل الثانية مع المد، طيب اقرأها بتحقيق الهمزتين؟ تحقيق الهمزتين هي أسهلُ القراءات (أَئِنَّكُم). تسهيل الثانية تحقيق الأولى وتسهيل الثانية
الطالب: ءاينكم
الشيخ : لا بدون ألِف
الطالب: أيِنكم
الشيخ : نعم، طيب إدخال ألف بينهما مع التحقيق
الطالب: ءَائِنَّكُم
الشيخ : ءَائِنَّكُم، مع التسهيل
الطالب: ءَايِنَّكُم
الشيخ : طيب بارك الله فيك، قوله تبارك وتعالى: (( وجعل فيها رواسي )) الجملة هذه معطوفة على أي شيء الأخ؟
الطالب: (( بالذي خلق الأرض في يومين ))
الشيخ : (بالذي خلق) معطوف على (خلق)، طيب هل المؤلف رحمه الله مشَى على هذا القول أو لا سعد؟ مشى على هذا القول، أي نعم، على أنَّ (جعلَ) معطوفة على (خلق) يقول معطوفة عليها، لا ترجع إلى الكتاب
الطالب: .. مستأنفَيْن
الشيخ : طيب يعني ولم يجعَلْها معطوفةً على (خلق) لماذا؟
الطالب: ....
الشيخ : بس؟ لماذا نحنُ جعلناها معطوفة على (خلق) وهو يقول: إنها استئنافية فلماذا؟
الطالب: لأجل وجود الفاصل
الشيخ : لوجود الفصل الأجنبي على دعْواه، طيب ما هو الجواب عن هذا التعليل؟
الطالب: إما أن يقال: أن وجود الفاصل أصلًا لا يضر وإما أن يقال أن الفاصل متعلق بـ ..
الشيخ : أحسنت متعَلِّق بالصلة فهو غير أجنبي، قوله تعالى: (( سواءً للسائلين )) أولا إعرابُها؟
الطالب: (سواء) حال
الشيخ : حال من أين؟
الطالب: من (أيام)
الشيخ : من الـ(أيام)، كيف يكون حال مِن الـ(أيام) وهو مصدَر جامِد والحال لا بد أن يكون مشتَقًّا؟ ما راجعت الظاهر؟
الطالب: شيخ .. حالًا من (أربعة أيام)
الشيخ : طيب
الطالب: والمصدر هذا يؤول بالمشتَقّ
الشيخ : والتقدير؟
الطالب: مستَوِين
الشيخ : مستويات، طيب
الطالب: اسم مصدر
الشيخ : اسم مصدر يعني منصُوبة على أنها مفعول مطلق التقدير استوت سواء، طيب قوله: (( للسائلين )) متعلِّق بماذا؟
الطالب: متعلق بـ(جعل)
الشيخ : جعل؟
الطالب: خلق
الشيخ : (خلق)؟ يعني خلق للسائلين؟
الطالب: سواء
الشيخ : يعني سواءً للسائلين، وغير السائلين؟ تزيد أو تنقص؟
الطالب: متعلق بمحذوف
الشيخ : التقدير؟
الطالب: هذا جواب للسائلين
الشيخ : نعم أحسنت، قوله تعالى: (( ثم استوى إلى السماء )) إلى عبد الله عوض: استوى إلى السماء؟
الطالب: .. استوى إلى السماء يكون بمعنى قصد
الشيخ : أحسنت بمعنى قَصَد، طيب إذًا يكون المعنى: ثم قصد إلى السماء، وكيف تُعرِب قولَه: (( وهي دخان ))؟
الطالب: الواو للحال
الشيخ : الجملة جميعًا
الطالب: الجملة في موضع الحال
الشيخ : في موضع نصب على الحال، من أين؟
الطالب: مِن السماء
الشيخ : مِن السماء تمام، المؤلف يقول: " طائعين فيه تغليب المذكر العاقل وأُنْزِلَتَا لخطابهما منزلَتَه ما معنى هذا الكلام؟
الطالب: ما حضرت
الشيخ : ما حضرت؟
الطالب: طائعين هذه جمع مذَكَّر سالم والأصل أن يكون للعُقلاء
الشيخ : للذكور العقلاء
الطالب: للذكور العقلاء، وعادَ هنا على السماء والأرض لا: بل عاد على السماء والأرض وهما غير عاقِلتين ولكن أُنزِل منزلته.
الشيخ : ما هو الدليل على أنهما أُنْزِلَا منزلته؟
الطالب: لأنه أُخبِرَ به عنهما قالتا أتينا ولم يقولا ..
طالب آخر: لأنه خاطبَهما فأنزِلَتَا منزلة العاقل.
الشيخ : صحيح ولهذا يقول المؤلف: أُنْزِلَتَا لخطابهما هذا التعليل ولو قال: أنزلِتَا منزلتَه لخطَابهما كان أوضح، طيب وقوله: " (( قالتا أتينا )) بمن فينا " لماذا قدَّر قوله: " بمن فينا " الأخ؟ لا اللي وراك بالضبط يلَّا مولُود أظن؟ محمد يلا
الطالب: ما حضرت
الشيخ : واللي قدامك قدامك وين قدامك؟ صاحبك هذا وش اسمه؟
الطالب: محمد الأمين عمر
الشيخ : يلا ما الذي أحوجَه إلى أن يقول: بمن فينا أتينا بمن فينا؟ موسى
الطالب: ... ما أخذناها
الشيخ : عجيب طيب إذًا نبدأ مِن هذا بسم الله الرحمن الرحيم: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، قال الله تعالى:
الطالب: نعم
الشيخ : بماذا؟
الطالب: بـ(إن) وباللام
الشيخ : وباللام؟ وما المراد بالاستفهام؟ (أئنكم)
الطالب: هذا استفهام إنكاري.
الشيخ : إنكار وتوبيخ؟ نعم، في قوله: (( أئنكم )) قراءات متعددة، أي نعم.
الطالب: ما حضرت
الشيخ : ما حضرت؟
الطالب: أربع قراءات
الشيخ : نعم، قُلْها، لا ما أريد تقرأها، اذكر القراءات يعني لا أريدُها تطبِيقِيًّا بل نظرِيًّا نعم
الطالب: الأول تحقيق الهمزتين
الشيخ : هذه واحدة
الطالب: والثاني تسهيلهما
الشيخ : هذه ثنتين
الطالب: والثالث والرابع تحقيقهما وتسهيلهما مع المد
الشيخ : مع المد تمام بارك الله فيك.
الطالب: يا شيخ يقول تسهِيلهما يا شيخ
الشيخ : لا تسهيل الثانية تحقيقُهما وتسهيل الثانية مع المد، طيب اقرأها بتحقيق الهمزتين؟ تحقيق الهمزتين هي أسهلُ القراءات (أَئِنَّكُم). تسهيل الثانية تحقيق الأولى وتسهيل الثانية
الطالب: ءاينكم
الشيخ : لا بدون ألِف
الطالب: أيِنكم
الشيخ : نعم، طيب إدخال ألف بينهما مع التحقيق
الطالب: ءَائِنَّكُم
الشيخ : ءَائِنَّكُم، مع التسهيل
الطالب: ءَايِنَّكُم
الشيخ : طيب بارك الله فيك، قوله تبارك وتعالى: (( وجعل فيها رواسي )) الجملة هذه معطوفة على أي شيء الأخ؟
الطالب: (( بالذي خلق الأرض في يومين ))
الشيخ : (بالذي خلق) معطوف على (خلق)، طيب هل المؤلف رحمه الله مشَى على هذا القول أو لا سعد؟ مشى على هذا القول، أي نعم، على أنَّ (جعلَ) معطوفة على (خلق) يقول معطوفة عليها، لا ترجع إلى الكتاب
الطالب: .. مستأنفَيْن
الشيخ : طيب يعني ولم يجعَلْها معطوفةً على (خلق) لماذا؟
الطالب: ....
الشيخ : بس؟ لماذا نحنُ جعلناها معطوفة على (خلق) وهو يقول: إنها استئنافية فلماذا؟
الطالب: لأجل وجود الفاصل
الشيخ : لوجود الفصل الأجنبي على دعْواه، طيب ما هو الجواب عن هذا التعليل؟
الطالب: إما أن يقال: أن وجود الفاصل أصلًا لا يضر وإما أن يقال أن الفاصل متعلق بـ ..
الشيخ : أحسنت متعَلِّق بالصلة فهو غير أجنبي، قوله تعالى: (( سواءً للسائلين )) أولا إعرابُها؟
الطالب: (سواء) حال
الشيخ : حال من أين؟
الطالب: من (أيام)
الشيخ : من الـ(أيام)، كيف يكون حال مِن الـ(أيام) وهو مصدَر جامِد والحال لا بد أن يكون مشتَقًّا؟ ما راجعت الظاهر؟
الطالب: شيخ .. حالًا من (أربعة أيام)
الشيخ : طيب
الطالب: والمصدر هذا يؤول بالمشتَقّ
الشيخ : والتقدير؟
الطالب: مستَوِين
الشيخ : مستويات، طيب
الطالب: اسم مصدر
الشيخ : اسم مصدر يعني منصُوبة على أنها مفعول مطلق التقدير استوت سواء، طيب قوله: (( للسائلين )) متعلِّق بماذا؟
الطالب: متعلق بـ(جعل)
الشيخ : جعل؟
الطالب: خلق
الشيخ : (خلق)؟ يعني خلق للسائلين؟
الطالب: سواء
الشيخ : يعني سواءً للسائلين، وغير السائلين؟ تزيد أو تنقص؟
الطالب: متعلق بمحذوف
الشيخ : التقدير؟
الطالب: هذا جواب للسائلين
الشيخ : نعم أحسنت، قوله تعالى: (( ثم استوى إلى السماء )) إلى عبد الله عوض: استوى إلى السماء؟
الطالب: .. استوى إلى السماء يكون بمعنى قصد
الشيخ : أحسنت بمعنى قَصَد، طيب إذًا يكون المعنى: ثم قصد إلى السماء، وكيف تُعرِب قولَه: (( وهي دخان ))؟
الطالب: الواو للحال
الشيخ : الجملة جميعًا
الطالب: الجملة في موضع الحال
الشيخ : في موضع نصب على الحال، من أين؟
الطالب: مِن السماء
الشيخ : مِن السماء تمام، المؤلف يقول: " طائعين فيه تغليب المذكر العاقل وأُنْزِلَتَا لخطابهما منزلَتَه ما معنى هذا الكلام؟
الطالب: ما حضرت
الشيخ : ما حضرت؟
الطالب: طائعين هذه جمع مذَكَّر سالم والأصل أن يكون للعُقلاء
الشيخ : للذكور العقلاء
الطالب: للذكور العقلاء، وعادَ هنا على السماء والأرض لا: بل عاد على السماء والأرض وهما غير عاقِلتين ولكن أُنزِل منزلته.
الشيخ : ما هو الدليل على أنهما أُنْزِلَا منزلته؟
الطالب: لأنه أُخبِرَ به عنهما قالتا أتينا ولم يقولا ..
طالب آخر: لأنه خاطبَهما فأنزِلَتَا منزلة العاقل.
الشيخ : صحيح ولهذا يقول المؤلف: أُنْزِلَتَا لخطابهما هذا التعليل ولو قال: أنزلِتَا منزلتَه لخطَابهما كان أوضح، طيب وقوله: " (( قالتا أتينا )) بمن فينا " لماذا قدَّر قوله: " بمن فينا " الأخ؟ لا اللي وراك بالضبط يلَّا مولُود أظن؟ محمد يلا
الطالب: ما حضرت
الشيخ : واللي قدامك قدامك وين قدامك؟ صاحبك هذا وش اسمه؟
الطالب: محمد الأمين عمر
الشيخ : يلا ما الذي أحوجَه إلى أن يقول: بمن فينا أتينا بمن فينا؟ موسى
الطالب: ... ما أخذناها
الشيخ : عجيب طيب إذًا نبدأ مِن هذا بسم الله الرحمن الرحيم: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، قال الله تعالى: