تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( قالتا أتينا )) بمن فينا (( طائعين )) فيه تغليب المذكر العاقل أو نزلتا لخطابهما منزلته . حفظ
(( فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين )) يقول الشارح المفسر: " (( قالتا أتينا )) بمن فينا (( طائعين )) " احتاج المؤلف إلى أن يقدِّر (بمن فينا) لوجهين: الوجه الأول: أنَّ (طائعين) جمع و(قالتا) مثنى ولا مطابقةَ بين المثنى والجمع، ولو أراد المطابقة لقال: قالتا أتينا طائعتَيْن، هذه واحدة، الوجه الثاني: أنَّه جمعَه بمذكر المذكر العاقل فكان لا بد أن يقدر (بمن فينا)، لِيدخُل فيه العقلاء، ويكون هذا مِن باب التغليب، وقوله رحمه الله: " فيه تغليب المذكر العاقل " ذكرنا فيما سبق أنه غُلِّب المذَكَّر لشرفِه، أو لكثْرَتِه إذا قلنا أنّ العاقل أكثر، وقوله رحمه الله: " أُنْزِلَتَا لخطابهما منزلَتَه " " أو أنزلتا " " أو أنزلتا " يعني المسألة فيها إمَّا تغليب وإما أنّ الأرض والسماء أُنزِلَتَا منزلة العاقل لخطابِهما أي لكونهما خُوطِبَا ولا يُخاطَبُ غالبًا إلا العاقل