مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين )) . حفظ
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: (( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ )) ... قوله (قيضنا لهم) نعم معناها؟
الطالب: قال المفسر أن معناها سببنا لهم والصحيح أن معناها هيئنا لهم
الشيخ : نعم و(القرناء) جمع ايش؟
الطالب: جمع (قرين) هو الإنس والجن
الشيخ : نعم، (ما بين أيديهم) محمد؟
الطالب: نعم (ما بين أيديهم) للدنيا
الشيخ : (وما خلفهم)؟
الطالب: من الآخرة
الشيخ : هل الآخرة خلفهم ولّا أمامهم؟
الطالب: أمامَهم لكن هنا تأتي بمعنى أمام أيضًا كقوله تعالى: (( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبًا )).
الشيخ : يعني الخلف والوراء قد يأتي بمعنى الأمام كما في الآية التي ذكرْت، طيب ما معنى التزيين لهم في الدنيا؟
الطالب: التزيين لهم في الدنيا على حالتين: إما أنهم ينكِرُون البعث وإما أنهم يمَنُّونهم
الشيخ : لا لا، هم زيَّنُوا لهم ما بين أيديهم في الدنيا
الطالب: ايه، التزيين في الدنيا الوسوسة لهم بالشهوات
الشيخ : نعم
الطالب: .. بالشهوات
الشيخ : وتمنِّي الأماني وأنَّ الله سيغفر لهم وما أشبه ذلك، طيب (وما خلفهم) كيف التزيين؟
الطالب: (وما خلفهم) تزيين على حالتين: الأولى بإنكار البعث، والثانية بأن يمنِّيهم أنَّ لهم الحسنى في الآخرة
الشيخ : تمام، إنكار البعث ..أن قالوا لا تخافوا ما في بعث. نعم
الطالب: هل ينطبق على الملاحدة؟
الشيخ : أو أنهم قالوا إنْ بُعِثْتُم فلكم الحسنى عند الله، طيب بارك الله فيك، قوله: (في أمم) تقديرها؟(في أمم) (وحق عليهم القول في أمم)؟
الطالب: في جملة أمم
الشيخ : لماذا لم نقل: (في) للظرفية و(أمم) هي الظرف؟ نعم
الطالب: لو قلنا بالظرفية يدُلّ أنَّ الأُمة ليست داخلة في العقاب وفي العذاب، إذا قلنا: في جملة أمم ....
الشيخ : غير هذا
طالب آخر: إذا قلنا (في أمم) يكون المعنى: مشاركون كل الأمم، والمعنى أنهم أمة يعني
الشيخ : وهم أمة منفردة إذًا المعنى: في جملة الأُمم.
الطالب: قال المفسر أن معناها سببنا لهم والصحيح أن معناها هيئنا لهم
الشيخ : نعم و(القرناء) جمع ايش؟
الطالب: جمع (قرين) هو الإنس والجن
الشيخ : نعم، (ما بين أيديهم) محمد؟
الطالب: نعم (ما بين أيديهم) للدنيا
الشيخ : (وما خلفهم)؟
الطالب: من الآخرة
الشيخ : هل الآخرة خلفهم ولّا أمامهم؟
الطالب: أمامَهم لكن هنا تأتي بمعنى أمام أيضًا كقوله تعالى: (( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبًا )).
الشيخ : يعني الخلف والوراء قد يأتي بمعنى الأمام كما في الآية التي ذكرْت، طيب ما معنى التزيين لهم في الدنيا؟
الطالب: التزيين لهم في الدنيا على حالتين: إما أنهم ينكِرُون البعث وإما أنهم يمَنُّونهم
الشيخ : لا لا، هم زيَّنُوا لهم ما بين أيديهم في الدنيا
الطالب: ايه، التزيين في الدنيا الوسوسة لهم بالشهوات
الشيخ : نعم
الطالب: .. بالشهوات
الشيخ : وتمنِّي الأماني وأنَّ الله سيغفر لهم وما أشبه ذلك، طيب (وما خلفهم) كيف التزيين؟
الطالب: (وما خلفهم) تزيين على حالتين: الأولى بإنكار البعث، والثانية بأن يمنِّيهم أنَّ لهم الحسنى في الآخرة
الشيخ : تمام، إنكار البعث ..أن قالوا لا تخافوا ما في بعث. نعم
الطالب: هل ينطبق على الملاحدة؟
الشيخ : أو أنهم قالوا إنْ بُعِثْتُم فلكم الحسنى عند الله، طيب بارك الله فيك، قوله: (في أمم) تقديرها؟(في أمم) (وحق عليهم القول في أمم)؟
الطالب: في جملة أمم
الشيخ : لماذا لم نقل: (في) للظرفية و(أمم) هي الظرف؟ نعم
الطالب: لو قلنا بالظرفية يدُلّ أنَّ الأُمة ليست داخلة في العقاب وفي العذاب، إذا قلنا: في جملة أمم ....
الشيخ : غير هذا
طالب آخر: إذا قلنا (في أمم) يكون المعنى: مشاركون كل الأمم، والمعنى أنهم أمة يعني
الشيخ : وهم أمة منفردة إذًا المعنى: في جملة الأُمم.