ما حكم تفسير المعية بالعلم فقط .؟ حفظ
السائل : ...
الشيخ : إذا قلنا : بمعنى العلم فسرناها بلازمها وقصرنا في معناها، لأنه معهم بعلمه وسمعه وبصره وسلطانه وغير ذلك كما ذكر ذلك ابن كثير في تفسيره رحمه الله، و قد ذكر ابن رجب أيضا في جامع العلوم والحكم، يعني ليس معهم بالعلم فقط بل بكل ما تقتضيه الربوبية من علم وسمع وبصر وقدرة وسلطان وغير ذلك .
ثانيا : المعية شيء، والعلم من لازمها ومقتضياتها، فهي أشمل إحاطة ومعنى، لكنهم يفسرونها بالعلم ردا لقول أولئك القوم الذين يقولون : معنا في نفس المكان، والعامي عندما تقول له : المعية لها معنى والعلم مقتضاها ولازمها لا يفهم، والحملة الشديدة في ذلك الوقت في زمن الأئمة بالنسبة لتحريف المعية، فلذلك أتوا بهذا المعنى السهل الذي يتصوره الإنسان عن قرب.
الشيخ : إذا قلنا : بمعنى العلم فسرناها بلازمها وقصرنا في معناها، لأنه معهم بعلمه وسمعه وبصره وسلطانه وغير ذلك كما ذكر ذلك ابن كثير في تفسيره رحمه الله، و قد ذكر ابن رجب أيضا في جامع العلوم والحكم، يعني ليس معهم بالعلم فقط بل بكل ما تقتضيه الربوبية من علم وسمع وبصر وقدرة وسلطان وغير ذلك .
ثانيا : المعية شيء، والعلم من لازمها ومقتضياتها، فهي أشمل إحاطة ومعنى، لكنهم يفسرونها بالعلم ردا لقول أولئك القوم الذين يقولون : معنا في نفس المكان، والعامي عندما تقول له : المعية لها معنى والعلم مقتضاها ولازمها لا يفهم، والحملة الشديدة في ذلك الوقت في زمن الأئمة بالنسبة لتحريف المعية، فلذلك أتوا بهذا المعنى السهل الذي يتصوره الإنسان عن قرب.