تفسير قوله تعالى : (( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب )) . حفظ
الشيخ : (( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه )) لا يخفى علينا جميعا من حيث الإعراب أن من هنا شرطية والدليل قوله : (( نزد له في حرثه )) حيث جاء الجواب مجذوما، وهذا فيه أن فعل الشرط يكون ماضيا والجواب يكون مضارعا، ماضيا لقوله : (( من كان )) الجواب: (( نزد له في حرثه )) وكذلك بالعكس، قد يكون فعل الشرط مضارعا والجواب ماضيا، مثل: من يشكر الله زاده الله.