ما حكم من فسر يختم بمعنى يربط في قوله تعالى : (( فإن يشإ الله يختم على قلبك )) .؟ حفظ
السائل : ...
الشيخ : خطأ، لأنه زعم أنه يختم يعني: يربط على قلبك، والربط ثناء لا يتناسب مع السياق، ولم تأتي يختم بمعنى يربط، بل تأتي يختم بمعنى يطبع كما قال الله تعالى : (( ختم الله على قلوبهم )) وقال : (( بل طبع على قلوبهم )) نعم ... أي نعم يجوز، لأن التعبير بمعنى الكلام، ووصف الأفعال واسع، بالنسبة لأفعال الله عز وجل واسع ما هو من جنس الأسماء، كل ما يصح أن ينسب لله فهو يتعبد به، نعم.
الشيخ : خطأ، لأنه زعم أنه يختم يعني: يربط على قلبك، والربط ثناء لا يتناسب مع السياق، ولم تأتي يختم بمعنى يربط، بل تأتي يختم بمعنى يطبع كما قال الله تعالى : (( ختم الله على قلوبهم )) وقال : (( بل طبع على قلوبهم )) نعم ... أي نعم يجوز، لأن التعبير بمعنى الكلام، ووصف الأفعال واسع، بالنسبة لأفعال الله عز وجل واسع ما هو من جنس الأسماء، كل ما يصح أن ينسب لله فهو يتعبد به، نعم.