باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوبات والنهي الأكيد والوعيد الشديد في تركهن: قال الله تعالى: (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) وقال تعالى: (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم )). حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
قال -رحمه الله تعالى- : " باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوبات والنهي الأكيد والوعيد الشديد في تركهن :
قال الله تعالى : (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) ، وقال تعالى : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم )) .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيُّ الأعمال أفضل؟ قال : الصلاة على وقتها . قلتُ : ثم أيّ ؟ قال : بر الوالدين . قلت : ثم أيّ ؟ قال : الجهاد في سبيل الله ) متفق عليه .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان ) متفق عليه "
.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- في كتابه * رياض الصالحين * : " باب وجوب المحافظة على الصلوات والتحذير من إضاعتهن " :
الصلوات خمس كتبهن الله عز وجل على عباده في كل يوم وليلة ، لقوله تبارك وتعالى حين سأل النبي صلى الله عليه وسلم ربَّه أن يخفف عن عباده قال : ( هُن خمس في الفعل وخمسون في الميزان ) : وسأله أي : سأل النبي صلى عليه وسلم رجلٌ عن الإسلام ومنه الصلوات ، فذكر له خمس صلوات قال : ( هل علي غيرها ؟ قال : لا ، إلا أن تطوع ) .
وأرسل معاذًا إلى اليمن وقال : ( أخبرهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ) .
وقد أمر الله بالمحافظة عليها فقال : (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) : خصها لما لها من المزية والفضل ، والمراد بالصلاة الوسطى صلاة العصر ، فسرها بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أعلم الخلق بكتاب الله عز وجل وبمراد الله ، ولا قول لأحد بعد قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) .
وقال تعالى : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم )) .
وليت المؤلف أتى بالآية الأخرى : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين )) : لأن هذه الآية تدل على أن من لم يقم الصلاة فهو كافر .