التنبيه على حكم التقدم واستدبار المصلين بعد انتهاء الصلاة . حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذه الأحاديث في بيان فضل الصفوف نقلها النووي -رحمه الله- في * رياض الصالحين * :
وقبل أن أتكلم عليها أنبه على خصلة بدأ الناس يفعلونها ليست معروفة من قبل ، ألا وهي أنَّ الإنسان من حين أن يسلم يتقدم على إخوانه ويستدبرهم ، وهذا أخشى أن يكون داخلا في النهي الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ولا تدابروا ) ، وقد شكى إلي بعض الناس هذه الحال فقال : إنهم يصلون إلى جنبنا ثم يستدبروننا ويعطوننا ظهورهم ، لماذا ؟ ليس هناك حاجة أن الإنسان يقول أبي أتقدم من أجل أن أسمع كلام المتكلم ما في حاجة ، فإذا قال أنا أستضيق مثلا نقول : قم أبعد عن الصف حتى لا تكون مستدبرا لصحبك ، اذهب إلى القبلة أو إلى خلف حتى لا تستدبر إخوانك المسلمين ، ثم إني والعلم عند الله أشعر بأن الإنسان إذا تقدم يشعر بنفسه كأنه يعني إمام ولا متقدم على الناس ، والناس دونه مرتبة ، ولا ما أشبه ذلك ، وهذه لا أقولها جازماً بها لكن أخشى أن الشيطان يلعب على الإنسان ويتصور الناس خلفه.
فأنا أنصح إخواني من هذه الخصلة السيئة في نظري والعلم عند الله ، وأنا كلما رأيت إنسانا في الصف الأول آمره بالتأخر ، لكن الصف الثاني والثالث ما أدري عنهم ، لكن إذا إذا عرف الإنسان أن هذا أمر لا ينبغي فلا يفعله .
هذه الأحاديث في بيان فضل الصفوف نقلها النووي -رحمه الله- في * رياض الصالحين * :
وقبل أن أتكلم عليها أنبه على خصلة بدأ الناس يفعلونها ليست معروفة من قبل ، ألا وهي أنَّ الإنسان من حين أن يسلم يتقدم على إخوانه ويستدبرهم ، وهذا أخشى أن يكون داخلا في النهي الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ولا تدابروا ) ، وقد شكى إلي بعض الناس هذه الحال فقال : إنهم يصلون إلى جنبنا ثم يستدبروننا ويعطوننا ظهورهم ، لماذا ؟ ليس هناك حاجة أن الإنسان يقول أبي أتقدم من أجل أن أسمع كلام المتكلم ما في حاجة ، فإذا قال أنا أستضيق مثلا نقول : قم أبعد عن الصف حتى لا تكون مستدبرا لصحبك ، اذهب إلى القبلة أو إلى خلف حتى لا تستدبر إخوانك المسلمين ، ثم إني والعلم عند الله أشعر بأن الإنسان إذا تقدم يشعر بنفسه كأنه يعني إمام ولا متقدم على الناس ، والناس دونه مرتبة ، ولا ما أشبه ذلك ، وهذه لا أقولها جازماً بها لكن أخشى أن الشيطان يلعب على الإنسان ويتصور الناس خلفه.
فأنا أنصح إخواني من هذه الخصلة السيئة في نظري والعلم عند الله ، وأنا كلما رأيت إنسانا في الصف الأول آمره بالتأخر ، لكن الصف الثاني والثالث ما أدري عنهم ، لكن إذا إذا عرف الإنسان أن هذا أمر لا ينبغي فلا يفعله .