تتمة شرح حديث عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا: بلى يا رسول الله. قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين, وكان متكئا فجلس، فقال: ألا وقول الزور ! وشهادة الزور ) فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت. متفق عليه. حفظ
الشيخ : حديث أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ) هذه ألا أداة عرض استفتح بها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلامه للتنبيه للمخاطب إلى أمر ذي شأن ولهذا قال ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قالوا بلى يا رسول الله قال الشرك بالله ) وهذا أعظم الظلم وأكبر الكبائر وأشد الذنوب عقوبة لأن من يشرك بالله فإن الله قد حرم عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار
والثاني عقوق الوالدين يعني قطع برهما والوالدان هم الأب والأم والواجب على الإنسان أن يبر بهما وأن يخدمهما بقدر ما يستطيع وأن يطيعهما إلا فيما فيه عليه ضرر أو معصية لله عز وجل فإنه لا يلزمه
( قال وكان متكئا فجلس ) تعظيما لما سيقول ( قال ألا وقول الزور وشهادة الزور ) وإنما عظم النبي صلى الله عليه وسلم أمرها لكثرة الوقوع فيها وعدم اهتمام الناس بها فأرى الناس أن أمرها عظيم كان يحدث عن الشرك وعقوق الوالدين وهو متكئ ثم جلس اهتماما بالأمر ( ألا وقول الزور وشهادة الزور ألا وقول الزور وشهادة الزور فما زال يكررها قال حتى قلنا ليته سكت ) وهذا دليل على عظم شهادة الزور وقول الزور فعلى الإنسان أن يتوب إلى الله عز وجل من هذا لأنه يتضمن كما قلت ظلم نفسه وظلم من شهد له والله الموفق
والثاني عقوق الوالدين يعني قطع برهما والوالدان هم الأب والأم والواجب على الإنسان أن يبر بهما وأن يخدمهما بقدر ما يستطيع وأن يطيعهما إلا فيما فيه عليه ضرر أو معصية لله عز وجل فإنه لا يلزمه
( قال وكان متكئا فجلس ) تعظيما لما سيقول ( قال ألا وقول الزور وشهادة الزور ) وإنما عظم النبي صلى الله عليه وسلم أمرها لكثرة الوقوع فيها وعدم اهتمام الناس بها فأرى الناس أن أمرها عظيم كان يحدث عن الشرك وعقوق الوالدين وهو متكئ ثم جلس اهتماما بالأمر ( ألا وقول الزور وشهادة الزور ألا وقول الزور وشهادة الزور فما زال يكررها قال حتى قلنا ليته سكت ) وهذا دليل على عظم شهادة الزور وقول الزور فعلى الإنسان أن يتوب إلى الله عز وجل من هذا لأنه يتضمن كما قلت ظلم نفسه وظلم من شهد له والله الموفق