باب كراهية الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب . عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب. رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن. حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى " باب كراهة الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب
عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن
باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي عن أخذ شيء من شعره أو أظفاره حتى يضحي
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي ) رواه مسلم "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى " باب النهي عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب "
الحبوة أن يضم الإنسان فخذيه إلى بطنه وساقيه إلى فخذيه ويربط نفسه بسير أو عمامة أو نحوها وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها والإمام يخطب يوم الجمعة لسببين:
الأول أنه ربما تكون هذه الحبوة سببا لجلب النوم إليه فينام عن استماع الخطبة
والثاني أنه ربما لو تحرك لبدت عورته لأن غالب لباس الناس فيما سبق الأزر والأردية فلو تحرك أو انقلب لبدت عورته وأما إذا أمن ذلك فإنه لا بأس بها لأن النهي إذا كان لعلة معقولة فزالت العلة فإنه يزول النهي
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى " باب كراهة الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب
عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن
باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي عن أخذ شيء من شعره أو أظفاره حتى يضحي
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي ) رواه مسلم "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى " باب النهي عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب "
الحبوة أن يضم الإنسان فخذيه إلى بطنه وساقيه إلى فخذيه ويربط نفسه بسير أو عمامة أو نحوها وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها والإمام يخطب يوم الجمعة لسببين:
الأول أنه ربما تكون هذه الحبوة سببا لجلب النوم إليه فينام عن استماع الخطبة
والثاني أنه ربما لو تحرك لبدت عورته لأن غالب لباس الناس فيما سبق الأزر والأردية فلو تحرك أو انقلب لبدت عورته وأما إذا أمن ذلك فإنه لا بأس بها لأن النهي إذا كان لعلة معقولة فزالت العلة فإنه يزول النهي