مسألة كيفية التصرف بمال الربا . حفظ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الغسل وسيلة .. صح
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : الأخ ناصر محمح ناصر
الشيخ : نعم نعم
السائلة : معليش يا شيخ ما مشغول
الشيخ : تفضلي
السائلة : الله يزيد فضلك ... أسألك سؤالا
الشيخ : نعم
السائلة : أنا بنت وحاطة عند أبي قبل ست سنوات
الشيخ : ماذا فعلت
السائلة : أقول لك أنا فتاة
الشيخ : طيب بعد هذا ؟
السائلة : عند والدي منذ خمس سنين حط لي والدي في البنك حوالي خمسة وعشرين دينار
الشيخ : نعم
السائلة : في بنك الإسكان عارف كيف ، وأخذتهم منه
الشيخ : آه
السائلة : ... باقي منه فلوس ، أنا آخذ مصروفي من أبي ... هذه يا سيدي العزيز الفلوس حاططهم بالفائدة ، قلنا له : الفائدة حرام
الشيخ : أحسنت
السائلة : رأيت كيف . قال : هم يشغلوهم ، قلت له : هذا ربا
الشيخ : تمام
السائلة : رأيت كيف ؟ المهم طلب البنك ما سألت عنهم لأن ما بحاجتهم أولا ، وثانيا : ما فيه معي حاليا ، مثل ما تقول بطاقة ، أو شيء ... ما عندي استعداد أروح أعمل بطاقة ، من أجل بطاقة شخصية أو بطاقة أحوال مدنية ، أروح أسحبهم ، طيب أنا كنت أريد أسحبهم من زمان ، خمسة وعشرين دينار فقط لا غير
طيب
السائلة : هو حطهم من ماله هو ، ليس من تعبي ولا من مالي ، أبي هو الذي وضعهم ، يا سيدي العزيز قبل فترة أو كم يوم يعني أربح عليهم مائة دينار يعني حطوهم بالمسابقة
الشيخ : نعم
السائلة : مسابقة هذا الحظ التي يعملونها
الشيخ : أي نعم
السائلة : وهذا الربح الذي يتبع الحال يكون حرام وإلا لا ؟ يعني : اللي يتوسط مثلًا ينتظر الحظ ... ؟
الشيخ : قمار هذا قمار .
السائلة : آه قمار تقريبا؟
الشيخ : تحديدًا وليس تقريبا ، بالتحديد قمار بعد هذا .
السائل : ثم أجد مائة دينار من رقم كذا ، رقم السحب الذي أضعه في البنك هو الرقم تبعي ، كل الفلوس لها رقم ، أعطوهم رقم الرصيد كذلك يربح مائة دينار ... وأقول لأبي الوالد ، أقول له : أنا أريد أسحب الخمسة والعشرين دينار ، لأنه ما يجوز يعني الوالد لما راح يسحبهم ، قالوا له : لا ، البنت تسحبهم ، هم باسم البنت هادول
الشيخ : نعم
السائلة : أنا ما رحت ، هذا أولا ، وثانيا : إذا تسحبيهم ما تعطيهم لأحد ، إيش تريد توزعيهم ، قلت له : لأنه ربا ، المائة دينار ما آخذهم حد الله ما بيني وبينهم
الشيخ : طيب
السائلة : ولا الفائدة التي ... هم الشغالون في البنك ، أنا آخذ الخمسة والعشرين دينار آه يا أستاذ
الشيخ : نعم
السائلة : قلت له : يا أبي أنا يعني في حاجة ندفع مثقفات للبيت مائة وأربعين دينار ، مائة وخمسين دينار ، يفضل يعني أعطيني المائة دينار وأدفعهم مثقفات للبيت ،رأيت كيف ما أعرف ما أقول لك يعني هذه ربا ... حرام ، فكيف أنا أريد أنفق على هذه الشغلة فأنا بالتحديد يعني أريد أعرف فقط من الأخ ناصر ، يعني هي الفلوس ليست فلوسي هي فلوس أبي لكن حطها باسمي يعني : ينوبني ذنب أو خطأ لو أخذهم أبي المائة دينار ؟
الشيخ : أنت نصيحتي إليك أنك لازم تأخذي المائة دينار ، تأخذي منهم خمسة وعشرين التي حطهم أبوك رأس مالك والخمسة وسبعين دينار ، ما تنتفعين منهم ولا بقرش واحد ، وإنما اصرفيهم في مرافق عامة .
السائلة : يعني للفقراء ؟
الشيخ : لا ، المرفق العامة غير الفقراء يعني : ما يجوز ينتفع بهذا المال أفراد من الفقراء والمساكين لا ، وإنما مرافق عامة مثلًا إذا كان هناك مكان في حارة أو في بلد أو في قرية بحاجة إلى إصلاح أو تعبيد طريق أو سحب ماء أو ما شابه ذلك ، من الأمور التي يشترك في الانتفاع فيها عموم الناس وليس أفراد معينين من الناس ، هذا يجيز لك والحالة هذه .
السائلة : ... والحمد لله .
الشيخ : اسمعي الرسول يقول : ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) آكله
السائلة : ...
الشيخ : طبعًا كلام سليم لأنه كلام النبي الكريم ، ( لعن الله آكل الربا وموكله ) فأنت إذا أخذت المائة دينار وأعطيتي الخمسة وسبعين لأبيك يكون أكلتيه الربا .
السائلة : أنا أريد أبعد عن الشبهات ( الحلال بين والحرام بين ) ، أقول له يعني دائما أحكي له بأحاديث ، يعني أثبت له بشغالات معينة ، أجيء له بأدلة ، يقول لي : طيب إحنا لنا من ... من البنك وإحنا مثلا علينا آخرة السنة هذه مثقفات البيت للمالية .
الشيخ : لا ، لا يجوز .
السائلة : قلت له : أنا ليس مقتنعة ، الزيادة الداخلة .
الشيخ : لا أنت خلصي حالك من الربا خذي رأس مالك كما قال تعالى : (( وِإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظلَمُون ولا تُظلَمُون )). فقط هكذا
السائلة : الله يجزيك كل خير . الله يجمعنا إن شاء الله جميعا في جنات النعيم
الشيخ : أحسنت موفقة إن شاء الله
السائلة : إن شاء الله السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الهاتف يرن
الشيخ : نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : الأخ ناصر محمح ناصر
الشيخ : نعم نعم
السائلة : معليش يا شيخ ما مشغول
الشيخ : تفضلي
السائلة : الله يزيد فضلك ... أسألك سؤالا
الشيخ : نعم
السائلة : أنا بنت وحاطة عند أبي قبل ست سنوات
الشيخ : ماذا فعلت
السائلة : أقول لك أنا فتاة
الشيخ : طيب بعد هذا ؟
السائلة : عند والدي منذ خمس سنين حط لي والدي في البنك حوالي خمسة وعشرين دينار
الشيخ : نعم
السائلة : في بنك الإسكان عارف كيف ، وأخذتهم منه
الشيخ : آه
السائلة : ... باقي منه فلوس ، أنا آخذ مصروفي من أبي ... هذه يا سيدي العزيز الفلوس حاططهم بالفائدة ، قلنا له : الفائدة حرام
الشيخ : أحسنت
السائلة : رأيت كيف . قال : هم يشغلوهم ، قلت له : هذا ربا
الشيخ : تمام
السائلة : رأيت كيف ؟ المهم طلب البنك ما سألت عنهم لأن ما بحاجتهم أولا ، وثانيا : ما فيه معي حاليا ، مثل ما تقول بطاقة ، أو شيء ... ما عندي استعداد أروح أعمل بطاقة ، من أجل بطاقة شخصية أو بطاقة أحوال مدنية ، أروح أسحبهم ، طيب أنا كنت أريد أسحبهم من زمان ، خمسة وعشرين دينار فقط لا غير
طيب
السائلة : هو حطهم من ماله هو ، ليس من تعبي ولا من مالي ، أبي هو الذي وضعهم ، يا سيدي العزيز قبل فترة أو كم يوم يعني أربح عليهم مائة دينار يعني حطوهم بالمسابقة
الشيخ : نعم
السائلة : مسابقة هذا الحظ التي يعملونها
الشيخ : أي نعم
السائلة : وهذا الربح الذي يتبع الحال يكون حرام وإلا لا ؟ يعني : اللي يتوسط مثلًا ينتظر الحظ ... ؟
الشيخ : قمار هذا قمار .
السائلة : آه قمار تقريبا؟
الشيخ : تحديدًا وليس تقريبا ، بالتحديد قمار بعد هذا .
السائل : ثم أجد مائة دينار من رقم كذا ، رقم السحب الذي أضعه في البنك هو الرقم تبعي ، كل الفلوس لها رقم ، أعطوهم رقم الرصيد كذلك يربح مائة دينار ... وأقول لأبي الوالد ، أقول له : أنا أريد أسحب الخمسة والعشرين دينار ، لأنه ما يجوز يعني الوالد لما راح يسحبهم ، قالوا له : لا ، البنت تسحبهم ، هم باسم البنت هادول
الشيخ : نعم
السائلة : أنا ما رحت ، هذا أولا ، وثانيا : إذا تسحبيهم ما تعطيهم لأحد ، إيش تريد توزعيهم ، قلت له : لأنه ربا ، المائة دينار ما آخذهم حد الله ما بيني وبينهم
الشيخ : طيب
السائلة : ولا الفائدة التي ... هم الشغالون في البنك ، أنا آخذ الخمسة والعشرين دينار آه يا أستاذ
الشيخ : نعم
السائلة : قلت له : يا أبي أنا يعني في حاجة ندفع مثقفات للبيت مائة وأربعين دينار ، مائة وخمسين دينار ، يفضل يعني أعطيني المائة دينار وأدفعهم مثقفات للبيت ،رأيت كيف ما أعرف ما أقول لك يعني هذه ربا ... حرام ، فكيف أنا أريد أنفق على هذه الشغلة فأنا بالتحديد يعني أريد أعرف فقط من الأخ ناصر ، يعني هي الفلوس ليست فلوسي هي فلوس أبي لكن حطها باسمي يعني : ينوبني ذنب أو خطأ لو أخذهم أبي المائة دينار ؟
الشيخ : أنت نصيحتي إليك أنك لازم تأخذي المائة دينار ، تأخذي منهم خمسة وعشرين التي حطهم أبوك رأس مالك والخمسة وسبعين دينار ، ما تنتفعين منهم ولا بقرش واحد ، وإنما اصرفيهم في مرافق عامة .
السائلة : يعني للفقراء ؟
الشيخ : لا ، المرفق العامة غير الفقراء يعني : ما يجوز ينتفع بهذا المال أفراد من الفقراء والمساكين لا ، وإنما مرافق عامة مثلًا إذا كان هناك مكان في حارة أو في بلد أو في قرية بحاجة إلى إصلاح أو تعبيد طريق أو سحب ماء أو ما شابه ذلك ، من الأمور التي يشترك في الانتفاع فيها عموم الناس وليس أفراد معينين من الناس ، هذا يجيز لك والحالة هذه .
السائلة : ... والحمد لله .
الشيخ : اسمعي الرسول يقول : ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) آكله
السائلة : ...
الشيخ : طبعًا كلام سليم لأنه كلام النبي الكريم ، ( لعن الله آكل الربا وموكله ) فأنت إذا أخذت المائة دينار وأعطيتي الخمسة وسبعين لأبيك يكون أكلتيه الربا .
السائلة : أنا أريد أبعد عن الشبهات ( الحلال بين والحرام بين ) ، أقول له يعني دائما أحكي له بأحاديث ، يعني أثبت له بشغالات معينة ، أجيء له بأدلة ، يقول لي : طيب إحنا لنا من ... من البنك وإحنا مثلا علينا آخرة السنة هذه مثقفات البيت للمالية .
الشيخ : لا ، لا يجوز .
السائلة : قلت له : أنا ليس مقتنعة ، الزيادة الداخلة .
الشيخ : لا أنت خلصي حالك من الربا خذي رأس مالك كما قال تعالى : (( وِإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظلَمُون ولا تُظلَمُون )). فقط هكذا
السائلة : الله يجزيك كل خير . الله يجمعنا إن شاء الله جميعا في جنات النعيم
الشيخ : أحسنت موفقة إن شاء الله
السائلة : إن شاء الله السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .