تعليق الشيخ على قول شيخ الإسلام ابن تيمية : " فغلاتهم يسلبون عنه النقيضين ... ". حفظ
الشيخ : طيب انتبهوا الآن المؤلف بدأ بالفِرق ، بدأ بالأشد ، فرق هؤلاء الآن حطوا رقم : " فغلاتهم " هذا رقم واحد ، وبعدين : " وقاربهم طائفة " ثم : " وقاربهم طائفة أخرى " ثلاثة .
طيب : " فغلاتهم " خلوها رقم واحد ، " فغلاتهم " حطوا رقم واحد،
وش عندك .؟
الطالب : ما يعملون ... ؟
الشيخ : لا طبعا ما يعملون ، ما قلنا أنهم يقولون إن الشرع له ظاهر وباطن .؟
الطالب : ... .
الشيخ : أبدا هم ما يعملون ، هم لا يصلون ولا يصومون ولا يزكون ولا شيء أبدا ، حتى إنهم يستحلون نكاح المحارم ، ويقولون في أشعارهم وخطبهم : كيف تحرم المرأة على أبيها الذي رباها وتحل للأجنبي الذي لا يعرفها . وما أشبه ذلك من المنكرات ، طيب وموجود الآن في إفريقية من يكون كذلك ، موجود في إفريقية طوائف مشايخهم يبيحون للإنسان أن يتزوج ما شاء ، حتى أني سمعت أن بعض المشايخ عندهم يتزوج خمسين امرأة ، ويبيح له أن يتزوج أخته إذا رغب ، هذا الشيء موجود .
استمعوا الآن إلى هذه الطوائف الذين أجملهم المؤلف ، قال :
" فغلاتهم يسلبون عنه النقيضين " غلاة من .؟ غلاة هؤلاء الطوائف من المتفلسفة والصائبة والجهمية والقرامطة والباطنية وغيرهم " غلاتهم يسلبون عنه " يسلبون بمعنى ينفون " عنه " عن الله " النقيضين " ويجب هنا أن نحدثكم عن النسبة بين الأشياء ، النسبة بين الأشياء تنقسم إلى أقسام :
أولاً : نسبة التناقض بمعنى أن يكون الشيئان نقيضين ، ومعنى النقيضين هما اللذان لا يجتمعان ولا يرتفعان ، بمعنى محال اجتماعهما ومحال ارتفاعهما ، هذان النقيضان ، مثال ذلك الحركة والسكون ، هذان نقيضان لا يجتمعان بمعنى لا يمكن أن يكون الشيء متحركاً ساكناً ، لأنه إذا كان متحركا فليس بساكن ، وإذا كان ساكناً فليس بمتحرك .
لا يمكن أن يجتمعان ولا يمكن أن يرتفعان أيضاً ، ليش لأن الشيء إما ساكن أو متحرك ، أو لا .؟ في شيء ثالث لا يكون ساكنا ولا متحركا .؟ ما فيه شيء ، إذا لا يرتفعان لابد يوجد واحد منهما .
كذلك أيضاً الوجود والعدم ، الوجود والعدم نقيضان أو لا .؟
الطالب : نقيضان .
الشيخ : ليش .؟ لأنهما لا يجتمعان ، لا يمكن أن يكون الشيء موجوداً معدوماً ، صح أو لا .؟ ولا يرتفعان ، وش معنى يرتفعان .؟ يعني لا يمكن أن يكون لا موجود ولا معدوم ، لا بد أن يكون إما موجود وإما معدوماً ، واضح يا جماعة .؟ كذلك مثلا الحياة والموت بالنسبة للإنسان ، حياة وموت نقيضان أو لا .؟
الطالب : نقيضان .
الشيخ : ما يمكن أن يجتمعان .؟ ما يمكن أن يصير الإنسان حياً ميتاً في آن واحد ، لا يمكن أن يرتفعان .؟ لأن الإنسان إما حي وإما ميت.
إذاً النقيضان وش نقول تعريفهم .؟ لا يجتمعان ولا يرتفعان ، بمعنى لا يمكن أن يرتفعان جميعاً ولا يجتمعان جميعا .
فيه تناسب يسمى تناسب الضدين ، ضدان ، هذا ضد هذا ، كذا أو لا .؟ الأول وش النسبة .؟
الطالب : التناقض .
الشيخ : النقيضان . هذا ضدان تناسب الضد ، الضدان لا يجتمعان ويرتفعان ، بمعنى يمكن أن يرتفعان كلاهما ، ولكن كلهم يجتمعان لا ، فالضدان لا يجتمعان ولكن يمكن أن يرتفعا ، انتبهوا يا جماعة ، ترى أنتم مسؤولون عن هذا ... لكن يمكن يرفع .
مثال ذلك : السواد والبياض ، السواد والبياض ضدان أو لا .؟
الطالب : ضدان .
الشيخ : ضدان زين ، ما يمكن أن تكون النقطة سوداء وبيضاء في آن واحد أو لا سوداء وبيضاء في آن واحد ، طيب لكن يرتفعان ، بمعنى أنه يمكن يصير الشيء لا أسود ولا أبيض ، وش يكون .؟ أحمر مثلاً ، إذاً فالضدان لا يجتمعان ويرتفعان ، ومعنى يرتفعان يعني يمكن أن يرتفعا ، ومعنى لا يجتمعان لا يمكن أن يجتمعا .
فإذا يجب أن تفرق عندما تقول السواد ضد البياض أو نقيض البياض.
الطالب : ضد .
الشيخ : ضد البياض ، لو تقول نقيض البياض صار ذلك خطأ ، لو تقول الوجود ضد العدم .؟
الطالب : خطأ .
الشيخ : وش تقول .؟ نقيض العدم ، لأنه لا يمكن أن يرتفع .
طيب فيه نسبة ثالثة : تسمى نسبة الخلاف بمعنى أن يقال للشيء والآخر هذان خلافان ، فالخلافان متغايران يمكن أن يجتمعان وأن يرتفعان . فالخلافان متغايران في الحقيقة لكن يجتمعان ويرتفعان ، خليكم معنا ، ومع ذلك يسميان خلافين ، فالخلافان ما يجتمعان ويرتفعان لكنهما مختلفان في الحقيقة فاهمين ذا ولا يحتاج إلى تفكيك طيب ... طيب الخلافان نقول متغايران يجتمعان ويرتفعان ، بمعنى يمكن اجتماعهما ويمكن ارتفاعهما مثال ذلك : البياض والحركة ، فالبياض غير الحركة أو هي الحركة .؟
الطالب : غير .
الشيخ : البياض لون ، لون الشيء أبيض ، والحركة حركة فعل ، فالحركة غير البياض فهي مخالفة له ، لكنهما يجتمعان أو لا .؟ يمكن أن يكون الشيء أبيضاً متحركاً ، أليس كذلك .؟ ويرتفعان أو لا .؟
الطالب : يرتفعان .
الشيخ : يرتفعان ، يمكن ارتفاعهما ، يكون الشيء ساكناً أسوداً ، فهو لا أبيض ولا متحرك ، إذاً فالخلافان متغايران لكنهما يجتمعان ويرتفعان .
النسبة الرابعة : المثلية ، المثلان متفقان ، مثل إنسان بشر ، فنسبة الإنسان للبشرية وش هي .؟ المثلية ، كل إنسان فهو بشر ، وكل بشر فهو إنسان ، النسبة بين المثلين هذه تسمى مماثلة ، يعني يسمونها المثلين ، فصارت المسألة أربع ، وأهم شيء عندنا أن نعرف النقيضين والضدين ، لأن بعض الناس يعبر بالنقيض عن الضد وبالضد عن النقيض ، هذا أهم شيء ، وإلا الخلافان والمثلان واضح معناهما .
الطالب : ... فإذا أصيب الإنسان بالشلل فهل يقال إنهما ضدان .؟
الشيخ : لا ، هذا يعتبر حيا ، هذا مسلم تعطلت إحساسه فقط ... .