مناقشة الشيخ على قول شيخ الإسلام ابن تيمية : " فأما الأصلان : فأحدهما أن يقال : القول في بعض الصفات كالقول في بعض , فإن كان المخاطب ممن يقول : بأن الله حي بحياة عليم بعلم قدير بقدرة سميع بسمع بصير ببصر متكلم بكلام مريد بإرادة , ويجعل ذلك كله حقيقة وينازع في محبته ورضاه وغضبه وكراهته , فيجعل ذلك مجازا ويفسره إما بالإرادة وإما ببعض المخلوقات من النعم والعقوبات .... فإن قال : تلك الصفات أثبتها بالعقل لأن الفعل الحادث دل على القدرة والتخصيص دل على الإرادة والإحكام دل على العلم وهذه الصفات مستلزمة للحياة والحي لا يخلو عن السمع والبصر والكلام أو ضد ذلك ". حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
المؤلف رحمه الله ذكر في الأصلين ، الأصل الأول ما هو .؟
الطالب : القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر .
الشيخ : في البعض الآخر ، تمام ، القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر ، استرح .
هذا الأصل بناه المؤلف في الكلام مع من .؟
الطالب : مع الأشاعرة .
الشيخ : مع الأشاعرة ، الذين .؟
الطالب : الذين نفوا بعض الصفات وأثبتوا البعض .
الشيخ : تمام ، ما هي الصفات التي أثبتوها .؟
الطالب : الحياة العلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام .
الشيخ : والكلام و جمعت في هذا البيت ، وهو قول الناظم :
حي عليم قدير والكلام له *** إرادة وكذاك السمع والبصر
كيف نحقق هذه القاعدة في التطبيق .؟
الطالب : ... نقول إن عموم الأشاعرة يثبتون الإرادة فنقول أن إرادة الله كإرادة المخلوق وكذلك ... فإن لله تعالى إرادة تليق به كما أن للمخلوق إرادة تليق به . فنقول له وكذلك الغضب لله له غضب يليق به كما أن للمخلوق غضبا يليق به ، فإن قال الغضب هو غليان دم القلب لطلب الانتقام ، فنقول لا ، وكذلك الإرادة هي ميل القلب لجلب نفع أو دفع مضرة ، فيقول هذه إرادة المخلوق ، فنقول والغضب على هذه الطريقة غضب المخلوق .
الشيخ : نعم تمام ، إذا قال أن هذه الصفات السبع دل عليها العقل، فما وجه دلالة العقل عليها على زعمه .؟
الطالب : ... .
الشيخ : رتبهم على حسب ما قال المؤلف .
الطالب : ... .
الشيخ : ما راجعت .؟!
الطالب : ... يقولون إن الفعل الحادث يدل على القدرة ، وأن التخصيص يدل على الإرادة ، وأن الإحكام يدل على العلم ، وهذه تستلزم الحياة .
الشيخ : زين ، فيكون أثبتنا أربع صفات أو لا .؟ أثبتنا الإرادة والعلم والقدرة والحياة .
الطالب : فإذا كان الحي وليس يسمع هذا لا يجوز لله .
الشيخ : يعني جعلوا السمع والبصر والكلام من مستلزمات الحياة ، كذا .؟ يقول إن الحي لابد أن يكون سميعا بصيرا متكلما .
الطالب : أو ضد ذلك .
الشيخ : أو ضد ذلك يعني إما هذا أو هذا ، والضد ممتنع فيلزم ثبوت هذا ، هذا وجه دلالة العقل عندهم على هذه الصفات السبع، واضح أو لا .؟ فيقولون : مادام العقل دل على هذه الصفات وجب علينا إثباتها ، وأما الصفات الأخرى فإن العقل لا يدل عليها ، وإذا كان لا يدل عليها فإننا لا نثبتها ، أفهمتم الآن أو لا .؟
الطالب : نعم .
الشيخ : زين .
المؤلف رحمه الله ذكر في الأصلين ، الأصل الأول ما هو .؟
الطالب : القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر .
الشيخ : في البعض الآخر ، تمام ، القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر ، استرح .
هذا الأصل بناه المؤلف في الكلام مع من .؟
الطالب : مع الأشاعرة .
الشيخ : مع الأشاعرة ، الذين .؟
الطالب : الذين نفوا بعض الصفات وأثبتوا البعض .
الشيخ : تمام ، ما هي الصفات التي أثبتوها .؟
الطالب : الحياة العلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام .
الشيخ : والكلام و جمعت في هذا البيت ، وهو قول الناظم :
حي عليم قدير والكلام له *** إرادة وكذاك السمع والبصر
كيف نحقق هذه القاعدة في التطبيق .؟
الطالب : ... نقول إن عموم الأشاعرة يثبتون الإرادة فنقول أن إرادة الله كإرادة المخلوق وكذلك ... فإن لله تعالى إرادة تليق به كما أن للمخلوق إرادة تليق به . فنقول له وكذلك الغضب لله له غضب يليق به كما أن للمخلوق غضبا يليق به ، فإن قال الغضب هو غليان دم القلب لطلب الانتقام ، فنقول لا ، وكذلك الإرادة هي ميل القلب لجلب نفع أو دفع مضرة ، فيقول هذه إرادة المخلوق ، فنقول والغضب على هذه الطريقة غضب المخلوق .
الشيخ : نعم تمام ، إذا قال أن هذه الصفات السبع دل عليها العقل، فما وجه دلالة العقل عليها على زعمه .؟
الطالب : ... .
الشيخ : رتبهم على حسب ما قال المؤلف .
الطالب : ... .
الشيخ : ما راجعت .؟!
الطالب : ... يقولون إن الفعل الحادث يدل على القدرة ، وأن التخصيص يدل على الإرادة ، وأن الإحكام يدل على العلم ، وهذه تستلزم الحياة .
الشيخ : زين ، فيكون أثبتنا أربع صفات أو لا .؟ أثبتنا الإرادة والعلم والقدرة والحياة .
الطالب : فإذا كان الحي وليس يسمع هذا لا يجوز لله .
الشيخ : يعني جعلوا السمع والبصر والكلام من مستلزمات الحياة ، كذا .؟ يقول إن الحي لابد أن يكون سميعا بصيرا متكلما .
الطالب : أو ضد ذلك .
الشيخ : أو ضد ذلك يعني إما هذا أو هذا ، والضد ممتنع فيلزم ثبوت هذا ، هذا وجه دلالة العقل عندهم على هذه الصفات السبع، واضح أو لا .؟ فيقولون : مادام العقل دل على هذه الصفات وجب علينا إثباتها ، وأما الصفات الأخرى فإن العقل لا يدل عليها ، وإذا كان لا يدل عليها فإننا لا نثبتها ، أفهمتم الآن أو لا .؟
الطالب : نعم .
الشيخ : زين .