مناقشة الشيخ على قول شيخ الإسلام ابن تيمية : " قال له سائر أهل الإثبات : لك جوابان : أحدهما أن يقال : عدم الدليل المعين لا يستلزم عدم المدلول المعين , فهب أن ما سلكت من الدليل العقلي لا يثبت ذلك فإنه لا ينفيه , وليس لك أن تنفيه بغير دليل لأن النافي عليه الدليل كما على المثبت , والسمع قد دل عليه ولم يعارض ذلك معارض عقلي ولا سمعي فيجب إثبات ما أثبته الدليل السالم عن المعارض المقاوم ... ". حفظ
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، ما جواب أهل الإثبات على الأشعري الذي يقول أنا أثبت ما أثبته بالعقل .؟ الأشعري الذي يقول نثبت بعض الصفات وينفي بعضها ، ويقول أثبت ما أثبته بدلالة العقل على ذلك ، ونفيت ما نفيته لأن العقل لا يدل عليها ، فما هو جواب أهل الإثبات الذين يثبتون كل الصفات على هذا الأشعري .؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... السؤال واضح والجواب عليها واضح من الكتاب .
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم دليل معين ، يعني إذا قلت إن العقل ما دل عليها ففيه دليل آخر وهو السمع ، والدليل السمعي لا معارض له لا من دليل عقلي ولا من دليل سمعي ... .
السمعي يعني الكتاب والسنة ، وهذا الدليل السمعي ليس له معارض فهمت .؟ لأنه حتى الدليل السمعي مثلا إذا كان له معارض فإنه قد لا يكون دليلا ، قد يكون الدليل المعارض أقوى منه فلا يكون دليلا، فعندما نقول فيه دليل غير الدليل العقلي وهو الدليل السمعي الذي ليس له معارض لا من دليل عقلي ولا من دليل سمعي ، واضح الآن .؟ زين . طيب استرح ، الجواب الثاني .؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني أن نثبت ما نفيت دلالة العقل عليه نثبته بالعقل ، طيب مثال .؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... زين ، الأشعري يقول إن الله لا يحب ، نقول له أن إكرام الله للطائعين دليل على محبته لهم ، زين . مثال آخر .؟
الطالب : ... عقاب الله سبحانه وتعالى للكافرين يدل على غضبه عليهم .
الشيخ : مثال ذلك .؟
الطالب : ... .
الشيخ : زين ، فهمتم الآن .؟ صار عندنا جوابان الآن :
الجواب الأول أن نقول : هب أن ما نفيت لا يدل عليه العقل ، لكن عدم الدليل المعين الذي أنت تقول العقل لا يلزم منه عدم المدلول ، لأن المدلول قد يكون له أدلة كثيرة ، فإذا انتفى واحد منه ما انتفى الآخر .
ثانيا أن نقول : أن ما نفيت وقلت أن العقل لا يدل عليه يمكن أن نثبته نحن بأي شيء .؟ بدلالة العقل ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... السؤال واضح والجواب عليها واضح من الكتاب .
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم دليل معين ، يعني إذا قلت إن العقل ما دل عليها ففيه دليل آخر وهو السمع ، والدليل السمعي لا معارض له لا من دليل عقلي ولا من دليل سمعي ... .
السمعي يعني الكتاب والسنة ، وهذا الدليل السمعي ليس له معارض فهمت .؟ لأنه حتى الدليل السمعي مثلا إذا كان له معارض فإنه قد لا يكون دليلا ، قد يكون الدليل المعارض أقوى منه فلا يكون دليلا، فعندما نقول فيه دليل غير الدليل العقلي وهو الدليل السمعي الذي ليس له معارض لا من دليل عقلي ولا من دليل سمعي ، واضح الآن .؟ زين . طيب استرح ، الجواب الثاني .؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني أن نثبت ما نفيت دلالة العقل عليه نثبته بالعقل ، طيب مثال .؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... زين ، الأشعري يقول إن الله لا يحب ، نقول له أن إكرام الله للطائعين دليل على محبته لهم ، زين . مثال آخر .؟
الطالب : ... عقاب الله سبحانه وتعالى للكافرين يدل على غضبه عليهم .
الشيخ : مثال ذلك .؟
الطالب : ... .
الشيخ : زين ، فهمتم الآن .؟ صار عندنا جوابان الآن :
الجواب الأول أن نقول : هب أن ما نفيت لا يدل عليه العقل ، لكن عدم الدليل المعين الذي أنت تقول العقل لا يلزم منه عدم المدلول ، لأن المدلول قد يكون له أدلة كثيرة ، فإذا انتفى واحد منه ما انتفى الآخر .
ثانيا أن نقول : أن ما نفيت وقلت أن العقل لا يدل عليه يمكن أن نثبته نحن بأي شيء .؟ بدلالة العقل ... .