تعليق الشيخ على من يقول : الإنسان حيوان ناطق . حفظ
الشيخ : الآن قضيتكم أنتم والأخ هذا الذي يقول الإنسان حيوان ناطق ، الحيوانية المطلقة المعنى الأعم يشترك فيها الإنسان والجمل أو لا .؟ والذئب و ... والشاة ، المعنى الأعم للحيوان ، لكن حيوانية الإنسان ليست كحيوانية البعير مثلا ، نعم والفصل المميز عند المناطقة هو أنه ناطق وإلا كله حيوان ، ولكن الصحيح وإنه وإن اتفق في القدر المشترك لكن حيوانية الإنسان ليست في نوعها كحيوانية البهائم ، وليس الفصل فقط هو بالنطق كما يقول المناطقة ، بل نقول إن الفصل بنفس النوعية ، حيوانية الإنسان ليس كحيوانية غيره ، وحيوانية من خلقه الله بيده باعتبار أصله ، لا يمكن أن تكون مثل حيوانية المخلوقة بالكلمة . نعم .
قال : " وَلَكِنْ نَعْلَمُ أَنَّ مَا اخْتَصَّ اللَّهُ بِهِ وَامْتَازَ عَنْ خَلْقِهِ : أَعْظَمُ مِمَّا يَخْطِرُ بِالْبَالِ أو يدور في الخيال ".
الطالب : ... .
الشيخ : الذي يريد يطلع يطلع ، الدرس انتهى . نعم .؟
الطالب : مثل الحياة ... .
الشيخ : أي نعم ، مشترك بالمعنى العام وهي الحياة ، لكن تختلف حياة الخالق عن حياة المخلوق ، وكذلك القدرة والسمع والبصر واليد والوجه والعين وغيرها ، كلها وإن اشتركت في أصل المعنى لكن تختلف وتتميز .
قال : " وَلَكِنْ نَعْلَمُ أَنَّ مَا اخْتَصَّ اللَّهُ بِهِ وَامْتَازَ عَنْ خَلْقِهِ : أَعْظَمُ مِمَّا يَخْطِرُ بِالْبَالِ أو يدور في الخيال ".
الطالب : ... .
الشيخ : الذي يريد يطلع يطلع ، الدرس انتهى . نعم .؟
الطالب : مثل الحياة ... .
الشيخ : أي نعم ، مشترك بالمعنى العام وهي الحياة ، لكن تختلف حياة الخالق عن حياة المخلوق ، وكذلك القدرة والسمع والبصر واليد والوجه والعين وغيرها ، كلها وإن اشتركت في أصل المعنى لكن تختلف وتتميز .