الكلام على ضبط لفظة : ( جعت ) في الحديث . حفظ
الشيخ : مثل المؤلف في الحقيقة بمثالين على الحالتين فقال :
" فَالْأَوَّلُ كَمَا قَالُوا فِي قَوْلِهِ : ( عَبْدِي جُعْت ... ) " أو جِعْت .؟
الطالب : جِعْت .
الشيخ : طيب ما يخالف ، يقولون إن الماضي المتصل بالضمير على حسب المضارع ، فأنت تقول جاع يجوع ، فتقول : جُعْت ، قام يقوم قمت ، كذا .؟ كان يكون كنت ، طيب تقول نام ينام نَمت ، ليش .؟ لأن ينام بالفتح ، خاف يخاف خَفت ، ما تقول خَفت الله ، طيب يقول : خَف الله أو خِف الله .؟ خَف الله ، لأنها على حسب المضارع . خاف يخاف خَف الله ، طيب لكن لاحظوا يا جماعة ... نام ينام ، أصل نام ما هي بالفتح ، نَوِم ينوم ، فعليه تكون نِمت لأن أصلها الكسر ، طيب هنا جاع يجوع جُعت لأن المضارع بالواو ، فهي واوية .
" فَالْأَوَّلُ كَمَا قَالُوا فِي قَوْلِهِ : ( عَبْدِي جُعْت ... ) " أو جِعْت .؟
الطالب : جِعْت .
الشيخ : طيب ما يخالف ، يقولون إن الماضي المتصل بالضمير على حسب المضارع ، فأنت تقول جاع يجوع ، فتقول : جُعْت ، قام يقوم قمت ، كذا .؟ كان يكون كنت ، طيب تقول نام ينام نَمت ، ليش .؟ لأن ينام بالفتح ، خاف يخاف خَفت ، ما تقول خَفت الله ، طيب يقول : خَف الله أو خِف الله .؟ خَف الله ، لأنها على حسب المضارع . خاف يخاف خَف الله ، طيب لكن لاحظوا يا جماعة ... نام ينام ، أصل نام ما هي بالفتح ، نَوِم ينوم ، فعليه تكون نِمت لأن أصلها الكسر ، طيب هنا جاع يجوع جُعت لأن المضارع بالواو ، فهي واوية .