تعليق الشيخ على قول شيخ الإسلام ابن تيمية : " والله تعالى جعل من دين الرسل : أن أولهم يبشر بآخرهم ويؤمن به وآخرهم يصدق بأولهم ويؤمن به قال الله تعالى : (( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين )) قال ابن عباس : لم يبعث الله نبيا إلا أخذ عليه الميثاق لئن بعث محمد وهو حي ليؤمنن به ولينصرنه وأمره أن يأخذ الميثاق على أمته لئن بعث محمد وهم أحياء ليؤمنن به ولينصرنه وقال تعالى : (( وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا )) وجعل الإيمان متلازما وكفر من قال : إنه آمن ببعض وكفر ببعض قال الله تعالى : (( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا )) وقال تعالى : (( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب )) إلى قوله : (( تعملون )) .". حفظ
الشيخ : " وَاَللَّهُ تَعَالَى جَعَلَ مِنْ دِينِ الرُّسُلِ : أَنَّ أَوَّلَهُمْ يُبَشِّرُ بِآخِرِهِمْ وَيُؤْمِنُ بِهِ وَآخِرَهُمْ يُصَدِّقُ بِأَوَّلِهِمْ وَيُؤْمِنُ بِهِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : (( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ )) قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لَمْ يَبْعَثْ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا أَخَذَ عَلَيْهِ الْمِيثَاقَ لَئِنْ بُعِثَ مُحَمَّدٌ وَهُوَ حَيٌّ لِيُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَيَنْصُرُنَّهُ وَأَمَرَهُ أَنْ يَأْخُذَ الْمِيثَاقَ عَلَى أُمَّتِهِ لَئِنْ بُعِثَ مُحَمَّدٌ وَهُمْ أَحْيَاءٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَيَنْصُرُنَّهُ وَقَالَ تَعَالَى : (( وَأَنْزَلْنَا إلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا )) ".
أظن هذا واضح .؟ كله يفيد بأن الرسل أولهم يبشر بآخرهم ويؤمن به ، حتى عيسى آخر الأنبياء قال لقومه : (( إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول من بعد اسمه أحمد)). ولهذا النصارى يعتبرون الآن كافرين بعيسى كماهم كافرون بمحمد . لأن عيسى بشرهم بشارة خاصة بهذا الرسول . وهل يبشر الإنسان بما لا ينتفع به ؟! وهل يمكن أن ينتفعوا بمحمد إلا بأتباعه .؟ لا ... فالمهم أن هذا الذي قاله المؤلف يدلنا على أن الإسلام هو الاستسلام لله تعالى وذلك بطاعته في كل وقت بما أمر به في ذلك الوقت .
الطالب : ... .
الشيخ : إصري : أي عهدي ، الإصر العهد ، وسمي العهد إصرا لأنه يثقل المعاهد .
" وَجَعَلَ الْإِيمَانَ مُتَلَازِمًا وَكَفَّرَ مَنْ قَالَ : إنَّهُ آمَنَ بِبَعْضٍ وَكَفَرَ بِبَعْضٍ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : (( إنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا )) وَقَالَ تَعَالَى : (( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ )) إلَى قَوْلِهِ : (( تَعْمَلُونَ )) ". (( وما الله بغافل عما تَعْمَلُونَ )) .
فالآية الأولى تدل على أن من فرق بين الرسل فهو كافر : (( وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ )) .
والآية الثانية تدل على أن من كفر ببعض شريعة النبي وآمن ببعض فهو أيضا مستحق للعقوبة (( فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إلَّا خِزْيٌ )) .
وعلى هذا فالإسلام لله هو أن يستسلم لله ظاهراً وباطناً بطاعة الله تعالى في كل وقت بما أمر به في ذلك الوقت . وبهذا المعنى يكون هذا التعريف شاملا للإسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان قبله .
أظن هذا واضح .؟ كله يفيد بأن الرسل أولهم يبشر بآخرهم ويؤمن به ، حتى عيسى آخر الأنبياء قال لقومه : (( إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول من بعد اسمه أحمد)). ولهذا النصارى يعتبرون الآن كافرين بعيسى كماهم كافرون بمحمد . لأن عيسى بشرهم بشارة خاصة بهذا الرسول . وهل يبشر الإنسان بما لا ينتفع به ؟! وهل يمكن أن ينتفعوا بمحمد إلا بأتباعه .؟ لا ... فالمهم أن هذا الذي قاله المؤلف يدلنا على أن الإسلام هو الاستسلام لله تعالى وذلك بطاعته في كل وقت بما أمر به في ذلك الوقت .
الطالب : ... .
الشيخ : إصري : أي عهدي ، الإصر العهد ، وسمي العهد إصرا لأنه يثقل المعاهد .
" وَجَعَلَ الْإِيمَانَ مُتَلَازِمًا وَكَفَّرَ مَنْ قَالَ : إنَّهُ آمَنَ بِبَعْضٍ وَكَفَرَ بِبَعْضٍ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : (( إنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا )) وَقَالَ تَعَالَى : (( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ )) إلَى قَوْلِهِ : (( تَعْمَلُونَ )) ". (( وما الله بغافل عما تَعْمَلُونَ )) .
فالآية الأولى تدل على أن من فرق بين الرسل فهو كافر : (( وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ )) .
والآية الثانية تدل على أن من كفر ببعض شريعة النبي وآمن ببعض فهو أيضا مستحق للعقوبة (( فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إلَّا خِزْيٌ )) .
وعلى هذا فالإسلام لله هو أن يستسلم لله ظاهراً وباطناً بطاعة الله تعالى في كل وقت بما أمر به في ذلك الوقت . وبهذا المعنى يكون هذا التعريف شاملا للإسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان قبله .