يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم في الأمور الشرعية .؟ حفظ
الطالب : يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم .
الشيخ : أي نعم ، يجوز أن نقول : الله ورسوله أعلم في الأمور الشرعية ، لا في الأمور الكونية ، فمثلا لو يقول : هل سينزل غدا مطر .؟ وش تقول .؟ الله أعلم ، ما تقول الله ورسوله أعلم ، هل هذا حلال .؟ الله ورسوله أعلم ، لأن الرسول يعلم الأحكام الشرعية ... .
في كل وقت ، هو في هذا الوقت لو فرض أنه موجود لعلمه ، ... يعلم الحكم الشرعي ، لأن الحكم الشرعي ثابت من قبل أن يموت الرسول عليه الصلاة والسلام ، جميع هذه الأحكام الشرعية التي في هذه الشريعة ثابتة من قبل أن يموت الرسول صلى الله عليه وسلم ، يعني ما فيه حكم تجدد أبدا ، الحلال حلال والحرام حرام قبل أن يموت الرسول ، ولهذا ليس فيه نسخ بعد الرسول ولا إيجاب بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ، هل يمكن أن نحدث حكما جديدا بعد وفاة الرسول .؟ لا يمكن ، إذا فالأحكام ... هل الزنا حرام .؟ الله ورسوله أعلم ، لأن الرسول يعلم أنه حرام ، فهمت أو لا .؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ، معناه أن الأحكام الشرعية ما تغيرت بعد موته ، وهو يعلمها عليه الصلاة والسلام ، ولذلك قلنا لك الأحكام القدرية ما تقول : الله ورسوله أعلم . حتى الذي وقع الآن مثلا ، هل يعرف المراوح .؟ وش تقول .؟ الله يعلم ... ، والرسول .؟ ما يعلم ، لأن هذه مسألة قدرية ، لكن أيّ مسألة شرعية فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمها ، لأن الشرع قد كمل (( اليوم أكملت لكم دينكم )) هذه نزلت في حياة الرسول أو بعده .؟ في حياة الرسول ، إذن المسائل الشرعية نقول فيها : الله ورسوله أعلم ، والمسائل الكونية نقول فيها : الله وحده أعلم .
الطالب : ... .
الشيخ : أبلغ من هذا : (( والله ورسوله أحق أن يرضوه )) فيه ضمير واحد نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أقول من أي ناحية واش فيه ... يجوز ، لكن يقال إن الرسول مرّ أو سمع خطيبا يقول : من يطع الله ورسوله رشد ومن يعصهما فقد غوى ، فقال : ( بئس خطيب القوم أنت ) هذا هو الذي فيه المقال .
الشيخ : أي نعم ، يجوز أن نقول : الله ورسوله أعلم في الأمور الشرعية ، لا في الأمور الكونية ، فمثلا لو يقول : هل سينزل غدا مطر .؟ وش تقول .؟ الله أعلم ، ما تقول الله ورسوله أعلم ، هل هذا حلال .؟ الله ورسوله أعلم ، لأن الرسول يعلم الأحكام الشرعية ... .
في كل وقت ، هو في هذا الوقت لو فرض أنه موجود لعلمه ، ... يعلم الحكم الشرعي ، لأن الحكم الشرعي ثابت من قبل أن يموت الرسول عليه الصلاة والسلام ، جميع هذه الأحكام الشرعية التي في هذه الشريعة ثابتة من قبل أن يموت الرسول صلى الله عليه وسلم ، يعني ما فيه حكم تجدد أبدا ، الحلال حلال والحرام حرام قبل أن يموت الرسول ، ولهذا ليس فيه نسخ بعد الرسول ولا إيجاب بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ، هل يمكن أن نحدث حكما جديدا بعد وفاة الرسول .؟ لا يمكن ، إذا فالأحكام ... هل الزنا حرام .؟ الله ورسوله أعلم ، لأن الرسول يعلم أنه حرام ، فهمت أو لا .؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ، معناه أن الأحكام الشرعية ما تغيرت بعد موته ، وهو يعلمها عليه الصلاة والسلام ، ولذلك قلنا لك الأحكام القدرية ما تقول : الله ورسوله أعلم . حتى الذي وقع الآن مثلا ، هل يعرف المراوح .؟ وش تقول .؟ الله يعلم ... ، والرسول .؟ ما يعلم ، لأن هذه مسألة قدرية ، لكن أيّ مسألة شرعية فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمها ، لأن الشرع قد كمل (( اليوم أكملت لكم دينكم )) هذه نزلت في حياة الرسول أو بعده .؟ في حياة الرسول ، إذن المسائل الشرعية نقول فيها : الله ورسوله أعلم ، والمسائل الكونية نقول فيها : الله وحده أعلم .
الطالب : ... .
الشيخ : أبلغ من هذا : (( والله ورسوله أحق أن يرضوه )) فيه ضمير واحد نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أقول من أي ناحية واش فيه ... يجوز ، لكن يقال إن الرسول مرّ أو سمع خطيبا يقول : من يطع الله ورسوله رشد ومن يعصهما فقد غوى ، فقال : ( بئس خطيب القوم أنت ) هذا هو الذي فيه المقال .