قصة الشيخ نسيب الرفاعي وسبب هجر الشيخ الألباني له . حفظ
السائل : بالنسبة أستاذنا لموضوع نسيب الرفاعي لأن سمعت ... معلش بس كلمة ... أن الشيخ نسيب الرفاعي وأمامي هذا حصل أنه جاء بده يسلم عليك وكذا ويعتذر إلى آخره فأنت قلت له أول حافظ بالضبط شو قلت له : " روح صحح نفسك " أو استعملت تعبير فيه تربية شخصية إله لشغلة شخصية يبدوا بينك وبينه .
الشيخ : إذا مالك حافظها صح !
السائل : شغلة زي هيك قلت له كلمة قريبة شوي ، يعني صحح نفسك قلت له كأنه أو شي زي هيك ، بيسلم علي هو فأنت قلت له اجلس روح أنت أول صحح نفسك .
الشيخ : مالك حافظ درسك .
السائل : لأ مش هيك .
الشيخ : مالك حافظ درسك .
السائل : أنت سمعتها مسجلة ؟
السائل : لأ شخصيا أنا كنت جالسا يا شيخ .
الشيخ : اسمع أبو عبد الله اسمع .
السائل : أنا سألتك فيما بعد قلت لك أنو أنت ليش هيك معه هذا ، أنا طبعا مكنتش فهمان شو القضية بينك وبينه ففهمت منك أنه راح للسعودية وكاذب عليك أمام مشايخ السعوديين بأشياء فأنت قلت هيك بأنه هذا حتى تعود المياه لمجاريها أنه هو لازم يرجع عند الناس إلي حكى عليك أمامهم يعتذر ويقول هذا الكلام زور وكذب وافتراء وأنا ما قلت يعني هذا الشيخ ما فعل الذي فعل .
الشيخ : إن شاء الله يا شيخ هذه بتكون ممن ذكرهم الله في القرآن : (( خلط عملا صالحا وآخر سيئا ))
السائل : ليش يا شيخ .
الشيخ : يعني الله يتوب عليك لأنك هلأ افتريت على الرجل
السائل : آه .
الشيخ : والرجل غايب افتريت عليه افتراء كبير .
السائل : شو هو ؟
الشيخ : هو ما راح عند السعوديين ولا إجا من شان هالقضية هاي هو بيروح لهونيك بيعتمر وبيحج على حساب الجماعة إلى آخره .
السائل : بعض المشايخ .
الشيخ : لكن أنت ما قصدت هذا بطبيعة الحال صح ؟
السائل : لا ، لا أنا ما قلت إنه راح عالسعودية من شان هيك
الشيخ : لكان ... .
السائل : هو بيروح عالسعودية بيروح وبيجي ... .
الشيخ : وحكى هونيك ... .
السائل : حكى عليك أنا سمعت هذا الكلام منك إنت .
الشيخ : هذا كذب عيب عليك .
السائل : يعني ما قال هذا الكلام أمام مشايخ السعودية ؟
الشيخ : يعني الفرق بينك وبينه .
السائل : صار خلط يعني .
السائل : أضأنا له الضوء الأحمر يا شيخنا .
الشيخ : لا لا هو صار معه مثل ما قال هداك الشاعر :
" سارت مشرقةً وسرت مغربا ** شتان بين مشرق ومغرب " ،
أنا ما قلت له روح نحو الجنوب قلت له روح نحو الشمال هناك إصلاحه وهناك توبته !
السائل : وين في الشمال ؟
الشيخ : في حلب ، في وسط حلب .
السائل : إذا مين منهم إللي حاكي ؟ إذا واحد منهم هدول الاتنين إللي راح حاكي عليك أمام السعوديين .
الشيخ : هذاك البرقاوي مالنا فيه .
السائل : شايف أنا إذا غلطت .
الشيخ : فأنت حكمت عليه وإن الله إذا أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب .
السائل : لا ما هو طبيعي صدقني يا أستاذ ما هو طبيعي والله أعلم .
الشيخ : هلأ أنت .
السائل : سجل سجل .
السائل : خربانة خربانة .
الشيخ : بس هلأ إذا بده يسجل إذا واحد أراد أن يؤلف كتاب في الذين اختلطوا خايف تسجل اسمك معهم يعني شو بدك خلط أكتر من هيك !
السائل : أنا سمعت لأني سألتك قلت لي بيصلح حاله وكذب عليا وكذا فأنا رفعتها ... .
السائل : خلط الحابل بالنابل .
الشيخ : هاللي كذب علي هو البرقاوي .
السائل : أها .
الشيخ : وأنا بيني وبين نسيب ما في شيء وإلى الآن بقول يتوب إلى الله عز وجل ويعتذر لذاك الرجل .
السائل : نعم .
الشيخ : هاللي كان يفتري عليه أي نعم ، ولا أنا بيني وبينه ما في شيء !
السائل : مش عنك أنت أستاذ الشخص .
الشيخ : لأ مش عني وإن كان هو أخطأ معي خطأ بيكفي أنه قال لي أنه أنك أنت لكن هذا إيمتى بعد هديك القضية ومع ذلك أنا أفترض أن هذا ما وقع .
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : وهذا الذي قاله مسجل .
السائل : أها .
الشيخ : ومسجل عند إمامك شايف كيف .
السائل : ... .
الشيخ : فهو قال لي صحيح أنت أنك شيخي ولك فضل علي وكذا وكذا ولكنك شيخ ضال !
السائل : هيك قال لك ؟
السائل : قالك شيخ ضال ؟
الشيخ : أي نعم ، مع هذا كله .
السائل : إيش شخصي هذا .
الشيخ : مع هذا كله هذا ماله علاقة بال...
السائل : إي طبعا هذا حكم فقهي .
الشيخ : على الآن ، أظن أنت على كل حال أنت بتفرق بين الرجلين بين هداك إلي أسقط الله عنه ما أوجب وبين و بين هذا
السائل : نعم .
الشيخ : هذا واجبك أنت الآن إنك تروح عنده وتقول له أن الشيخ مقاطعك وأظنك أنت تعرف سبب المقاطعة .
السائل : لا بد
الشيخ : وطبعا هو ما رح يذكر لك
السائل : طبعا
الشيخ : فأنت بتذكر له أنه ابعث مكتوب واعتذر لمن صاحبته في الدعوة انتو الاثنين كنتو صحابين الدعوة السلفية في حلب والناس أتباع حولهم ، صار يتكلم عليه بالزور والبهتان .
السائل : يا لطيف .
الشيخ : يكتب له اعتذار بخطئه معه وأنه تاب إلى الله وأناب ونحن إخوان كما كنا من قبل وحينئذ يزول ما بيني وبين الرجل .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : فأنا ما بيني وبينه شيء ولو بيني وبينه شيء لقلك لا هو بيقول لي شيخ ضال وأنا أعرفه أنه كان كسائر الناس الذين أوتوا شيئا من الثقافة العامة ولكن ما فيه عنده منهج سلفي إطلاقا وكان السبب إلي ربنا سخره إله حتى يصبح سلفيا هو أنا والفضل لله عز وجل .
السائل : هو يذكر هذا دائما والله يا شيخ .
الشيخ : أنا أعرفه لا تعرفونه حليق اللحية موفر شاربه على طريقة ستالين وإن كان لا يعرف ستالين يومئذ وشواربه لكن هذا واقع وكان يؤرجل بتعرف معنى يؤرجل ؟
السائل : شلون الأرجيلة .
الشيخ : إيه الله يحفظك .
السائل : آمين .
الشيخ : وكان يزورني في الدكان و ودكانتي ... .
السائل : معروفة ... .
الشيخ : إيه فيقعد وما يقعد عندي وتصير مباحثات ثم يروح يفش خلقه في القهوة بالأرجيلة وأرجيلته هناك في البيت في حلب محفوظه وإلى آخره وكان ينكر نزول عيسى عليه السلام والأحاديث الواردة في ذلك كالناس العقلانيين هدول إلي بقولوا ثم ربنا عز وجل سخر هذا العبد أنه يتردد لحلب لسببين اثنين أولا لدراسة المخطوطات الموجودة في مكتبة الأوقاف الإسلامية هناك وثانيا إقامة حلقات علمية والرجل رجل كريم وكنت أنا أنزل عنده دائما وأبدا سنين ثم انتقلنا إلى الذي جعله عدوه الأكبر فيما بعد وافترى عليه من الفريات .
السائل : مين هو هذا لا بد سامعين فيه .
الشيخ : اسمه محمد ناصر كرمانيني إجا هو على عمان مرة أو أكثر المهم ، البيتين هدول كانوا كبيت أخوين يتزاوروا جميعا نساء ورجالا يعني من كتر مافي توادد وتواصل ، فيما بعد هو ليس رجلا عالما قبل كل شيء .
السائل : نعم .
الشيخ : هو رجل كاتب ورجل شاعر صاحبه محمد ناصر شبه أمي لكن ما شاء الله أوتي ذكاءً وحفظا وفهما واهتماما بالدعوة خاصة من الناحية العلمية أكثر منه بكثير ما الذي يعني سبب له هذا الوحي الشيطاني ؟ ما ندري ، نسيب في درس من دروسه حلقه من حلقاته يقرر أن نساء الرسول عليه السلام معصومات من الزنا .
السائل : نعم .
الشيخ : يستحيل ذلك كلام شعري جميل ، كلام شعري جميل ليه ؟ تنزيه نساء الرسول عليه السلام وهن بلا شك محصنات مصونات و و و إلى آخره لكن هذه عقيدة ، عقيدة أنهن معصومات عن كذا ، وقف له وتعرف دروس السلفيين ما فيها تجبر الشيخ قال وخلاص .
السائل : لا أخذ وعطاء .
الشيخ : لا في أخذ وعطاء .
السائل : نعم .
الشيخ : قال له يا أستاذ شو دليلك ؟ ما عاد أذكر الآن في هديك الجلسة شو كان جوابه لكن .
السائل : فيه دليل من القرآن .
الشيخ : هاه في عندك دليل ما شاء الله ؟
السائل : ... عن تطهير آل بيت النبي صلى الله عليه وسلـم اه هو هذا بيستدل فيه نحنا سامعين الكلام منه .
الشيخ : طيب .
السائل : بيقول التطهير هذا إذا لم يكن عن الزنا أو في الزنا فماذا يكون يعني هذا إلي سمعته منه حرفيا .
الشيخ : وطيب شو سمعت من غيره .
السائل : والله يعني أنا سمعت منك إيش الرد عليه في هذا .
الشيخ : شو سمعت من غيره .
السائل : من غيره يعني أنت ولا غيرك ؟
الشيخ : شو بهمك أنا ولا غيري ... من غيره .
السائل : أنا من غيره ما سمعت هاي أول مرة بسمع ... منه
الشيخ : يعمي هذا واحد بيورط حاله بلسانه ، أنا بوسعلك الجو أنت ليش عم بتضيقوا
السائل : يعني هذا بدي أقول لا في كتب تفسير لقيتها ولا ، لأول مرة بسمع هالموضوع هذا أن هذا يحمل على يعني موضوع العصمة من الزنا أول مرة أنا سمعتها من الشيخ نسيب فقط .
الشيخ : سامحك الله .
السائل : وإياكم .
الشيخ : اللهم آمين .
السائل : حابين نسمع منك .
الشيخ : أنت ما دام سمعت الاستدلال من الرجل .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا الحقيقة خشيت عليك الآن .
السائل : ليش ؟
الشيخ : ليش لأن ما عندك مقاومة .
السائل : أنو مقاومة ؟ بيكفي أن رأيه جديد ما حدا قال فيه هذه بتكفيني لوحدها .
الشيخ : شو عرفك هو مؤلف رسالة وناقل لك نقول وإلى آخره
السائل : لو كتب ألف صفحة شو بتفرق معي ؟
الشيخ : بتفرق معك أنك تعرف كيف تهدم دليله ايش بتفرق معك المهم .
السائل : منكم نستفيد .
الشيخ : نقاش بين الرجلين وتعددت المناقشات بينهما وكل عند رأيه عرفتم رأي نسيب أنه عقيدة يجب على كل مسلم أن يعتقد أن نساء الرسول معصومات عن الوقوع في الفاحشة رأي صاحبنا بيقول هاي القضية كعقيدة على منهجنا أهل العلم السلفي تحتاج إلى دليل .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن كنا نحن نعتقد أنهن متن عفيفات شريفات محصنات و و و إلى آخره ، كان يقول هذا ما يكفي ، هذا ما يكفي إلا ما تعتقد .
السائل : أن النتيجة واحدة .
الشيخ : النتيجة واحدة .
السائل : سبحان الله .
الشيخ : لكن لأ هوني تفرق أنه يجب أن تعتقد كذا ، طيب وين دليلها هاي ؟ دخلوا في مناقشات طويلة عريضة حتى جاءني شخص بيقول أرسلوه أخوانا خصوصا عندي أنه أدرك الجماعة راح ينفرط عقد اجتماعهم بسبب شدة الخلاف بين الرجلين ّ.
السائل : يا لطيف .