مواصلة الكلام على الخلاف الذي جرى بين نسيب الرفاعي وزميله محمد ناصر كرمانيني وأن هذا الخلاف هو سبب هجر الشيخ ألألباني للشيخ نسيب . حفظ
الشيخ : والسبب أن الاثنين رؤوس يعني خلي بالك يومئذ كان نزولي من مدة طويلة عند محمد ناصر كرمانيني وفعلا رحت وأنا إلي عادة منتظمة كل شهر كنت روح وأسافر وإذا بالرجلين اجتمعنا في مكان فيه نحو أقل من عشر أشخاص من رؤوس إخوانا هناك وإذا بالرجلين داخلين في نقاش كتابة وأنا ما بخلي الواحد يكتب إلا لمن بيشتد إيش معركة بيني وبينه وبشوفه بيلوص وبيحوس وبيلف وبيدور بحطه إيش ؟ تحت الكتابة فعظم عليّ الأمر جدا اثنين سلفيين ورؤوس في الدعوة يصل بينهم الأمر إلى ايش إلى الكتابة نسيب قال كذا محمد ناصر أجاب كذا رد عليه كذا إلى آخره قائمة طويلة عريضة بعد ما فهمنا نقطة إجمالا قالوا بدنا نعرض عليك المناقشة أقرأ لشوف قرؤوا شيء مؤسف .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته المؤسف من ناحيتين إحداهما تتعلق بخلق نسيب واستعلاءه عليه في الكلام وإعجابه عليه بأنه مثقف صاحبنا مثل ما قلت لكم شبه عامي صار يسأله أسئلة إعرابية هذا مرفوع ولا منصوب ؟ ولا كذا !
السائل : عشان يوريه ضعفه وأنك ما بتفقه لهالموضوع أصلا
الشيخ : هو طبعا مفهوم .
السائل : ... .
الشيخ : قل له أنا أعرف ما عندي علم في هالقضية هاي لكن أنا بسأل يعني بسأل الألباني إذا جاء لكن إيش علاقة القضية هاي بأصل المسألة الناحية الثانية اللي هي أصل الموضوع وإذا نسيب الرفاعي يحتج عليه بالآية التي تلوتها آنفا : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) أنا سمعت الخلاف بين الرجلين لكن ما كنت أعرف وجهة نظر نسيب في هالضلالة اللي نبع بيها إلا في هديك اللحظة لما سمعته احتج عليه بهذه الآية وانتهى القارىء من قراءة المناقشة المسجلة على الورق ما أحببت أن أحكم حكما باتا محافظة على نفسية الرجل وطبعا واضح شو قصدي من ذلك يعني أخشى أن تأخذه العزة بالإثم فيما لو جابهته وقلت الصواب مع محمد ناصر وأنت مخطىء ما سلكت هذا الأسلوب بطبيعة الحال معه وإنما ظننت أن الخطة اللي راح نمشي فيها راح أرميه على رجليه مش على راسه هيك ظننت لكن هو مع الأسف ما مشي معي وبالتعبير السوري كما يقال خرب علي السبة خرب عليّ الخطة كما يفعل بعض الناس معي من المجادلين بالباطل .
مرة في دمشق والشيء بالشيء يذكر فيه فائدة فيه علم ، جاءني إلى الدكان رجل كهل عرفت فيما بعد بأنه كان ضابطا في الجيش التركي اسمه نجم الدين بيك أعطاني ساعة قال لي شوف فيها شكا منها ومن تصليحها عند ساعاتيه كثيرين وما نجح وأنا عم أفتح الساعة من شان أفحصها بيبدأ يمزح وبيقول أنتو ناس طيبين وكذا و و و إلى آخره وبالغ وأنا يومئذ شاب يعني لحيتي زغبا شوي هوني شوي هوني إلى آخره قلت له يا أخي أنت ما عاملتنا ولا مرة فهذه تزكية وهذا ثناء يعني فيه تسرع قال لا المسلم إله نظرة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلـم يقول - هنا الشاهد - : ( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ) ، وقلت له يومئذ أذكر جيدا لا تغرك هذه إلا بعد ما تجربنا قال لا وأعطاني الجواب قلت له أنا هذا الحديث ضعيف .
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : وأنا بكون طفل بالنسبة إله .
السائل : طبعا .
الشيخ : وتعجب من هالكلمة هاي .
السائل : يمكن بحياته ما سمعها من واحد .
الشيخ : والله صدقت قال لي كيف هذا ضعيف بتقول أنت ضعيف ونحن قرأناه في الأمس القريب على الشيخ في الرسالة القشيرية قلت أنا في نفسي ما شاء الله ... الرسالة القشيرية عبارة عن رسالة في آداب الصوفية يعني لكن هو الفرق الحقيقة القشيري هذا يذكر الأحاديث بالأسانيد خلافا للمتأخرين من الصوفية فأنا أصررت على موقفي بدأ يقول لي أنت درست على من على الشيخ علي الدقر ، الشيخ علي الدقر يومئذ واصل صيته إلى السماء عند الناس لأنه شيخ الطريقة التيجانية قلت له لا .
السائل : يعرف هذا المنهج يقول هذا الحديث ضعيف ، صحيح .
الشيخ : شو بعرفه هو مو بس شافني فتح أيوا يعني شافني بعض العلماء يقولون علمه أكبر من عقله وبالعكس بيقولوا أحيانا عقله أكبر من علمه وهكذا ،وأنا شافني علمي أكبر من سني على من قرأت على الشيخ علي الدقر ؟ لا إذن على الشيخ بدر الدين الحسيني هذا كان محدث هداك الزمان في دمشق الشام قلت لا ، ما كان يدخل في عقله أنه أنا عم احكي شيئا لا من هون ولا من هون المهم نهاية المطاف قال لي إن شاء الله بدي جيب لك سند الحديث فاتفقنا عليها أنه تجلس عندي أسبوعا ثم بيجي ياخذها إن شاء الله بعد يومين ثلاثة وأنا في الدكان كان دكانتنا واجهتها غربية في الصيف لما بتضرب الشمس عليها بتصير حارة بنزل الحديد وبخلي طاقة صغيري إذا واحد إله غرض شي من عندي ممكن نتفاهم عليها ما حسيت إلا ورقة صارت في حضني اطلعت وين راح هداك لأنه رمى الورقة ومشي فتحت الورقة وإذا هو فعلا ناقل الحديث من الرسالة القشيرية بالسند بيقول حدثني فلان حدثني فلان هيك إلى آخره قلت في نفسي ليته وقف هنا حتى نعطيه الجواب ، إجا ميعاد أخذ الساعة السلام عليكم وعليكم السلام خلصت الساعة قلناله تفضل قال لي قرأت الورقة قلت له نعم ، قال شو جوابك وأنا اتبعت معه أسلوب قلت له شفت المؤلف بيقول إنه ضعيف متل ما أنا قلت لك قال لي لا ما فيه شيء من هذا قلت له بلى قال يا أخي أنا نقلت الحديث بخطي قلت نعم بس أنت يبدو أنك ما أنت دارس علم الحديث قال كيف يعني قلت شوف شو بيقول حدثني فلان هييك عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلـم : ( اتقوا فراسة المؤمن ... ) إلى آخره ، كتبت له على كفي يقينا يومئذ ما في هذه الأقلام حبر ناشف .
السائل : كوبيه .
الشيخ : كان يسمونه كوبية نعم وهذه الكوبية تكتب فاتحا لكن إذا ضغطناها بتعمل هيك .
السائل : بالضبط .
الشيخ : فأنا غمقتها كتبت له العوفي هيك شخطتين يعني يساوي عند علماء الحديث ضعيف ازداد الرجل إيش ؟ دهشة على دهشة السابقة الشاهد راحت أيام وإجت أيام انتقلت أنا من دكانة والدي إلى دكانة خاصة وإذا فوجئت بمجيئه هو بعد نحو سنتين وشيخ اسمه محمد الديراني هذا الشيخ محمد الديراني مع الأسف الشديد مصداقا لقوله عليه السلام : ( إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ) إلى آخر الحديث ، هذا كان يدرس الحديث تحت القبة بالمسجد الأموي هذه من يدرس فيها كبار العلماء من جملتهم الشيخ بدر الدين الحسيني وهذا من تلامذته ، ورث عنه وكان يدرس هناك الحديث وشو معنى دراسة الحديث يلقي الحديث بالسند والمتن ولا هو فهمان السند شو معناه مثل ما بينا له لهذا نجم الدين بيك أنه عطية العوفي يعني ضعيف ففاجأني بمجيئه بعد نحو سنتين مع هذا الشيخ محمد الديراني وسبحان الله يعني تقادير الله عجيبة جدا يومها يوم الجمعة وعادتي في يوم الجمعة بفتح الدكان ما بشتغل بس بفتح الدكان لتلقي الزبائن هاللي بده يحط ساعة أو بده يأخذ ساعة لأن الدكان على طريق عام القصارة بيمروا فيه الفلاحين من الغوطة وبقرأ وفي ذلك اليوم فقط إذا جاءني زبون بده ساعته بده يصلح ساعة بناوله لكن ما بشتغل كنت عما أقرأ في الترغيب والترهيب نفس النسخة اللي هلأ موجودة عندي وقسمناها إلى صحيح وضعيف إلى آخره لما دخل الشيخ ومعه نجم الدين بيك قمت وأنا نادر ما أفعله قمت إليهما واستقبلتهما وأجلستهما .
السائل : كان معروف عندكم من قبل الشيخ الديراني .
الشيخ : طبعا اعرفه شكلا ، الشاهد ما كادا أن يجلسا إلا نجم الدين بيك رأسا يوجه السؤال يعني الظاهر خطة مرسومة قال صحيح يا شيخ أن حديث : ( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ) حديث ضعيف قال لا هذا حديث صحيح رواه أبو داود وفلان وفلان كان تخريجه روايته صحيحة ما أخطأ وهذا الدليل أنه يحفظ في المتون والتخاريج لكن أنا قلت هذا جواب عالم من الحديث هو بيسأله حديث صحيح حديث ضعيف قال لا رواه فلان نحن بنقول بلغتنا والنعم رواه فلان وإذا رواه فلان وما قال له رواه البخاري ومسلم قال رواه أبو داود وفلان وفلان طيب هدول بيرووا هيك وبيرووا هيك فكان المفروض أنه إذا كان ولابد وأن يذكر الرواة أن ينهيه بسند صحيح بسند حسن ما سمعت شيئ من هذا الكلام حكمت رأسا إنه الرجل فارغ ما فيه عنده علم كيف بئا أنا بدي أتصرف معه رأسا اشتغل الكمبيوتر الإلهي.
السائل : لا إله إلا الله .
الشيخ : بدي ألاقي له حديث ما له أصل وبدي أسأله هيك افترضت هون الشاهد إنه خرب لي السبة خرب لي المخطط تبعي بده يئلي هذا حديث عفوا قبل هذا لما ذكر لي أنه رواه فلان وفلان قلت له يا شيخ بس هدولي رووه من طريق عطية العوفي ، وعطية ضعيف عند علماء الحديث شو أجابني قال لو كان ضعيفا ما ذكره الفقهاء هذا ... تحتاج إلى مخ بدي بلاقي له حديث ذكره الفقهاء بدي أشوف شو راح يقول لي عنه إذا كان على علم حيقول لي ما له أصل وهذا ذكروه الفقهاء إذن احتجاجه لي قبل ماله قيمة وإذ قربلي السبة ما له أصل جعل له أصلا مثل ما بنقول كنا تحت المطر صرنا تحت المزراب خطر في بالي آنئذ حديث مشهور : ( الكلام المباح في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) ، قلت له يا أستاذ شو رأيك في هذا الحديث قال الحديث ثابت ، الله أكبر يقينا إن أحسنا الظن فهو مخطئ وإن أسأنا الظن فهو كذاب قلت له متابعا النفس معه في المناقشة : مين رواه ؟ كمان زاد في الجواب ضغثا على إبالة كما يقال قال لي رواه الإمام أحمد كذاب كمان الإمام أحمد ما عنده خبر هذا والله مصيبة من هذه النوعية ،الشاهد رواه ايش الإمام أحمد ، مسند الإمام أحمد تعرفون جميعا في ستة مجلدات فيه أربعون ألفا حديث مع المكررات مع تصفية المكررات ثلاثون ألفا حديث هذا الشيخ اللي يحكي الكلام هذا يعني قرأ مسند الإمام أحمد كله إن كان قرأه كما يقولون على البركة يعني هيك قلت له أنت قرأت المسند قال لا قلت له إذن من الذي عزاه للإمام أحمد الله بده يفضحه قال الحافظ المنذر بالترغيب والترغيب أمامي سبحان الله شيء عجيب كنت أنا عم إقرأ فيه حتى لمن إجوا تركت مفتوح على الطاولة لأني ما بدي إشتغل قلت له تفضل هاي الترغيب والترهيب !
السائل : طلع لنا الحديث .
الشيخ : ايه قام أعطاني جواب يؤكد أنه أجهل من أبو جهل شو قال لي ؟ قال لي من وين بدي طالعه ؟ ما بعرف من وين بيقول هالكلام .
السائل : قله من محل ما قرأته .
الشيخ : قلنا له يا شيخ هذا الحديث له علاقة بالمساجد فبدك تشوفه بكتاب الصلاة صار يأخد هالكتاب ويقلب صحيفه مش بس واحد عقله مو معه ضايع قلت له أخيرا يا شيخ لا تتعب حالك هذا الحديث لا وجود له لا في الترغيب وأنا أعرف الناس بالترغيب لأنه كنت خاتمه ولا في المسند ولا في أي كتاب آخر بل قال الحافظ زيد الدين العراقي في كتابه تخريج الإحياء حديث لا أصل له أنا مخطط كنت بدي قلو هذه الأبيات للغزالي من كبار فقهاء الشافعين جايبه و هذا ماله أصل ظننته راح يقلي هيك و خرب عليّ السبه بجهالاته المتتابعة في النهاية حسمنا الموضوع قلنا له يا شيخ هذا الحديث ليس له أصل و هاي عندي نقله عن زين الدين العراقي في تفريغ الآيات بأنه لا أصل له و مع ذلك ببردغها شوي معه و مع ذلك (( فوق كل ذي علم عليم )) فأرجو منك إذا رجعت إلى مكتبتك في دارك و هي معك نجم الدين بيك بتشوف هالحديث في أي جزء في أي صفحة من الترغيب أو من مسند أحمد و تبعت لنا إياه مع نجم الدين بيك أو مع غيره .
السائل : حافظت على قطرة من ماء وجهه .
الشيخ : ايه و متل ما بيقولو عنا بالشام و هذا وجه الضيف .
السائل : لسا بيدور عليك ؟