هل أمرتم أحد الإخوة بالرجوع لبلده عندما أراد الذهاب إلى أفغانستان ؟ حفظ
السائل : طيب شيخنا حقيقة بعض الناس يتكلموا يعني كلام يعني يؤذينا عن الشيخ يذكر بعض حوادث أنه توجه بعض الناس إلى الشيخ و طلب منه الذهاب إلى أفغانستان فقال له ارجع إلى بلدك و هذا كأنه رجل مصري ؟
الشيخ : لماذا قلنا لذاك الرجل ارجع إلى بلدك لأنه ليس فرض عين ولّا لأنه له ظروف معينة طبعا ستقول ما أدري !
السائل : له ظروف معينة .
الشيخ : طبعا أنت ما تدري لكن أقول لك لماذا حينما تسمع مثل هذا السؤال ما تستفصل وتستوضح .
السائل : استوضحنا .
الشيخ : مدام أنك بتقول يؤذينا .
السائل : والله شيخي استوضحنا ولكن لم يبينوا حقيقة .
الشيخ : طيب .
السائل : قالوا الشيخ بس قال هكذا يعني استوضحنا .واستنكرنا ليش هيك .
الشيخ : إله مناسبة هذا الكلام الو مناسبة مثل هذا الكلام ولا بد ما هي المناسبة أما شو القضية الثانية ذكرتها .
سائل آخر : النسيان .
السائل : يعني شيخي يظهر انه بدأ ينسى .
الشيخ : ليش وين نسينا .
سائل آخر : سبحان الله .
الشيخ : وين النسيان نقول بالفرضية العينية وين قلنا إنه ليس فرض عين .
السائل : إنه يعني هذا الرجل هذا المثال إلي هما طرحوه أنه هذا الرجل لماذا رده مادام يقول بالفرضية فالأولى الناس الذي قد أتى إليه .
الشيخ : ليكو هذا الرجل هي المثال قدامك .
السائل : ... .
الشيخ : شو بتعرف عني شو بقول فرض عين ولّا لا
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لما أراد أنه هو يجاهد شو قلت لك .
السائل : خليك عند أولادك .
الشيخ : طيب هذا فيه تناقض !
السائل : لا طبعا وهو يمكن يكون عنده ظرف خاص فيه مع أولاده .
الشيخ : طيب وهداك يمكن يكون عنده ظرف خاص قمت أنا قلتله لا تجاهد وين النسيان .
السائل : أكرمك الله شيخي هذا إليّ بدي أنا ... عن أنه حينما سألك ذاك السائل أنت عرفت أن عنده ظرف خاص فقلت له ارجع إلى بلدك .
الشيخ : يا أخي يللي بيسألوني أنا مش واحد و لا خمسة ولا عشرة و ليس من المعقول أن زيد من الناس سألني و قلت له كذا وكذا لسبب كذا وكذا بكر من الناس سألني فأجبته بكذا وكذا و الخ لكن نحن بالقاعدة نقول هذا الجهاد فرض عين على من يستطيع والآن لآخر الزمان مجلة مش مجلة المجمع العلمي الفقهي .
السائل : نعم .
الشيخ : أصدر نفس الفتوى اللي أنا أفتيتها قبل سنتين و ثلاثة يا الله بسم الله .
الشيخ : لماذا قلنا لذاك الرجل ارجع إلى بلدك لأنه ليس فرض عين ولّا لأنه له ظروف معينة طبعا ستقول ما أدري !
السائل : له ظروف معينة .
الشيخ : طبعا أنت ما تدري لكن أقول لك لماذا حينما تسمع مثل هذا السؤال ما تستفصل وتستوضح .
السائل : استوضحنا .
الشيخ : مدام أنك بتقول يؤذينا .
السائل : والله شيخي استوضحنا ولكن لم يبينوا حقيقة .
الشيخ : طيب .
السائل : قالوا الشيخ بس قال هكذا يعني استوضحنا .واستنكرنا ليش هيك .
الشيخ : إله مناسبة هذا الكلام الو مناسبة مثل هذا الكلام ولا بد ما هي المناسبة أما شو القضية الثانية ذكرتها .
سائل آخر : النسيان .
السائل : يعني شيخي يظهر انه بدأ ينسى .
الشيخ : ليش وين نسينا .
سائل آخر : سبحان الله .
الشيخ : وين النسيان نقول بالفرضية العينية وين قلنا إنه ليس فرض عين .
السائل : إنه يعني هذا الرجل هذا المثال إلي هما طرحوه أنه هذا الرجل لماذا رده مادام يقول بالفرضية فالأولى الناس الذي قد أتى إليه .
الشيخ : ليكو هذا الرجل هي المثال قدامك .
السائل : ... .
الشيخ : شو بتعرف عني شو بقول فرض عين ولّا لا
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لما أراد أنه هو يجاهد شو قلت لك .
السائل : خليك عند أولادك .
الشيخ : طيب هذا فيه تناقض !
السائل : لا طبعا وهو يمكن يكون عنده ظرف خاص فيه مع أولاده .
الشيخ : طيب وهداك يمكن يكون عنده ظرف خاص قمت أنا قلتله لا تجاهد وين النسيان .
السائل : أكرمك الله شيخي هذا إليّ بدي أنا ... عن أنه حينما سألك ذاك السائل أنت عرفت أن عنده ظرف خاص فقلت له ارجع إلى بلدك .
الشيخ : يا أخي يللي بيسألوني أنا مش واحد و لا خمسة ولا عشرة و ليس من المعقول أن زيد من الناس سألني و قلت له كذا وكذا لسبب كذا وكذا بكر من الناس سألني فأجبته بكذا وكذا و الخ لكن نحن بالقاعدة نقول هذا الجهاد فرض عين على من يستطيع والآن لآخر الزمان مجلة مش مجلة المجمع العلمي الفقهي .
السائل : نعم .
الشيخ : أصدر نفس الفتوى اللي أنا أفتيتها قبل سنتين و ثلاثة يا الله بسم الله .