هل كنتم تقولون إن الحرب في أفغانستان ليست جهادًا إسلاميًا ؟ حفظ
السائل : فقد ما كنت أسمع منك في السابق يعني كنت تقول للإخوان انه هذه الحرب ليست جهاد إسلامي معلن وأنه الجهاد الإسلامي له شروط ما تنطبق على الحرب الموجودة بعدين أخيرا سمعونا شريط أحد الإخوان يبدوا سألك في مجلس في السعودية في جلسة ما .
الشيخ : ما ذكرته من قبل لا أصل له و ما سمعته .
السائل : ... أنا سمعته ... .
الشيخ : ما سمعته أبدا لكن سمعت غيره .
السائل : كانوا يأتوك الإخوان و أنا كنت أجلس استمع يسألوك و تقولهم أنه هذا ليس جهاد إسلامي معلن و هي فلسطين إذا بدكون تجاهدوا أنا سمعتك اكتر من مره قلت هالكلام ؟
الشيخ : أبدا هذا بالنسبة للجهاد في فلسطين نحن نقول من يريد أن يقوم بالجهاد يجب أن تتوفر فيه هذه الشروط .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أي شتان بين هذا الذي تنعمه و بين الذي نسبته إلي ظلما و عدوانا !
السائل : يعني لما كان .
الشيخ : الجهاد في أفغانستان جهاد دفاع الجهاد في أفغانستان جهاد دفاع أما لما تريد طائفة من الناس أن يقول جهاد في بعض البلاد الإسلامية فيجب أن يقوموا على شروط منها أن يكون تحت راية إسلامية و تحت رجل مبايع على الجهاد في سبيل الله عز وجل .
السائل : نعم .
الشيخ : بارك الله فيك وأنعم الله عليك .
السائل : وإياك .
الشيخ : وأرجو أن تكون دائما كلماتك .
السائل : ناعمة .
الشيخ : ناعمة فهذا شيء و إذا هاجمت الكفار بلادا إسلامية فهذه تفاصيل لا ترد هنا إطلاقا بل يجب على كل المسلمين أن ينفروا كافة لدفع صائلة هذا العدو و ليس الآن مجال للتنظيم و للتحقيق و الاختيار و و الخ فأنت خلطت و لا غرابة لأنك في شعبان خلطت شعبان في رمضان .
السائل : بس ولو إني أنا في شعبان يعني كمان شتيمة إلي . أخلطه برمضان و لسا ما اجا .
الشيخ : يجب أن تحفظ جيدا و لا .
السائل : بعض الإخوان قالوا يجوز متحمسين خاصة من جماعة الإخوان بيقولولك احنا بدنا نروح وكذا بتقلهم أنت بتعتقد أنه جهاد إسلامي بيقلك نعم بتقله طيب وأنت قاعد قدامي شو بتساوي الآن ما دامك بتعتقد أنه جهاد إسلامي لازم رحت مش تيجي تناقشني وتحكي .
الشيخ : هذا حجة عليك و لإلك .
سائل آخر : حجة عليه .
الشيخ : سامحك الله جزاك الله خير شكرا .
السائل : هذا بيان انك أنت ما كنت تعتقد أنه جهاد إسلامي و واجب نصرته بالنسبة يعني الرجال و ..
الشيخ : أولا يا أخي هذا الكلام ليس لي كويس .
السائل : لا والله بالنسبة لي مش كويس .
الشيخ : صحيح بالنسبة إلك مش كويس لكن أنا بقول من شان حتى ما يعني يقال أنك أنت كلمتني كلام كويس أو غير كويس هل هل انه أنا بزماني قلت قولا و تراجعت عنه ما الذي أصابني ؟
السائل : ما أصابك شيء بس بدنا نتبين احنا انه ايش ليش يعني أنت كنت بتقول بقول ثم تراجعت عنه بدنا نشوف شو الأدلة عندك ليش تراجعت ؟
الشيخ : ما بحثنا هذا آنفا بحثنا هذا آنفا و المسألة ما في عندي تراجع لكن أنا عم قلك افرض .
السائل : معليش معليش بدنا البيان .
الشيخ : افرض أني تراجعت شو صار .
السائل : يا شيخنا .
الشيخ : إذا ليش تهتم أنت بلا شيء .
السائل : أنا بدي أشوف يعني ليش أنت رجعت عن قولك ؟
الشيخ : عم أقلك أنا ما تراجعت سبحان ربي !
سائل آخر : على فرض .
الشيخ : لكن على فرض أني تراجعت شو صابني مين بيذكرني منكم وجزاه الله خير أنه أنا تراجعت عن كثير من الأمور .
السائل : البنك الإسلامي أول ما صار كان يفتينا الشيخ بعدين قعد مع المدير تبعه غير فكرته تماما !
الشيخ : تراجعت شو صار يعني .
السائل : تراجعت يعني بدك تتعامل معه يعني ... .
الشيخ : ضده شو صابني يا أستاذ علي .
السائل : اسحب رصيدك .
سائل آخر : بحب يعرف الاستاذ علي ليش عملت هيك .
سائل آخر : أنا إلي رصيد في الإسلامي .
السائل : هذه هو الآن يعني أنت ترى أنه يجب على المسلمين في كل مكان أن يلبوا نداء الجهاد .
الشيخ : شو رأيك رأي الألباني هذا الشاذ هاللي صار له سنتين أو ثلاثة يفتي به بوجوبه هلأ في آخر انتهاء المعركة هناك على غير ما يرضي المسلمين طلعت فتوى المجمع العلمي العالمي في مكة بما يوافق رأي الألباني .
السائل : هذا موجود في مجلة .
الشيخ : اه مجلة .
سائل آخر : إيش بيقول الألباني أنه يجب الجهاد .
الشيخ : نعم قالها قالها .
سائل آخر : ما بتعرف يعني هالحكي .
سائل آخر : يا جماعة انتو ما عم بتخلونا نحكي مع الشيخ .
الشيخ : ما عم بتخلوه يفش خلقه خلوه يفش خلقه .
السائل : أنا متأكد أجاك الآن أخوه لأبو بدر حتاحت إلي هو الآن موجود في باكستان مع المجاهدين يعني حسب ما وردتني من أنباء فقالك أنه جهاد ومش جهاد ومش عارف إيش إلى آخره وأنت تقله يا أستاذ مش جهاد .
سائل آخر : هذا الحكي متى .
السائل : هذا الحكي من خمسة سنين .
سائل آخر : آه مزبوط .
السائل : ليش .
سائل آخر : لأنه هذا الكلام لو ما كانت واضحة كان الشيخ ما حكى .
الشيخ : ما قلنا هديك الساعة حكينا .
السائل : كانت في بحث .
الشيخ : صحيح صحيح ... .
سائل آخر : سجلت .
السائل الآخر : كان في فائدة كبيرة والله إلي تسجلت شرف نسمعها .
الشيخ : بدليل إنك إيش قلنا لك قلنا لك وين كنت وقتها أنت إيش عم تخبر قلنالك لا يكون شبعت أكلت .
السائل : يعني حرك الغدا .
سائل آخر : أنتو بتشتغل بغذاء الروح والقلب وأنا بغذاء الجسد إيش أسوي .
الشيخ : أنا بقلك جزاك الله خير .
السائل الآخر : وإياك .
السائل : يا سيدي جزاك الله خير يعني أنت في بداية الأمر كنت فعلا تفتي .
السائل الآخر : لا .
السائل : سيدنا أنا فاهم .
الشيخ : إنك متوقف .
السائل : إمبارح كنت بتجادله أو تبينلو كنت تعتقد إنو الجهاد
الشيخ : كنت متوقف .
السائل : أنا لحد الآن مش معتقد إنو جهاد .
السائل الآخر : طيب ممتاز .
الشيخ : أنا كنت متوقف لا أقول أنه فرض عين ولا أنه فرض كفاية .
السائل : صح .
الشيخ : لأنه مش واضحة المعالم وآنفا حكيناها .
السائل : تمام أحسنت .
الشيخ : ومسجلة سمعوا ياها ريحو .
سائل آخر : يا شيخ لا عتب عليك .
سائل آخر : جزاك الله خير .
السائل : لا أنا اريد الخلاصة أريد أسمع الخلاصة .
الشيخ : هاي الخلاصة فرض عين .
السائل : الآن صار فرض عين .
الشيخ : مش الآن من ثلاث سنين .
السائل : من ثلاث سنين يعني إحنا الآن لاحقنا طرطوش ... في الموضوع .
الشيخ : والله أرجوا إنه ما تلحقك ولا نص طرطوشة .
السائل الآخر : الله يجزيك الخير بلكن توصل لهم .
الشيخ : بس ما أدري شو استطاعتك بئا أنت .
السائل : استطاعتي والله شب بقدر أحارب بالحجر من واد لواد
الشيخ : بس بتقد ريلا عليك بها .
سائل آخر : بعدين قناص يا شيخنا .
الشيخ : آه .
السائل الآخر : قناص .
سائل آخر : الله أكبر .
سائل آخر : جيبلنا روس الروس .
الشيخ : مش قناص هذا القناص صياد أما مو حربجي هوا شو بدرينا إذا سمعلو يعني انفجار قنبلة ولا هالأنواع .
السائل : محمد طاهر بتقبل شهادته شلون بالرماية شيخك بالطيور .
الشيخ : لكن سقط سؤالك سلفا حينما سألت الولد وتركت الوالد .
السائل : وين الوالد أنا بدور عليه مش شايفه .
الشيخ : أنت طول بالك عليه شوي هلأ بيجي .
السائل : يعني الآن واجب مشان إذا بعض الإخوان تكلموا بالمناسبة انا كنت .
الشيخ : كل من يستطيع الجهاد فعليه .
السائل : أن يلحق .
الشيخ : فرض عين .
السائل : أن يلحق بهم وبالمجاهدين كان الدكتور عبد الله عزام إذا سمحت لي ... الفتوى منك كأنها مكتوبة بيدك خطك وإجا مرة عندي على المسجد وبقول للناس فتوى الألباني بجواز جمع الأموال مش عارف إيش بوجوب بيرفعها .
سائل آخر : مسكها الدكتور عبد الله .
الشيخ : يعني هاي ال ... شو فيها .
سائل آخر : معليش معليش !
الشيخ : معليش بس أنا قلت في عليه شيء .
السائل : لا ما قلت شيء .
الشيخ : لا عم يقول معليش .
السائل : أنا بدي أقلك إيش الفكرة في ذهني عن الموضوع .
الشيخ : إيه .
السائل : مسكت الشيخ عبد الله عزام وقلتله هلأ الشيخ ناصر الألباني لهالدرجة فتوته صارت عندكم مهمة كيف بترفعوها يعني الفتوى إذا وافقت رأي والهوى عندكم بصير الألباني العالم الأول والمحدث الأول وإذا الفتوى ما عجبتكم قال إيه كيف يا شيخ حرام عليك هذا الكلام إلي أنت حكيته تهمة لأخيك المسلم
الشيخ : أمم .
السائل : قلت تهمة لأخوي هذا الشيء أنا مطلع عليه وبعرفه يعني التهمة لأخوي المسلم أخوي المسلم موريني الأمرين بدي أحسن الظن فيه لمتى بدي أظل أحسن الظن فيه !
سائل آخر : زيد الإخوان وزيدهم ... .
الشيخ : زيدهم زيدهم هي من شاء أكل .
السائل : هل أنت فعلا أستاذ كتبت له فتوى زي هيك .
الشيخ : أنا ما أذكر أني كتبت .
سائل آخر : الفتوى في شريط هي مش مكتوبة طبعت في مجلة أما مش بخط الشيخ .
السائل : والله آه يمكن .
السائل الآخر : في شريط وطبعوها على مجلة اسمها ... .
السائل : هو في إشي بإيده أنا شو هالإشي المكتوب ما عرفت شو هو .
السائل الآخر : التوحيد ومجلة الجامعة السلفية .
السائل : آه والله قد تكون .
السائل الآخر : هذه الفتوى اللي سألكم عنها أستاذنا ... وأخذها معه لأفغانستان لما دخل باكستان سياف وهؤلاء وكذا نشروها على نطاق كبير يعني .
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : فتوى الشيخ ... إلي نشرها عبد الله عزام .
السائل : لا .
السائل الآخر : أنه فرض عين ... .
سائل آخر : بالنسبة لموضوع ... تفضل يا أخوي تفضل يا شيخ .
سائل آخر : مش راح يخلص .
سائل آخر : ما سمعت إلا من تلاميذ صاحبي .
سائل آخر : هو بده الشيخ يظل يحكي إذا فش حدا بيحكي .
السائل : ما بدنا نخلي الشيخ يبلع ريقه .
سائل آخر : ما يكون إلا منكم .
الشيخ : نعم .