بقية كلام الشيخ على الاستدلال بحديث الجاريتين على تحريم الدف . حفظ
السائل : فبعضهم يقول أن هذا القول قول النبي قول أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه مزمارة شيطان في بيت رسول الله يعني هذا سؤال و النبي عليه الصلاة و السلام أقره عليه فلما قال النبي عليه الصلاة والسلام دعهما .
الشيخ : عفوا .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا سؤال ؟
السائل : من أبي بكر الصديق هكذا يقول بعضهم طبعا هو استفهام استنكاري .
الشيخ : يعني حاكي الخطأ ليس بمخطئ هيك يعني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : كما أنه ناقل الكفر ليس بكافر .
الشيخ : لذلك ما قلت لك الكفر قلت الخطأ طيب إيه ؟
السائل : أنا قلت يقول بعضهم .
الشيخ : يقول بعضهم هذا سؤال .
السائل : ان أحببت أن أقول على لساني مستعد .
الشيخ : لسانك و لسان جارك شوف ابني السؤال واحد عندي لكن بدي أنا اتحقق أنه هذا سؤال من أبي بكر ؟
السائل : لا القائل يقول أي نعم هذا سؤال استفهام عادي ما هو استفهام استنكاري .
الشيخ : شفت أنت اللي عم تخربط مو هداك .
السائل : ماشي .
الشيخ : أنت قلت سؤال ... قلت استفهام يعني ما قلت تعبير صحيح .
السائل : استفهام .
الشيخ : معلوم .
السائل : طيب ماشي .
الشيخ : ماشي ماشي طيب هنا نسأل عن ماذا استفهم ابو بكر وين الاستفهام هنا ؟
السائل : تستعملون المزمار في بيت رسول الله ؟
الشيخ : استفهام .
السائل : أي نعم السؤال ما جاء شيخنا السؤال ما جاء لسا .
الشيخ : قبل السؤال قبل السؤال قلت أنت ماشي بعد ما صححنا الخطأ رفعنا كلمة سؤال و وضعنا مكان كلمة السؤال استفهام .
السائل : استفهام .
الشيخ : هذا الاستفهام موجه من أبي بكر إلى من ؟
السائل : الجاريتين .
الشيخ : الله أكبر ومن هذا الإنسان العاقل الذي يتصور أنه أفضل الناس بعد رسول الله بيسأل جاريتين تغنيان بالدف ؟
السائل : في حضرة الرسول .
السائل : مش معقول .
الشيخ : كيف بتصور هذا ؟
السائل : مش معقول .
الشيخ : أنا أخشى أنك تكون واهم لأني ما بتصور إنسان يعقل ما يقول .
السائل : أنا لو أحكي لك السؤال ربما ينتهي الإشكال .
السائل : مش فاهم عليك بيقول لك إنه بيستفسر منهم يعني من الجاريتين بيقلهم هيك عم بتساووا هيك عم يأخد منهم علم يعني ؟
الشيخ : أنا عارف والله ... .
السائل : بطل استفهام .
الشيخ : هذا اسمه استفهام استنكاري يا أخي .
السائل : أنا أعرف هذا أعرف انه اسمو استفهام استنكاري .
الشيخ : طب كويس .
السائل : أنا أعرف هذا و لكن أنا أنقل عن بعضهم أنه يقول هذا السؤال و يحتج بإجابة النبي عليه الصلاة و السلام دعهما أن في هذا القول و هذه الجملة رخصة من النبي صلى الله عليه و سلم و استثناء للدف من باقي آلات اللهو .
الشيخ : ماذا كان جواب الرسول ؟
السائل : فإنها أيام عيد .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أي نعم يعني الجواب في هذه الجملة الأخيرة ؟
الشيخ : طيب ... أنا بدي آخذك و لا بدي آخذ اللي بتنقل عنه ؟ أنت سمعت منه مباشرة ؟
السائل : أي نعم ورددت عليه بهذه الجملة فإنها أيام عيد .
الشيخ : لا بدك ترد عليه إنه هذا أولا استفهام لمين ؟ للجاريتين ؟ هلق أنت إذا كان عندك جاريتين بتجي تسألو هذا السؤال ؟
السائل : طبعا لا.
الشيخ : و أنت أبو بكر وينك و وينو ؟ فكيف رضيت منه هذا الكلام .
السائل : أنا لم أرض منه ذلك .
الشيخ : كيف ؟ ما أجبته .
السائل : أنا قلت له هذا السؤال .
الشيخ : أنا ما أسألك ماذا قلت له أنا بيهمني كيف رضيت منه أن يقول أنه هذا السؤال من الجاريتين و ما رددت عليه أنه هذا أمر مستحيل أن يتوجه أبو بكر إلى الجاريتين يسألهما عن ماذا يسألهما أنه هذا حرام و الا حلال ؟
السائل : نعم لا يعرفان شيئا أو ... .
الشيخ : هذا الذي يستنكر عليك أنت .
السائل : طيب ماشي .
الشيخ : و الشيء الآخر نقلت عنه استدلال عام أنه الرسول أقرهما لكن الرسول ما أقرهما إقرارا عاما قال له : ( دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا و هذا عيدنا ) هذه جملة تعليلية .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا دعهما في هذا اليوم بعلة إنه يوم عيد فقلنا وين الاستدلال العام ؟ تفضل .
السائل : أستاذي هل في تخصيص على النساء فقط في أيام العيد ؟ أم على الرجال و النساء ؟
الشيخ : نعم و أضف أيضا في أيام العرس معليش أضف كمان من شان زيادة الفائدة في العرس في عندك مانع ؟
السائل : لا ما عندي مانع بس القصد هل يستفهم هل يفهم ؟
السائل : دف فقط و الا ؟
الشيخ : دف بس نعم .
السائل : طيب أستاذي هل يفهم من هذا الحديث فقط حرمته على الرجال ؟
الشيخ : طبعا لأنه هنا تفيد القواعد العلمية الأصولية ما كان أصله عاما فلا يجوز تخصيصه بأكثر من النص المخصص تطبيقه فيما نحن فيه الآن الضرب على الدف محرم بنصوص عامه و بهذا النص على ما شرحنا آنفا من الذي استعمل الضرب على الدف في عهد النبي صلى الله عليه و سلم ءآلنساء أم الرجال ؟ الجواب النساء الرجال ما يعرفون الضرب على الدف في أيام العيد و في أيام العرس فيبقى الرجال داخلين في النص العام و يستثنى من هذا النص العام الدف كآلة و المرأة كضاربة على الآلة ليس إلا .
السائل : لكن أستاذي أنت تقول من إن النصوص العامة فإذا أنت اعتمدت على نص عام بالتحريم فخصصت بهذا الدليل يعني لم نفهم من هذا الدليل جدا حرمته على الرجال .
الشيخ : آنفا قلنا إنه الأحكام الشرعية لا تؤخذ من دليل واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أضفت شيئا أنت نسيته الآن و لو لم تنسه لذكرته و ما كتمته و لذلك فأهون الشرين أن ننسبك للنسيان و ما ننسبك للكتمان ألا تذكر أني قلت و لا يُعرف أن الرجال كانوا يضربون على الدفوف سواء في الأعياد أو في الأعراس ؟ فما ذكرت هذا من هنا جاء الاستثناء .
السائل : شيخ الاسلام ابن تيمية أستاذي بيقول كان السلف يسمون من يضرب على الدف مخنثا .
السائل : أستاذ عن إذنك صار ترتيب مع الاخ أبو محمد أنه مع المغرب بنمشي مع الأخ طاهر فعلى هالأساس رتبنا وضعنا .
الشيخ : كيف .
السائل : صار ترتيب مع الأخ أبو محمد قال بكير من الصبح للمغرب كتير فرتبنا موضعنا والله هيك صار حكي فقلت انه عندي درس أنا بعد المغرب بقدر ... .
السائل : الترتيب صار مضبوط .
السائل : الله أكبر .
السائل : نصلي المغرب هنا و نجلس لقبيل العشاء ؟
السائل : ننتظر لقبيل المغرب .
الشيخ : على كل حال رب البيت أدرى بمن فيه و نحن طوع أمره لكن أخشى ما أخشى إنه يكون في إيحاء من فوق من فوق .
السائل : عنده درس بالمسجد .
السائل : عندي درس .
الشيخ : أنا بقول بعذره إذا كان هذا لو تأخر أول درس ضيعه .
السائل : هذا جيد .
الشيخ : أما إذا كان في بالعادة أنه مثلا صاحبه المهندس ثامر مثلا دعاه لدعوة فاخرة فتأخر من أجلها و ترك الدرس فهنا تأخير الدرس أولى .
السائل : بعمري ما عملت هيك أستاذ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أبدا ما عملت هيك لأنه في ناس بيجوز يجو يستمعوا للدرس من أماكن .
الشيخ : (( و تلك الأمثال نضربها للناس )) إذا ما عملت هيك فمعناه بيجوز تعمل غير هيك .
السائل : و لذلك جاري الترتيب معك ليكون بعد العشاء حتى ما نضيع دروس في المسجد .
الشيخ : نحن بنقلك إذا ما عملت لا هيك و لا هيك و لا مرة .
السائل : لا والله و لا مره .
الشيخ : فنحن معك و أنت صادق يالله بسم الله .
السائل : أستاذي لو أحط حديث و تشرح لي إياه على القاعدة الأولى معليش من غير .
الشيخ : القاعدة الأولى تعني .
السائل : خلص خلص سحبت الحديث بس ما حكم الاسلام في الأناشيد ؟
الشيخ : القاعدة اللي تعنيها ما هي ؟
السائل : اللي هي كانت العام مع الخاص اللي هي أخذناها على الدف .
الشيخ : طيب .
السائل : خلص .
الشيخ : شو السؤال ؟
الشيخ : عفوا .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا سؤال ؟
السائل : من أبي بكر الصديق هكذا يقول بعضهم طبعا هو استفهام استنكاري .
الشيخ : يعني حاكي الخطأ ليس بمخطئ هيك يعني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : كما أنه ناقل الكفر ليس بكافر .
الشيخ : لذلك ما قلت لك الكفر قلت الخطأ طيب إيه ؟
السائل : أنا قلت يقول بعضهم .
الشيخ : يقول بعضهم هذا سؤال .
السائل : ان أحببت أن أقول على لساني مستعد .
الشيخ : لسانك و لسان جارك شوف ابني السؤال واحد عندي لكن بدي أنا اتحقق أنه هذا سؤال من أبي بكر ؟
السائل : لا القائل يقول أي نعم هذا سؤال استفهام عادي ما هو استفهام استنكاري .
الشيخ : شفت أنت اللي عم تخربط مو هداك .
السائل : ماشي .
الشيخ : أنت قلت سؤال ... قلت استفهام يعني ما قلت تعبير صحيح .
السائل : استفهام .
الشيخ : معلوم .
السائل : طيب ماشي .
الشيخ : ماشي ماشي طيب هنا نسأل عن ماذا استفهم ابو بكر وين الاستفهام هنا ؟
السائل : تستعملون المزمار في بيت رسول الله ؟
الشيخ : استفهام .
السائل : أي نعم السؤال ما جاء شيخنا السؤال ما جاء لسا .
الشيخ : قبل السؤال قبل السؤال قلت أنت ماشي بعد ما صححنا الخطأ رفعنا كلمة سؤال و وضعنا مكان كلمة السؤال استفهام .
السائل : استفهام .
الشيخ : هذا الاستفهام موجه من أبي بكر إلى من ؟
السائل : الجاريتين .
الشيخ : الله أكبر ومن هذا الإنسان العاقل الذي يتصور أنه أفضل الناس بعد رسول الله بيسأل جاريتين تغنيان بالدف ؟
السائل : في حضرة الرسول .
السائل : مش معقول .
الشيخ : كيف بتصور هذا ؟
السائل : مش معقول .
الشيخ : أنا أخشى أنك تكون واهم لأني ما بتصور إنسان يعقل ما يقول .
السائل : أنا لو أحكي لك السؤال ربما ينتهي الإشكال .
السائل : مش فاهم عليك بيقول لك إنه بيستفسر منهم يعني من الجاريتين بيقلهم هيك عم بتساووا هيك عم يأخد منهم علم يعني ؟
الشيخ : أنا عارف والله ... .
السائل : بطل استفهام .
الشيخ : هذا اسمه استفهام استنكاري يا أخي .
السائل : أنا أعرف هذا أعرف انه اسمو استفهام استنكاري .
الشيخ : طب كويس .
السائل : أنا أعرف هذا و لكن أنا أنقل عن بعضهم أنه يقول هذا السؤال و يحتج بإجابة النبي عليه الصلاة و السلام دعهما أن في هذا القول و هذه الجملة رخصة من النبي صلى الله عليه و سلم و استثناء للدف من باقي آلات اللهو .
الشيخ : ماذا كان جواب الرسول ؟
السائل : فإنها أيام عيد .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : أي نعم يعني الجواب في هذه الجملة الأخيرة ؟
الشيخ : طيب ... أنا بدي آخذك و لا بدي آخذ اللي بتنقل عنه ؟ أنت سمعت منه مباشرة ؟
السائل : أي نعم ورددت عليه بهذه الجملة فإنها أيام عيد .
الشيخ : لا بدك ترد عليه إنه هذا أولا استفهام لمين ؟ للجاريتين ؟ هلق أنت إذا كان عندك جاريتين بتجي تسألو هذا السؤال ؟
السائل : طبعا لا.
الشيخ : و أنت أبو بكر وينك و وينو ؟ فكيف رضيت منه هذا الكلام .
السائل : أنا لم أرض منه ذلك .
الشيخ : كيف ؟ ما أجبته .
السائل : أنا قلت له هذا السؤال .
الشيخ : أنا ما أسألك ماذا قلت له أنا بيهمني كيف رضيت منه أن يقول أنه هذا السؤال من الجاريتين و ما رددت عليه أنه هذا أمر مستحيل أن يتوجه أبو بكر إلى الجاريتين يسألهما عن ماذا يسألهما أنه هذا حرام و الا حلال ؟
السائل : نعم لا يعرفان شيئا أو ... .
الشيخ : هذا الذي يستنكر عليك أنت .
السائل : طيب ماشي .
الشيخ : و الشيء الآخر نقلت عنه استدلال عام أنه الرسول أقرهما لكن الرسول ما أقرهما إقرارا عاما قال له : ( دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا و هذا عيدنا ) هذه جملة تعليلية .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا دعهما في هذا اليوم بعلة إنه يوم عيد فقلنا وين الاستدلال العام ؟ تفضل .
السائل : أستاذي هل في تخصيص على النساء فقط في أيام العيد ؟ أم على الرجال و النساء ؟
الشيخ : نعم و أضف أيضا في أيام العرس معليش أضف كمان من شان زيادة الفائدة في العرس في عندك مانع ؟
السائل : لا ما عندي مانع بس القصد هل يستفهم هل يفهم ؟
السائل : دف فقط و الا ؟
الشيخ : دف بس نعم .
السائل : طيب أستاذي هل يفهم من هذا الحديث فقط حرمته على الرجال ؟
الشيخ : طبعا لأنه هنا تفيد القواعد العلمية الأصولية ما كان أصله عاما فلا يجوز تخصيصه بأكثر من النص المخصص تطبيقه فيما نحن فيه الآن الضرب على الدف محرم بنصوص عامه و بهذا النص على ما شرحنا آنفا من الذي استعمل الضرب على الدف في عهد النبي صلى الله عليه و سلم ءآلنساء أم الرجال ؟ الجواب النساء الرجال ما يعرفون الضرب على الدف في أيام العيد و في أيام العرس فيبقى الرجال داخلين في النص العام و يستثنى من هذا النص العام الدف كآلة و المرأة كضاربة على الآلة ليس إلا .
السائل : لكن أستاذي أنت تقول من إن النصوص العامة فإذا أنت اعتمدت على نص عام بالتحريم فخصصت بهذا الدليل يعني لم نفهم من هذا الدليل جدا حرمته على الرجال .
الشيخ : آنفا قلنا إنه الأحكام الشرعية لا تؤخذ من دليل واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أضفت شيئا أنت نسيته الآن و لو لم تنسه لذكرته و ما كتمته و لذلك فأهون الشرين أن ننسبك للنسيان و ما ننسبك للكتمان ألا تذكر أني قلت و لا يُعرف أن الرجال كانوا يضربون على الدفوف سواء في الأعياد أو في الأعراس ؟ فما ذكرت هذا من هنا جاء الاستثناء .
السائل : شيخ الاسلام ابن تيمية أستاذي بيقول كان السلف يسمون من يضرب على الدف مخنثا .
السائل : أستاذ عن إذنك صار ترتيب مع الاخ أبو محمد أنه مع المغرب بنمشي مع الأخ طاهر فعلى هالأساس رتبنا وضعنا .
الشيخ : كيف .
السائل : صار ترتيب مع الأخ أبو محمد قال بكير من الصبح للمغرب كتير فرتبنا موضعنا والله هيك صار حكي فقلت انه عندي درس أنا بعد المغرب بقدر ... .
السائل : الترتيب صار مضبوط .
السائل : الله أكبر .
السائل : نصلي المغرب هنا و نجلس لقبيل العشاء ؟
السائل : ننتظر لقبيل المغرب .
الشيخ : على كل حال رب البيت أدرى بمن فيه و نحن طوع أمره لكن أخشى ما أخشى إنه يكون في إيحاء من فوق من فوق .
السائل : عنده درس بالمسجد .
السائل : عندي درس .
الشيخ : أنا بقول بعذره إذا كان هذا لو تأخر أول درس ضيعه .
السائل : هذا جيد .
الشيخ : أما إذا كان في بالعادة أنه مثلا صاحبه المهندس ثامر مثلا دعاه لدعوة فاخرة فتأخر من أجلها و ترك الدرس فهنا تأخير الدرس أولى .
السائل : بعمري ما عملت هيك أستاذ .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أبدا ما عملت هيك لأنه في ناس بيجوز يجو يستمعوا للدرس من أماكن .
الشيخ : (( و تلك الأمثال نضربها للناس )) إذا ما عملت هيك فمعناه بيجوز تعمل غير هيك .
السائل : و لذلك جاري الترتيب معك ليكون بعد العشاء حتى ما نضيع دروس في المسجد .
الشيخ : نحن بنقلك إذا ما عملت لا هيك و لا هيك و لا مرة .
السائل : لا والله و لا مره .
الشيخ : فنحن معك و أنت صادق يالله بسم الله .
السائل : أستاذي لو أحط حديث و تشرح لي إياه على القاعدة الأولى معليش من غير .
الشيخ : القاعدة الأولى تعني .
السائل : خلص خلص سحبت الحديث بس ما حكم الاسلام في الأناشيد ؟
الشيخ : القاعدة اللي تعنيها ما هي ؟
السائل : اللي هي كانت العام مع الخاص اللي هي أخذناها على الدف .
الشيخ : طيب .
السائل : خلص .
الشيخ : شو السؤال ؟