حكم ما يسمى بالأناشيد الدينية . حفظ
السائل : ما حكم النشيد في الاسلام ؟
الشيخ : النشيد في الإسلام ؟
السائل : من غير دف طبعا .
الشيخ : هل تقصد النشيد و إلا تقصد الأناشيد الدينية ؟
السائل : الأناشيد الدينية .
الشيخ : لذلك في فرق بين النشيد .
السائل : الله يجزيك خيرالله يبارك فيك .
السائل : إيش يعني حكم الدين في هاذي الطريقة اللي برمجوها الاخوة هذا كلفوني إياه الاخوة من السعودية ؟
السائل : ... سيارات إسعاف و كذا و هيك .
الشيخ : هذا السؤال الو علاقة بسؤاله ؟
السائل : لا هو الأخ خلص سحب سؤاله .
الشيخ : ما خلص .
السائل : هذا سؤال جديد .
السائل : أنا سألته قال لي سحبته .
الشيخ : سحبته ؟
السائل : سحبه هذا سؤال جديد .
السائل : أنا سألته قلي سحبته .
الشيخ : شو سؤالك أنت ؟
السائل : ما حكم الاسلام في الأناشيد الدينية ؟
الشيخ : لا يوجد في الإسلام أناشيد دينية .
السائل : محرمة يعني ؟
الشيخ : لا يوجد في الإسلام أناشيد دينية و ذلك لأنه لم يكن في عهد السلف شيء من هذا القبيل أناشيد يتناشدونها في مجالس هي مجالس دينية و ليست مجالس لهو أو تسلية أو ما شابه ذلك و يدلك على هذا و هو الذي دفعني أن أحرر سؤالك فيما قلت في الأول أناشيد ثم فيما بعد ذلك قلت لك سؤالك أناشيد و إلا أناشيد دينية ؟ قلت أناشيد دينية لأن هذا السؤال الذي يتكرر اليوم و يطرح في الساحة لم يكن معروفا عند السلف الصالح المشهود لهم بالخيرية أناشيد دينية و هذا بطبيعة الحال حينما نقول هذا لا يجوز إنما نحن ننطلق من مراعاة قاعدة سلفية هامة جدا و هي التي يقولها بعض العلماء في الشعر المعروف : " وكل خير في اتباع من سلف، و كل شر في ابتداع من خلف" ، و إذا ما فرقنا بين الأناشيد الدينية و بين الأناشيد مطلقا فذلك لأن الأناشيد مطلقا جائزة و ليس فيها أي شيء و الرسول يقول : ( إن من الشعر لحكمة ) لكن حينما ننتقل من موضوع الأناشيد إلى أناشيد دينية و بخاصة أنه قد يدخلها من وصف الرسول عليه السلام بما لا يصح أو من وصفه بما لا ينبغي أن يوصف به لأنه ليس ذلك من كماله مثلا نحن في دمشق الشام كان في عندنا موالد بقي في ذهن منها لبعد العهد قولهم المضحك المبكي في آن واحد حملت به أمه تسعة أشهر قمرية ما شاء الله شو هالمدح العظيم لهذا النبي الكريم بأنه حملت به أمه تسعة أشهر قمرية و كل الناس هكذا إلا ما ندر .
السائل : أكثر .
الشيخ : شو أكثر ؟
السائل : أكثر من تسعة أشهر .
الشيخ : معليش يعني المهم إنه هذا ليس فيه مدح للرسول عليه السلام الذي يرمون إليه ثم ثم يذكرون في هذا المولد و غيره أنه ولد مختونا مسرورا و هذا كذب غير صحيح فإذا كانت الأناشيد الدينية تتضمن مثل هذه الأمور فهي تتضاعف نكارتها في بعض الأناشيد ... تتغنى بها النساء مع الأسف يعني حسبي إذا استطعت أني أحفظ آية أو حديث أما إني أحفظ بيت شعر و قد يكون بعضه كفر بس يمكن سمعتوه أنتو و تحفظوه أكثر مني الدنيا فيّ و مدري ايش حي ما بتسمعوا هيك شي ؟
السائل : لا والله .
السائل : أي نعم .
السائل :أبو أحمد .
الشيخ : أبو أحمد .
السائل : يالله ... .
الشيخ : صحيح وينك أنت ؟ ... هذا رجل كان بهديك الدولة من إخواننا كان صوفيا غرقان الله عز و جل أنقذه .
السائل : يقول " نحن بالله عزنا *** و الحبيب المقرب
كل من راد ذلنا *** من قريب و أجنبي
سيفنا فيه قولنا *** حسبنا الله و النبي " .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : اه حسبنا الله و النبي .
السائل : الكل يفنى و الباقي حي .
الشيخ : والباقي حي .
السائل : هيك بيقولوا فيها .
الشيخ : اه و الدنيا فيّ الدنيا في إشارة إلى أخبث العقائد و هي وحدة الوجود الدنيا في خيال يعني أما الحقيقة فكما يقول غلاة الصوفية كل ما تراه بعينك هو الله الشاهد إذا خلت و قلما تخلو القصائد اللي بيسموها اليوم القصائد الدينية أو الأناشيد الدينية إذا خلت من مثل هذه المبالغات و الكذبات و الخ فهي تأتي نكارتها من حيث إنها لا يعرفها السلف الصالح فإذا انضم إليها نكارة في معناها فهي ظلمة ثانية و قد يقترن بها ظلمة ثالثة و رابعة أما الثالثة فقد بدأ قرنها يظهر في بعض البلاد العربية حتى في السعودية و هي أن يقترن معها الدف أناشيد دينية يقترن معها الدف ثم على وزان الأناشيد شو بنسميها الخلاعية .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : نعم و أذكر جيدا أظن في عمرة رمضان الأخيرة تواعدت مع بعض الفتيات الجامعيات المحتجبات الحجاب الكامل تماما لأنهن سعوديات و كان من جملة أسئلتهن هو هذا السؤال و كان مقرونا بالأناشيد الضرب على الدف و أتين بنشرة مطبوعة صادرة من بعض الدكاترة اللي هن عم يوجهوهن لهالفتيات بالجامعة هناك محتجين بقصة ضرب المرأة الدف على رأس الرسول عليه السلام فقلنا لهن و شرحنا لهن القضية شرح طويل بس الشاهد بالنسبة للآن إنه هاي الظلمة ما أدري رقمها الثالثة و إلا الرابعة و هو اقتران ضرب الدف في الأناشيد الدينية يا جماعة كيف يجتمع الدين والدف معا ؟ (( اتخذوا دينهم لهوا ولعبا )) هذا هو باسم الدين أدخلوا آلة الطرب ألا و هي الدف و الظلمة الخامسة و أرجو أن تكون الأخيرة أننا شعرنا أن بعض الشباب أصبح هيجيراه وديدنه الإصغاء الى هذه الأناشيد و ما عاد اهتموا بسماع القرآن و الأحاديث و الإذاعات اللي بتذيع مواعظ و فقه ونحو ذلك هذه مصائب (( ظلمات بعضها فوق بعض )) و لذلك ينبغي على كل شاب مسلم أن يطبع كما يقال في سويداء قلبه أن الخير كله في الاتباع و الشر كله في الابتداع ما دام أنه الصحابة ما يعرفون هذا الشيء فهذا نحن لا نتعرف عليه و لو كان يتوهم أو بعض الناس على الأقل يتوهم أن في ذلك خيرا كما يزعمون نحن مثلا ننكر في هذا العصر الحاضر على جماعة التبليغ أنهم يخرجون زعموا للدعوة مع علمنا أن الكثيرين منهم طيبي القلوب و مع يعني مما يحزن أنهم يفتتحون كلماتهم بجملة ليتهم طبقوها مين اللي بيعرفها ؟
السائل : أن فلاحنا و نجاحنا .
الشيخ : فلاحنا و نجاحنا بإيش ؟
السائل : بأمر الله .
الشيخ : ما بيعرفوا أوامر الله و لا أوامر رسول الله صلى الله عليه و سلم و إنما هذا ... حنفي هذا شافعي هذا الو طريقة غير طريقة الثاني ما فيه عندهم رابطة تجمعهم بينما هذا العنوان الذي يفتتحون كلماتهم بها هو الجامع هو الجامع لهم لكن كيف يجمعهم و هم لا يعرفون شيئا من السنة إطلاقا لذلك فتجد فيهم البدع منتشرة بل قد تجد منهم كل يوم بدعة تختلف عن البدعة السابقة أما البدعة التي صارت عندهم سنة و يدافعون عنها بكل ما استطاعوا من جهل و هو الخروج الجماعي هذا وين قال في سبيل الله بك اقعدوا في المساجد وتعلموا قراءة القران أحدهم يؤم الناس لا يحسن أن يقرأ الفاتحة فضلا عن أن يحسن أن يعرف الأحكام التي تصح بها الصلاة أو تبطل بها الصلاة أو تحتاج الى ... أو ما شابه ذلك تعلموا اللغة العربية يأخذون كتاب رياض الصالحين يقرؤون منه فصل ما يحسن أن يقرأه ثم إذا قرأه ما يستطيع يتكلم كلمة يستفيدها الناس و يمكن هو يقرأ الحديث و ما يفهمه لأنه الجماعة ما سلكوا الطريق الموصل و الرسول يقول : ( و من سلك طريقا يلتمس يطلب به علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ) فهؤلاء لا يطلبون العلم لكن شو جوابهم ؟ هنا الشاهد بيقلك كتير ناس كانوا ما بيصلوا و صاروا بيصلوا نحن ما ننكر هذا كتير ناس كانوا ما بيصلوا انضموا إلى الجماعة صاروا بيصلو هذا صحيح ليش ؟ لأنه الناس طيبي القلوب لكن أهواؤهم أشغالهم تصرفهم إنما إذا شفتوهون مع ناس ظاهرهم الصلاح و التقوى بيمشوا معهم لكن ماشيين معون مثل الغنم وراء الراعي يا ترى هو بيسوقهم للمرعى و إلا للمجزرة ما يفكرون في هذا إطلاقا لذلك الخير كله في الاتباع و الشر كله في الابتداع قصدت بهذا المثال ما بيكفي نشوف فيه فائدة و بسبب هذه الفائدة نبرر هالبدعة هي لأنه العواقب ما يعرفها الإنسان إنما يعرفها علام الغيوب و لذلك رب العالمين على لسان نبيه الكريم سد باب الإحداث في الدين فقال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) و لذلك فهم من جهلهم لما يقال لهم كيف تخرجون هكذا يا أخي ناس بالعشرات إذا ما قلنا بالعشرينات الخ بيقلك الرسول كان يرسل الصحابة طيب ... الرسول كان يرسل عشرة من الصحابة في سبيل الدعوة و تعليم الناس أرسل معاذا لوحده أرسل أبو موسى وحده أرسل أمين الأمة أبو عبيدة بن الجراح إلى البحرين لوحده الخ لأنهم كانوا علماء أما أنه يرسل مع هؤلاء الجماعة أئمة ايش الفائدة ؟ فهم يحتجون بأمور هي حجة عليهم نحن نقول لهم اجلسوا في المساجد تعلموا العلم و بس يتعلم الواحد منكم شيء يشعر بأنه صار أهلا للدعوة يتفضل يطوف البلاد و يسعى ويدخل مساجد و يدخل مجتمعات لكن لا يفعلون ذلك و السبب الشيطان قاعد في طريق الإنسان يعسر عليه سبيل الخير وييسر له سبيل الشر طلب العلم يحتاج كما تعلمون جميعا إلى جهاد و لذلك قال : ( من سلك طريقا يلتمس به علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ) ... هذا أمره طويل و طويل ... أما يلا اخرجوا ثلاث أيام من كل شهر بيخرجوا لكن إلى ماذا ؟ ما يدرون ما يقال لهم يسمعوا صواب خطأ ما يدرون لأنه قائدهم رئيسهم الذي يقودهم لا علم عنده على هذا إذا وجدنا فائدة ما من بعض الأناشيد التي تلقى في بعض المجالس فهذا لا يعني أنه هذا خير لأن الأمر كما قال أهل العلم أيضا في كل بدعة تطرح لو كان خيرا لسبقونا إليه هذا كلامي حول الأناشيد العلمية انتهى ؟
الشيخ : النشيد في الإسلام ؟
السائل : من غير دف طبعا .
الشيخ : هل تقصد النشيد و إلا تقصد الأناشيد الدينية ؟
السائل : الأناشيد الدينية .
الشيخ : لذلك في فرق بين النشيد .
السائل : الله يجزيك خيرالله يبارك فيك .
السائل : إيش يعني حكم الدين في هاذي الطريقة اللي برمجوها الاخوة هذا كلفوني إياه الاخوة من السعودية ؟
السائل : ... سيارات إسعاف و كذا و هيك .
الشيخ : هذا السؤال الو علاقة بسؤاله ؟
السائل : لا هو الأخ خلص سحب سؤاله .
الشيخ : ما خلص .
السائل : هذا سؤال جديد .
السائل : أنا سألته قال لي سحبته .
الشيخ : سحبته ؟
السائل : سحبه هذا سؤال جديد .
السائل : أنا سألته قلي سحبته .
الشيخ : شو سؤالك أنت ؟
السائل : ما حكم الاسلام في الأناشيد الدينية ؟
الشيخ : لا يوجد في الإسلام أناشيد دينية .
السائل : محرمة يعني ؟
الشيخ : لا يوجد في الإسلام أناشيد دينية و ذلك لأنه لم يكن في عهد السلف شيء من هذا القبيل أناشيد يتناشدونها في مجالس هي مجالس دينية و ليست مجالس لهو أو تسلية أو ما شابه ذلك و يدلك على هذا و هو الذي دفعني أن أحرر سؤالك فيما قلت في الأول أناشيد ثم فيما بعد ذلك قلت لك سؤالك أناشيد و إلا أناشيد دينية ؟ قلت أناشيد دينية لأن هذا السؤال الذي يتكرر اليوم و يطرح في الساحة لم يكن معروفا عند السلف الصالح المشهود لهم بالخيرية أناشيد دينية و هذا بطبيعة الحال حينما نقول هذا لا يجوز إنما نحن ننطلق من مراعاة قاعدة سلفية هامة جدا و هي التي يقولها بعض العلماء في الشعر المعروف : " وكل خير في اتباع من سلف، و كل شر في ابتداع من خلف" ، و إذا ما فرقنا بين الأناشيد الدينية و بين الأناشيد مطلقا فذلك لأن الأناشيد مطلقا جائزة و ليس فيها أي شيء و الرسول يقول : ( إن من الشعر لحكمة ) لكن حينما ننتقل من موضوع الأناشيد إلى أناشيد دينية و بخاصة أنه قد يدخلها من وصف الرسول عليه السلام بما لا يصح أو من وصفه بما لا ينبغي أن يوصف به لأنه ليس ذلك من كماله مثلا نحن في دمشق الشام كان في عندنا موالد بقي في ذهن منها لبعد العهد قولهم المضحك المبكي في آن واحد حملت به أمه تسعة أشهر قمرية ما شاء الله شو هالمدح العظيم لهذا النبي الكريم بأنه حملت به أمه تسعة أشهر قمرية و كل الناس هكذا إلا ما ندر .
السائل : أكثر .
الشيخ : شو أكثر ؟
السائل : أكثر من تسعة أشهر .
الشيخ : معليش يعني المهم إنه هذا ليس فيه مدح للرسول عليه السلام الذي يرمون إليه ثم ثم يذكرون في هذا المولد و غيره أنه ولد مختونا مسرورا و هذا كذب غير صحيح فإذا كانت الأناشيد الدينية تتضمن مثل هذه الأمور فهي تتضاعف نكارتها في بعض الأناشيد ... تتغنى بها النساء مع الأسف يعني حسبي إذا استطعت أني أحفظ آية أو حديث أما إني أحفظ بيت شعر و قد يكون بعضه كفر بس يمكن سمعتوه أنتو و تحفظوه أكثر مني الدنيا فيّ و مدري ايش حي ما بتسمعوا هيك شي ؟
السائل : لا والله .
السائل : أي نعم .
السائل :أبو أحمد .
الشيخ : أبو أحمد .
السائل : يالله ... .
الشيخ : صحيح وينك أنت ؟ ... هذا رجل كان بهديك الدولة من إخواننا كان صوفيا غرقان الله عز و جل أنقذه .
السائل : يقول " نحن بالله عزنا *** و الحبيب المقرب
كل من راد ذلنا *** من قريب و أجنبي
سيفنا فيه قولنا *** حسبنا الله و النبي " .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : اه حسبنا الله و النبي .
السائل : الكل يفنى و الباقي حي .
الشيخ : والباقي حي .
السائل : هيك بيقولوا فيها .
الشيخ : اه و الدنيا فيّ الدنيا في إشارة إلى أخبث العقائد و هي وحدة الوجود الدنيا في خيال يعني أما الحقيقة فكما يقول غلاة الصوفية كل ما تراه بعينك هو الله الشاهد إذا خلت و قلما تخلو القصائد اللي بيسموها اليوم القصائد الدينية أو الأناشيد الدينية إذا خلت من مثل هذه المبالغات و الكذبات و الخ فهي تأتي نكارتها من حيث إنها لا يعرفها السلف الصالح فإذا انضم إليها نكارة في معناها فهي ظلمة ثانية و قد يقترن بها ظلمة ثالثة و رابعة أما الثالثة فقد بدأ قرنها يظهر في بعض البلاد العربية حتى في السعودية و هي أن يقترن معها الدف أناشيد دينية يقترن معها الدف ثم على وزان الأناشيد شو بنسميها الخلاعية .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : نعم و أذكر جيدا أظن في عمرة رمضان الأخيرة تواعدت مع بعض الفتيات الجامعيات المحتجبات الحجاب الكامل تماما لأنهن سعوديات و كان من جملة أسئلتهن هو هذا السؤال و كان مقرونا بالأناشيد الضرب على الدف و أتين بنشرة مطبوعة صادرة من بعض الدكاترة اللي هن عم يوجهوهن لهالفتيات بالجامعة هناك محتجين بقصة ضرب المرأة الدف على رأس الرسول عليه السلام فقلنا لهن و شرحنا لهن القضية شرح طويل بس الشاهد بالنسبة للآن إنه هاي الظلمة ما أدري رقمها الثالثة و إلا الرابعة و هو اقتران ضرب الدف في الأناشيد الدينية يا جماعة كيف يجتمع الدين والدف معا ؟ (( اتخذوا دينهم لهوا ولعبا )) هذا هو باسم الدين أدخلوا آلة الطرب ألا و هي الدف و الظلمة الخامسة و أرجو أن تكون الأخيرة أننا شعرنا أن بعض الشباب أصبح هيجيراه وديدنه الإصغاء الى هذه الأناشيد و ما عاد اهتموا بسماع القرآن و الأحاديث و الإذاعات اللي بتذيع مواعظ و فقه ونحو ذلك هذه مصائب (( ظلمات بعضها فوق بعض )) و لذلك ينبغي على كل شاب مسلم أن يطبع كما يقال في سويداء قلبه أن الخير كله في الاتباع و الشر كله في الابتداع ما دام أنه الصحابة ما يعرفون هذا الشيء فهذا نحن لا نتعرف عليه و لو كان يتوهم أو بعض الناس على الأقل يتوهم أن في ذلك خيرا كما يزعمون نحن مثلا ننكر في هذا العصر الحاضر على جماعة التبليغ أنهم يخرجون زعموا للدعوة مع علمنا أن الكثيرين منهم طيبي القلوب و مع يعني مما يحزن أنهم يفتتحون كلماتهم بجملة ليتهم طبقوها مين اللي بيعرفها ؟
السائل : أن فلاحنا و نجاحنا .
الشيخ : فلاحنا و نجاحنا بإيش ؟
السائل : بأمر الله .
الشيخ : ما بيعرفوا أوامر الله و لا أوامر رسول الله صلى الله عليه و سلم و إنما هذا ... حنفي هذا شافعي هذا الو طريقة غير طريقة الثاني ما فيه عندهم رابطة تجمعهم بينما هذا العنوان الذي يفتتحون كلماتهم بها هو الجامع هو الجامع لهم لكن كيف يجمعهم و هم لا يعرفون شيئا من السنة إطلاقا لذلك فتجد فيهم البدع منتشرة بل قد تجد منهم كل يوم بدعة تختلف عن البدعة السابقة أما البدعة التي صارت عندهم سنة و يدافعون عنها بكل ما استطاعوا من جهل و هو الخروج الجماعي هذا وين قال في سبيل الله بك اقعدوا في المساجد وتعلموا قراءة القران أحدهم يؤم الناس لا يحسن أن يقرأ الفاتحة فضلا عن أن يحسن أن يعرف الأحكام التي تصح بها الصلاة أو تبطل بها الصلاة أو تحتاج الى ... أو ما شابه ذلك تعلموا اللغة العربية يأخذون كتاب رياض الصالحين يقرؤون منه فصل ما يحسن أن يقرأه ثم إذا قرأه ما يستطيع يتكلم كلمة يستفيدها الناس و يمكن هو يقرأ الحديث و ما يفهمه لأنه الجماعة ما سلكوا الطريق الموصل و الرسول يقول : ( و من سلك طريقا يلتمس يطلب به علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ) فهؤلاء لا يطلبون العلم لكن شو جوابهم ؟ هنا الشاهد بيقلك كتير ناس كانوا ما بيصلوا و صاروا بيصلوا نحن ما ننكر هذا كتير ناس كانوا ما بيصلوا انضموا إلى الجماعة صاروا بيصلو هذا صحيح ليش ؟ لأنه الناس طيبي القلوب لكن أهواؤهم أشغالهم تصرفهم إنما إذا شفتوهون مع ناس ظاهرهم الصلاح و التقوى بيمشوا معهم لكن ماشيين معون مثل الغنم وراء الراعي يا ترى هو بيسوقهم للمرعى و إلا للمجزرة ما يفكرون في هذا إطلاقا لذلك الخير كله في الاتباع و الشر كله في الابتداع قصدت بهذا المثال ما بيكفي نشوف فيه فائدة و بسبب هذه الفائدة نبرر هالبدعة هي لأنه العواقب ما يعرفها الإنسان إنما يعرفها علام الغيوب و لذلك رب العالمين على لسان نبيه الكريم سد باب الإحداث في الدين فقال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) و لذلك فهم من جهلهم لما يقال لهم كيف تخرجون هكذا يا أخي ناس بالعشرات إذا ما قلنا بالعشرينات الخ بيقلك الرسول كان يرسل الصحابة طيب ... الرسول كان يرسل عشرة من الصحابة في سبيل الدعوة و تعليم الناس أرسل معاذا لوحده أرسل أبو موسى وحده أرسل أمين الأمة أبو عبيدة بن الجراح إلى البحرين لوحده الخ لأنهم كانوا علماء أما أنه يرسل مع هؤلاء الجماعة أئمة ايش الفائدة ؟ فهم يحتجون بأمور هي حجة عليهم نحن نقول لهم اجلسوا في المساجد تعلموا العلم و بس يتعلم الواحد منكم شيء يشعر بأنه صار أهلا للدعوة يتفضل يطوف البلاد و يسعى ويدخل مساجد و يدخل مجتمعات لكن لا يفعلون ذلك و السبب الشيطان قاعد في طريق الإنسان يعسر عليه سبيل الخير وييسر له سبيل الشر طلب العلم يحتاج كما تعلمون جميعا إلى جهاد و لذلك قال : ( من سلك طريقا يلتمس به علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ) ... هذا أمره طويل و طويل ... أما يلا اخرجوا ثلاث أيام من كل شهر بيخرجوا لكن إلى ماذا ؟ ما يدرون ما يقال لهم يسمعوا صواب خطأ ما يدرون لأنه قائدهم رئيسهم الذي يقودهم لا علم عنده على هذا إذا وجدنا فائدة ما من بعض الأناشيد التي تلقى في بعض المجالس فهذا لا يعني أنه هذا خير لأن الأمر كما قال أهل العلم أيضا في كل بدعة تطرح لو كان خيرا لسبقونا إليه هذا كلامي حول الأناشيد العلمية انتهى ؟