السائل : أستاذي لو خلت الأناشيد من شرك و كل هذه الأمور هل عدم الجواز للتحريم أم للكراهة ؟ حفظ
السائل : أستاذي لو خلت الأناشيد من شرك و كل هذه الأمور هل عدم الجواز للتحريم أم للكراهة ؟
الشيخ : أخي ما في عندنا بدعة كراهة و للتحريم ( كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) بس المهم أن الإنسان يؤمن قبل كل شيء بهذا الأصل المدعم بعديد من أحاديث الرسول عليه السلام أنه ( كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) ثانيا يعلم أنه الشيء الفلاني ما فعله السلف حين ذلك ما في حرام و إلا مكروه ( كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) نعم .
السائل : عندي سؤال بهالموضوع الأناشيد بحد ذاتها بجميع أنواعها ما عدا ما يسمى الآن بالديني ليس فيها حرام في الأصل يعني العربي حين كان يحدي بغنائهم على شيء هذا حلال طب لو كان يحدي بشيء و كان في هذا الحداء أمر ديني أنت تقول أنه ما ورد أمثلة من فعل الصحابة أو أهل السلف إن هذا كان يعمل .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن هل هذا يعني إنه لم يكن يعمل ؟ هل هناك دليل على إنه كان لا يجوز ؟
الشيخ : أنا بجاوبك من سؤالك أول الذي تسأل أنت عنه غير الذي نحن نتحدث عنه نحن كنا نتحدث عن شيء اسمو أناشيد دينية أما بالنسبة لسؤالك الآن راح أقلك شو رأيك بقول من قال سميلي اياه هذا شعر ديني نشيد ديني و إلا لا :
" اعتزل ذكر الأغاني و الغزل ***و قل الفصل و جانب من هزل .
و دع الذكر لأيام الصبا *** فلأيام الصبا نجم أفل
و اهجر الخمرة إن كنت فتى *** كيف يسعى في جنون من عقل .
أنا لا اختار تقبيل يد *** قط و اجمل من تلك القبل "
إن جزتني عن ايش مدري ايش إن جزتني قط من تلك القبل الخ شو رأيك بهاي القصيدة هاي ؟ جائزة و الا مو جائزة ؟
السائل : جائزة .
الشيخ : جائزة لو مو جائزة ما حفظتها و أنا بعز شبابي .
الشيخ : لكن هذا ليس من الأناشيد الدينية لابد أولا أن تصاغ على القوانين الموسيقية بعدين لابد ما يكون في شيء مما يوحي بالميوعة و التراخي هيك مثل الصوفية في أناشيدهم و نحو ذلك أما هذي اللي بتعطيك قوة بتعطيك شجاعة هذي موجودة طبعا بالإسلام لكن هذي ليست أناشيد دينية .
السائل : أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع .
الشيخ : إيه .
السائل : جئت شرفت المدينة .
الشيخ : هذا اللي مالو أصل يعني .
السائل : مرحبا يا خير داع .
الشيخ : لا لا هلى شوف هي هذا مثال صادق لما قلته آنفا الذين ينادون الرسول بهذا النداء شو رأيه فيهم ؟ سلفيون ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن انتهى .
السائل : مبتدعون .
الشيخ : من هون تأتي المشكلة أنه هاللي بدو يوضع أناشيد دينية أولا يجب أن يضع عنوانا لا يجوز اتخاذه عادة و يقيموا مقام القرآن و مقام السنة .
السائل : صحيح .
الشيخ : ثانيا لا بأس من ذلك أحيانا لدفع الملل عن الإنسان و لتذكر الأخلاق الحسنة و الشجاعة و البطولات و و الخ هذا ما أحد ينكره لكن نحن ... .
السائل : ربما كان شيئا من هذا داخلا في سؤاله .
الشيخ : و نحن الآن لذلك فرقنا له أول شيء كان سؤاله شو رأيك في الأناشيد أعطي بالك و أنا أعرف أنه لا يعني الأناشيد مطلقا و إنما يعني الأناشيد الدينية و لذلك أنا تكلمت عن الأناشيد الدينية و الظاهر أنه في شوية هيك بعد .
السائل : أستاذي أستاذي هو يقول أنا بقله الشعر المقصود فيه لو ... يعني مثلا على بعض الأبحر قد نغني يعني بيت الشعر مثلا حقا حقا حقا حقا صدقا صدقا صدقاصدقا على البحر مثلا المتقارب بيظل فيه قريب شوي الشعر أما إذا كانت نشيدة كما يفعل الأشرطة الآن التي توزع أقوله هذا قصد الشيخ من ( كل بدعة ضلالة ) .
السائل : هو يقول هو يقول الشعر و الأناشيد الدينية مع الجواز يعني يجوز ؟
الشيخ : أنت بتقول سامحك الله كما يقول هو عنك .
السائل : أنا أعرف رأيك منذ سنوات .
الشيخ : ما أدري يمكن هكذا .
السائل : احنا ما بنحكي شيء مثلا هلق شباب رايحين عمرة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : و هم في الطريق بدأوا يحكوا أناشيد مثلا أذن الحادي و بشر مذ دعا الله أكبر صيحة أودت بكسرى و انثنت تهوي بقيصر .
السائل : يعني بس بلحن زيادة شوي .
السائل : بلحن يعني هذا فيه شيء ؟
الشيخ : لا ما فيه شيء .
السائل : هذا هو .
الشيخ : لكن اسمح لي اسمعني شوي هل هذا النوع من اللحن يقلد به لحن آخر عند المومسات و المغنين و المغنيات أم لا ؟
السائل : لا يقلد به أحد .
الشيخ : فإن كان لا هذا قل ما فيه مانع .
السائل : اه يعني النشيد الديني الشيخ ... .
السائل : يعني هذا القيد في هذه القضية و إلا في شيء آخر ؟
الشيخ : لا في شيء آخر أيضا و هو اتخاذه عادة .
السائل : عادة يعني هدول الشيئين .
الشيخ : اه .
الشيخ : أخي ما في عندنا بدعة كراهة و للتحريم ( كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) بس المهم أن الإنسان يؤمن قبل كل شيء بهذا الأصل المدعم بعديد من أحاديث الرسول عليه السلام أنه ( كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) ثانيا يعلم أنه الشيء الفلاني ما فعله السلف حين ذلك ما في حرام و إلا مكروه ( كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) نعم .
السائل : عندي سؤال بهالموضوع الأناشيد بحد ذاتها بجميع أنواعها ما عدا ما يسمى الآن بالديني ليس فيها حرام في الأصل يعني العربي حين كان يحدي بغنائهم على شيء هذا حلال طب لو كان يحدي بشيء و كان في هذا الحداء أمر ديني أنت تقول أنه ما ورد أمثلة من فعل الصحابة أو أهل السلف إن هذا كان يعمل .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن هل هذا يعني إنه لم يكن يعمل ؟ هل هناك دليل على إنه كان لا يجوز ؟
الشيخ : أنا بجاوبك من سؤالك أول الذي تسأل أنت عنه غير الذي نحن نتحدث عنه نحن كنا نتحدث عن شيء اسمو أناشيد دينية أما بالنسبة لسؤالك الآن راح أقلك شو رأيك بقول من قال سميلي اياه هذا شعر ديني نشيد ديني و إلا لا :
" اعتزل ذكر الأغاني و الغزل ***و قل الفصل و جانب من هزل .
و دع الذكر لأيام الصبا *** فلأيام الصبا نجم أفل
و اهجر الخمرة إن كنت فتى *** كيف يسعى في جنون من عقل .
أنا لا اختار تقبيل يد *** قط و اجمل من تلك القبل "
إن جزتني عن ايش مدري ايش إن جزتني قط من تلك القبل الخ شو رأيك بهاي القصيدة هاي ؟ جائزة و الا مو جائزة ؟
السائل : جائزة .
الشيخ : جائزة لو مو جائزة ما حفظتها و أنا بعز شبابي .
الشيخ : لكن هذا ليس من الأناشيد الدينية لابد أولا أن تصاغ على القوانين الموسيقية بعدين لابد ما يكون في شيء مما يوحي بالميوعة و التراخي هيك مثل الصوفية في أناشيدهم و نحو ذلك أما هذي اللي بتعطيك قوة بتعطيك شجاعة هذي موجودة طبعا بالإسلام لكن هذي ليست أناشيد دينية .
السائل : أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع .
الشيخ : إيه .
السائل : جئت شرفت المدينة .
الشيخ : هذا اللي مالو أصل يعني .
السائل : مرحبا يا خير داع .
الشيخ : لا لا هلى شوف هي هذا مثال صادق لما قلته آنفا الذين ينادون الرسول بهذا النداء شو رأيه فيهم ؟ سلفيون ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن انتهى .
السائل : مبتدعون .
الشيخ : من هون تأتي المشكلة أنه هاللي بدو يوضع أناشيد دينية أولا يجب أن يضع عنوانا لا يجوز اتخاذه عادة و يقيموا مقام القرآن و مقام السنة .
السائل : صحيح .
الشيخ : ثانيا لا بأس من ذلك أحيانا لدفع الملل عن الإنسان و لتذكر الأخلاق الحسنة و الشجاعة و البطولات و و الخ هذا ما أحد ينكره لكن نحن ... .
السائل : ربما كان شيئا من هذا داخلا في سؤاله .
الشيخ : و نحن الآن لذلك فرقنا له أول شيء كان سؤاله شو رأيك في الأناشيد أعطي بالك و أنا أعرف أنه لا يعني الأناشيد مطلقا و إنما يعني الأناشيد الدينية و لذلك أنا تكلمت عن الأناشيد الدينية و الظاهر أنه في شوية هيك بعد .
السائل : أستاذي أستاذي هو يقول أنا بقله الشعر المقصود فيه لو ... يعني مثلا على بعض الأبحر قد نغني يعني بيت الشعر مثلا حقا حقا حقا حقا صدقا صدقا صدقاصدقا على البحر مثلا المتقارب بيظل فيه قريب شوي الشعر أما إذا كانت نشيدة كما يفعل الأشرطة الآن التي توزع أقوله هذا قصد الشيخ من ( كل بدعة ضلالة ) .
السائل : هو يقول هو يقول الشعر و الأناشيد الدينية مع الجواز يعني يجوز ؟
الشيخ : أنت بتقول سامحك الله كما يقول هو عنك .
السائل : أنا أعرف رأيك منذ سنوات .
الشيخ : ما أدري يمكن هكذا .
السائل : احنا ما بنحكي شيء مثلا هلق شباب رايحين عمرة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : و هم في الطريق بدأوا يحكوا أناشيد مثلا أذن الحادي و بشر مذ دعا الله أكبر صيحة أودت بكسرى و انثنت تهوي بقيصر .
السائل : يعني بس بلحن زيادة شوي .
السائل : بلحن يعني هذا فيه شيء ؟
الشيخ : لا ما فيه شيء .
السائل : هذا هو .
الشيخ : لكن اسمح لي اسمعني شوي هل هذا النوع من اللحن يقلد به لحن آخر عند المومسات و المغنين و المغنيات أم لا ؟
السائل : لا يقلد به أحد .
الشيخ : فإن كان لا هذا قل ما فيه مانع .
السائل : اه يعني النشيد الديني الشيخ ... .
السائل : يعني هذا القيد في هذه القضية و إلا في شيء آخر ؟
الشيخ : لا في شيء آخر أيضا و هو اتخاذه عادة .
السائل : عادة يعني هدول الشيئين .
الشيخ : اه .