إذا كان الأموات لا يسمعون فلماذا يقول النبي صلى الله عليه وسلـم : ( إذا مررتم بمقبرة فقولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين ... الخ ) ؟ حفظ
السائل : طيب سؤال يا شيخنا .
الشيخ : أي من زمان ما سمعنا هالصوت يا أبو بلال .
السائل : الله يبارك فيك حياك الله .
الشيخ : وخاصة شوف أبو أحمد تجاهك .
السائل : بارك الله فيك ، إذا كان الأموات لا يسمعوا .
الشيخ : فلماذا .
السائل : فلماذا الرسول صلى الله عليه وسلـم يقول : ( إذا مررتم بمقبرة فقولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين ويرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين .. إلى آخر الحديث ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فبدنا الجواب على هالأساس .
الشيخ : بدي أعطيك الجواب على طريقتي الخاصة .
السائل : نعم .
الشيخ : هاللي بتخلي سامع الجواب يحرك مخه شوي .
السائل : كويس .
الشيخ : كويس ؟
السائل : آه .
الشيخ : لما الرسول عليه السلام علم الصحابة التشهد كيف علمهم أن يقولوا ؟ صيغة التشهد ما هو ؟
السائل : التحيات لله والصلوات والطيبات .
الشيخ : اقرأ لنشوف .
السائل : التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين يعني في صياغة في صياغة .
الشيخ : لالا كلمة وحدة بتكفيني أنا رجال قنوع هالصيغة هاي منك بتكفيني .
السائل : اه .
الشيخ : طيب الصحابة اللي كانوا يقولوا في المسجد النبوي السلام عليك أيها النبي يعني معناها الرسول كان بيسمعهون ؟
السائل : أول لما علمهم عليه الصلاة والسلام ؟
الشيخ : لكان قبل لا يعلمهم ؟
السائل : كان يسمعهم نعم
الشيخ : كان يسمعهم ؟
السائل : في حياته
السائل : لمن علمهم في حياته ؟
الشيخ : ... الله يهديك المسجد النبوي في زمانه خاصة يوم الجمعة كم شخص تتصور بيصلي خلفه ؟
أي عدد ما بناقشك فيه حر أنت يعني قديش مثلا ؟ مائة ؟
السائل : أكثر .
الشيخ : طيب إحنا كمان قنوعين بنقنع منك بمائة شخص مو كل واحد من المائة كان بيقول السلام عليك أيها النبي .
السائل : نعم في التشهد .
الشيخ : كان يسمعهم الرسول وهو يصلي ؟
السائل : لا .
الشيخ : فكيف علمهم يقولوا السلام عليك أيها النبي ؟
السائل : كيف علمهم ؟
الشيخ : اه .
السائل : أنا استنتجت أن هالشغلة تشريعية بدك تدعو الرسول صلى الله عليه وسلـم وكفى .
الشيخ : أنا ما بريد أكثر من هيك منك .
السائل : عرفت فالزم .
الشيخ : هذا هو الجواب للسؤال تبعك .
السائل : شيخنا .
الشيخ : عفوا بدنا نشوفه اقتنع ولا متله متل غيره بده يعمل لنا بحث طويل عريض .
السائل : من الناحية الشرعية لازم نسلم وانتهت المشكلة .
الشيخ : هو في عندك ناحية غير شرعية ؟
السائل : يعني أما ما في جواب ثاني غير هالجواب هذا .
الشيخ : يعني أنت ما بكفيك الناحية الشرعية ؟
السائل : لا إذا ما بدها تكفيني الناحية الشرعية ... .
الشيخ : لا أنا شاعر أنك بدك ناحية فلسفية
السائل : لغوية لعلها تريحه .
الشيخ : بدك مع الناحية الشرعية بدك فلسفية .
السائل : على الحكي هذا على أساس اللي بيقولوا مثلا زي ... .
السائل : لمحمد عليه السلام .
السائل : لعامة المسلمين .
الشيخ : راح أعطيك ناحية ، الحكي إلي ولا إلك .
السائل : إذا خلص بس نسلم هالنقطة .
الشيخ : بدي أسألك سؤال هلأ الحكي إلي ولا إلك ... .
السائل : الحكي للشيخ .
السائل : إي معلوم للشيخ .
الشيخ : وينك إنت يا أبو أحمد بس هيك قاعد .
السائل : لا بنطلب المزيد معلومة .
السائل : أبو أحمد غرقوا .
السائل : لا والله لو في مزيد بنطلب في مزيد في مثلا أشياء ثانية في هذا .
الشيخ : هذا أسلوب في اللغة العربية معروف عند العرب الأولين وليس العرب المعاصرين إلا القليل منهم ، العربي في كثير من الأحيان بيستغرق في الشيء وبيستحضره في ذهنه وكأنه بيتخيله إنسان مثله بيفهم عليه شو بيحاكيه فبحاكيه كأنه إنسان بيفهم عليه .
السائل : في اللغة العربية الفصحى .
الشيخ : ... من نشأتي العلمية اللي كنت أقرأ فيها ما هبّ ودبّ ما يسمونه بكتب الأدب ونحو ذلك أنه مثلا واحد بيقول وهو عايش مع عشيقته في ليلة لا قمر فيها : " يا ليل طل يا صبح قف " ياليل طل طل متمتع هو يا صبح قف لا تطلع هل الليل يفهم ؟
السائل : لا .
الشيخ : بس هذا هو الأسلوب العربي وبالعكس واحد مالل الظاهر بيقول : " ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي ** بصبح وما الإصباح منك بأمثل " ، هذا ومخاطبة الأطلال إلى آخره هذا أسلوب معروف فالرسول عليه السلام ما خرج عن الأساليب العربية ، فلما قال السلام عليك أيها النبي معناها المسلم كأنه يستحضر المعلم الأول الذي علمه هذه الصيغة لكن اختلف الحكم فيما بعد وأنت تعرف بعد وفاة الرسول ما فيه السلام عليك أيها النبي السلام على النبي إلى آخره ، فحينما يمر الميت بين المقابر يقول السلام عليكم أهل الدّيار المؤمنين كأنه يستحضرهم كأنهم أحياء متل حكايته بيسمعوا ولكن ربنا بيقول : (( وما أنت بمسمع من في القبور )) .
السائل : السلام حتى يتذكروا الموت ولا شو في من هالنوع .
الشيخ : هو بيتذكر الموت بمجرد زيارة القبور مثل ما قال عليه السلام .
السائل : لا لمن يسلم هالسلام هذا .
الشيخ : ما عم بقلك كأنه كانوا أحياء متل حكايته وصاروا الآن أموات فكأنهم يسمعون كلامه ولكن ما هم بالذين يسمعون كلامه .
السائل : تا يخلص لليوم اللي بده يصير فيه زيهم .
الشيخ : متلون نعم ، وبعدين نحنا قررنا في بعض كتبنا وتعليقاتنا ومقدماتنا لو كان أحد من الأموات يسمع بعد موته كان الرسول يسمع وكان بيسمع شو بيسمع ؟ صلاة المصلين عليه وهو يقول : ( إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام ) فإذا قلت أنت صلى الله على محمد أو اللهم صل على محمد ما بيسمع لكن في ملائكة بتسمعه بتبلغه فإذا كان هو ما بيسمع أي ميت بده يسمع ؟
السائل : لا أنا كمان جال بفكري يا شيخي أنه إذا كان الأموات الحاليين بيسمعوا ومحمد صلى الله عليه وسلـم ببلغوه الملائكة معناته هون حاشا لله الميت العادي بيسمع أكثر من النبي صلى الله عليه وسلـم ما في فرقية معناته فهاي فعلا مهمة جدا
الشيخ : بس أنت ليش بتقول أنا بقول مع أنه هذا سرقته مني وقلته .
السائل : نعم ؟ مهو نحنا تعلمنا من الشيخ .
الشيخ : أبو أحمد نعسان مبين أبو أحمد نعسان .
السائل : المؤمن لازم يكون عقله مستنير .
الشيخ : لا إله إلا الله .
السائل : أستاذ هل تؤيد قضية السلام على أهل الديار المؤمنين أن كاف الخطاب يستعملونها فيمن يعقل وفيمن لا يعقل كخطاب عمر للحجر الأسود وكخطاب ربي وربك الله للقمر وما شابه ذلك فهم لا يسمعون .
الشيخ : لا شك وهذا كله داخل في الأسلوب العربي المعروف
السائل : طيب شيخنا ما يكفي في الجواب على سؤال أخينا أبو بلال مثلا أن هذا لينتفع المسلِّم فقط ، هذا التشريع تبرير من النبي صلى الله عليه وسلـم بوحي من الله تعالى حتى ينتفع المسلم على الأموات يعني يأخذ هو أجرا .
الشيخ : هذا ليس فعلا جوابا ، كان بيكون الأمر السلام على المؤمنين بينما الإشكال السلام عليكم .
السائل : طبعا أستاذي يؤيد شغلة عدم الجواز أو عدم السماح قضية انتقال الصحابة بعد وفاة الرسول عليه السلام إلى السلام على النبي بصيغة الغائب .
الشيخ : لا .
السائل : هي فعلا لا .
الشيخ : لا .
السائل : الواحد بيعكسها .
السائل : ما تقال أنها دعاء ، الدعاء للميت بيكون ... .
الشيخ : طبعا هو دعاء .
السائل : وينتفع منه الميت .
الشيخ : أي من زمان ما سمعنا هالصوت يا أبو بلال .
السائل : الله يبارك فيك حياك الله .
الشيخ : وخاصة شوف أبو أحمد تجاهك .
السائل : بارك الله فيك ، إذا كان الأموات لا يسمعوا .
الشيخ : فلماذا .
السائل : فلماذا الرسول صلى الله عليه وسلـم يقول : ( إذا مررتم بمقبرة فقولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين ويرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين .. إلى آخر الحديث ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فبدنا الجواب على هالأساس .
الشيخ : بدي أعطيك الجواب على طريقتي الخاصة .
السائل : نعم .
الشيخ : هاللي بتخلي سامع الجواب يحرك مخه شوي .
السائل : كويس .
الشيخ : كويس ؟
السائل : آه .
الشيخ : لما الرسول عليه السلام علم الصحابة التشهد كيف علمهم أن يقولوا ؟ صيغة التشهد ما هو ؟
السائل : التحيات لله والصلوات والطيبات .
الشيخ : اقرأ لنشوف .
السائل : التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين يعني في صياغة في صياغة .
الشيخ : لالا كلمة وحدة بتكفيني أنا رجال قنوع هالصيغة هاي منك بتكفيني .
السائل : اه .
الشيخ : طيب الصحابة اللي كانوا يقولوا في المسجد النبوي السلام عليك أيها النبي يعني معناها الرسول كان بيسمعهون ؟
السائل : أول لما علمهم عليه الصلاة والسلام ؟
الشيخ : لكان قبل لا يعلمهم ؟
السائل : كان يسمعهم نعم
الشيخ : كان يسمعهم ؟
السائل : في حياته
السائل : لمن علمهم في حياته ؟
الشيخ : ... الله يهديك المسجد النبوي في زمانه خاصة يوم الجمعة كم شخص تتصور بيصلي خلفه ؟
أي عدد ما بناقشك فيه حر أنت يعني قديش مثلا ؟ مائة ؟
السائل : أكثر .
الشيخ : طيب إحنا كمان قنوعين بنقنع منك بمائة شخص مو كل واحد من المائة كان بيقول السلام عليك أيها النبي .
السائل : نعم في التشهد .
الشيخ : كان يسمعهم الرسول وهو يصلي ؟
السائل : لا .
الشيخ : فكيف علمهم يقولوا السلام عليك أيها النبي ؟
السائل : كيف علمهم ؟
الشيخ : اه .
السائل : أنا استنتجت أن هالشغلة تشريعية بدك تدعو الرسول صلى الله عليه وسلـم وكفى .
الشيخ : أنا ما بريد أكثر من هيك منك .
السائل : عرفت فالزم .
الشيخ : هذا هو الجواب للسؤال تبعك .
السائل : شيخنا .
الشيخ : عفوا بدنا نشوفه اقتنع ولا متله متل غيره بده يعمل لنا بحث طويل عريض .
السائل : من الناحية الشرعية لازم نسلم وانتهت المشكلة .
الشيخ : هو في عندك ناحية غير شرعية ؟
السائل : يعني أما ما في جواب ثاني غير هالجواب هذا .
الشيخ : يعني أنت ما بكفيك الناحية الشرعية ؟
السائل : لا إذا ما بدها تكفيني الناحية الشرعية ... .
الشيخ : لا أنا شاعر أنك بدك ناحية فلسفية
السائل : لغوية لعلها تريحه .
الشيخ : بدك مع الناحية الشرعية بدك فلسفية .
السائل : على الحكي هذا على أساس اللي بيقولوا مثلا زي ... .
السائل : لمحمد عليه السلام .
السائل : لعامة المسلمين .
الشيخ : راح أعطيك ناحية ، الحكي إلي ولا إلك .
السائل : إذا خلص بس نسلم هالنقطة .
الشيخ : بدي أسألك سؤال هلأ الحكي إلي ولا إلك ... .
السائل : الحكي للشيخ .
السائل : إي معلوم للشيخ .
الشيخ : وينك إنت يا أبو أحمد بس هيك قاعد .
السائل : لا بنطلب المزيد معلومة .
السائل : أبو أحمد غرقوا .
السائل : لا والله لو في مزيد بنطلب في مزيد في مثلا أشياء ثانية في هذا .
الشيخ : هذا أسلوب في اللغة العربية معروف عند العرب الأولين وليس العرب المعاصرين إلا القليل منهم ، العربي في كثير من الأحيان بيستغرق في الشيء وبيستحضره في ذهنه وكأنه بيتخيله إنسان مثله بيفهم عليه شو بيحاكيه فبحاكيه كأنه إنسان بيفهم عليه .
السائل : في اللغة العربية الفصحى .
الشيخ : ... من نشأتي العلمية اللي كنت أقرأ فيها ما هبّ ودبّ ما يسمونه بكتب الأدب ونحو ذلك أنه مثلا واحد بيقول وهو عايش مع عشيقته في ليلة لا قمر فيها : " يا ليل طل يا صبح قف " ياليل طل طل متمتع هو يا صبح قف لا تطلع هل الليل يفهم ؟
السائل : لا .
الشيخ : بس هذا هو الأسلوب العربي وبالعكس واحد مالل الظاهر بيقول : " ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي ** بصبح وما الإصباح منك بأمثل " ، هذا ومخاطبة الأطلال إلى آخره هذا أسلوب معروف فالرسول عليه السلام ما خرج عن الأساليب العربية ، فلما قال السلام عليك أيها النبي معناها المسلم كأنه يستحضر المعلم الأول الذي علمه هذه الصيغة لكن اختلف الحكم فيما بعد وأنت تعرف بعد وفاة الرسول ما فيه السلام عليك أيها النبي السلام على النبي إلى آخره ، فحينما يمر الميت بين المقابر يقول السلام عليكم أهل الدّيار المؤمنين كأنه يستحضرهم كأنهم أحياء متل حكايته بيسمعوا ولكن ربنا بيقول : (( وما أنت بمسمع من في القبور )) .
السائل : السلام حتى يتذكروا الموت ولا شو في من هالنوع .
الشيخ : هو بيتذكر الموت بمجرد زيارة القبور مثل ما قال عليه السلام .
السائل : لا لمن يسلم هالسلام هذا .
الشيخ : ما عم بقلك كأنه كانوا أحياء متل حكايته وصاروا الآن أموات فكأنهم يسمعون كلامه ولكن ما هم بالذين يسمعون كلامه .
السائل : تا يخلص لليوم اللي بده يصير فيه زيهم .
الشيخ : متلون نعم ، وبعدين نحنا قررنا في بعض كتبنا وتعليقاتنا ومقدماتنا لو كان أحد من الأموات يسمع بعد موته كان الرسول يسمع وكان بيسمع شو بيسمع ؟ صلاة المصلين عليه وهو يقول : ( إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام ) فإذا قلت أنت صلى الله على محمد أو اللهم صل على محمد ما بيسمع لكن في ملائكة بتسمعه بتبلغه فإذا كان هو ما بيسمع أي ميت بده يسمع ؟
السائل : لا أنا كمان جال بفكري يا شيخي أنه إذا كان الأموات الحاليين بيسمعوا ومحمد صلى الله عليه وسلـم ببلغوه الملائكة معناته هون حاشا لله الميت العادي بيسمع أكثر من النبي صلى الله عليه وسلـم ما في فرقية معناته فهاي فعلا مهمة جدا
الشيخ : بس أنت ليش بتقول أنا بقول مع أنه هذا سرقته مني وقلته .
السائل : نعم ؟ مهو نحنا تعلمنا من الشيخ .
الشيخ : أبو أحمد نعسان مبين أبو أحمد نعسان .
السائل : المؤمن لازم يكون عقله مستنير .
الشيخ : لا إله إلا الله .
السائل : أستاذ هل تؤيد قضية السلام على أهل الديار المؤمنين أن كاف الخطاب يستعملونها فيمن يعقل وفيمن لا يعقل كخطاب عمر للحجر الأسود وكخطاب ربي وربك الله للقمر وما شابه ذلك فهم لا يسمعون .
الشيخ : لا شك وهذا كله داخل في الأسلوب العربي المعروف
السائل : طيب شيخنا ما يكفي في الجواب على سؤال أخينا أبو بلال مثلا أن هذا لينتفع المسلِّم فقط ، هذا التشريع تبرير من النبي صلى الله عليه وسلـم بوحي من الله تعالى حتى ينتفع المسلم على الأموات يعني يأخذ هو أجرا .
الشيخ : هذا ليس فعلا جوابا ، كان بيكون الأمر السلام على المؤمنين بينما الإشكال السلام عليكم .
السائل : طبعا أستاذي يؤيد شغلة عدم الجواز أو عدم السماح قضية انتقال الصحابة بعد وفاة الرسول عليه السلام إلى السلام على النبي بصيغة الغائب .
الشيخ : لا .
السائل : هي فعلا لا .
الشيخ : لا .
السائل : الواحد بيعكسها .
السائل : ما تقال أنها دعاء ، الدعاء للميت بيكون ... .
الشيخ : طبعا هو دعاء .
السائل : وينتفع منه الميت .