مسألة بخصوص بيع المستأجِر للعين المستأجَرة وهل يحق للمؤجر رفع دعوى عليه ؟ حفظ
السائل : طب في سؤال أستاذ ماله علاقة بالموضوع هذا سؤال أمانه حملني إياه أحد الإخوة رواد المسجد قال اسأل الأستاذ : رجل أعطى رجل آخر أربعين بيت بلاستيك بدي أقلك الحكاية بالضبط من شان لالا هذا مهم حتى ما تنساه يا شيخ الله يجزيك بالخير لأن الزلمة قالي اسأله للشيخ والبيت البلاستيك حقه ألف دينار راح هالأخ هذا طبعا أجار واستئجار لمدة ثلاث سنوات راح الأخ سامحه الله باع الأربعين بيت بلاستيك هو ماخذهم استئجار يزرع فيهم فباع البيت البلاستيك فبعد الثلاث سنوات وين مافيش بيوت فهذا بيملك بيت وبيملك وحدة وأرض في الغور هون بيقول أنا إذا برفع عليه دعوة ، طبعا في عقد وفي شيكات إلى آخره بياخذوا قطعة الأرض هاي وبيرهنوا الأرض والسيارة أربعين ألف دينار هدول طبعا كل ممتلكاته ما بيغطوا الأربعين ألف دينار بيتشرد مرته وأولاده وبينخرب بيته لكن أنا كيف بدي أحصل على حقي ؟ بيقول اسأل لي الشيخ بيجوز أعمل فيه العملة هاي ولا كيف بدي أتصرف معه حتى أحصل على حقي ؟
الشيخ : هو شو بيشتغل هاد الي باعه هدول ؟
السائل : اللي بعهم تاجر أراضي بيشتغل بالأراضي .
الشيخ : بالأراضي .
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم . إذا كان يقيم عليه دعوة فهي حق وما فيها ظلم
السائل : ... حق مصاريهم ... .
الشيخ : معليش يا أخي أنا عم جاوبك .
السائل : تفضل .
الشيخ : يا بقيم عليه دعوة وما فيها يعني زيادة تزيد في الدعوة فيجوز له ذلك حتى يصل إلى حقه وذاك يدبر راسه كونه ما عنده مأوى ما عنده كذا بيدبر راسه هذا من حيث إيش ؟ الجواز من حيث الفتوى ، من حيث التقوى باب التقوى واسع لا حدود له يعني مثلا شاء أن يسامحه في الكل إن شاء يسامحه بالنص إن شاء يسامحه بالربع إلى آخره هذا ليس له حدود .
السائل : هو بده الفتوى الأولى .
الشيخ : الله يهديك أنا فعلت الأمرين .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أنت سألت عن شيء وأنا أجبتك عنه وعن شيء آخر وجزاك الله خير .