التنبيه على بعض الأخطاء المروية في قصة ذبح إسماعيل عليه السلام . حفظ
السائل : شيخنا بالنسبة للخطبة التي مضت بالنسبة لوضع السكين على إسماعيل عليه السلام كيف ؟
الشيخ : أي صحيح أظن سبق لسان وفي ذكرت في كتب أنه وضع السكين ليس على عنقه على رقبته، وهذا أظن أولا أنه زائد عن القرآن لأنه ما فيه بالقرءان، عندنا بالشام كانوا يبالغوا أن كانوا يضع ويضرب الحجر بالخجر أو السكين ففلقوا شقفتين ووضعوا على رقبتوا ما قطع، وملائكة تضج وتصيح وإلى آخره، فما أدري كيف طلعت منك هالكلمة هذه ولو أنه سريعة أنه وضع السكينة على الرقبة، سبق لسانك .
السائل : كتب التفسير، أنه حتى الكلام هو هذا الذي تذكره عنه موجود، لكن نقول على أنه الله عز وجل وضع طبقة من النحاس على عنقه فكان إذا حز.
الشيخ : ... عندنا بالألباني يعني الخلاصة الخلاصة، كأنه يأكل الجوز .
السائل : لا، هو نحن لا نؤمن بهذا .
الشيخ : أنا أعرف، لكن تحكي ما قرأت وأنا حكيت ما سمعتم ، لكن يكفي إمرار السكين هذه زائدة على النص ولم ترد في السنة إطلاقا، وبعدين أنت كما شرحت بارك الله فيك يكفي أنه (( لما أسلم وتله للجبين )) (( ونديناه يا إبراهيم أن قد صدقت الرؤيا )) مجرد أنه يدعوا خلاص انتهى الأمر ... .
السائل : صحيح صحيح .
الشيخ : أي صحيح أظن سبق لسان وفي ذكرت في كتب أنه وضع السكين ليس على عنقه على رقبته، وهذا أظن أولا أنه زائد عن القرآن لأنه ما فيه بالقرءان، عندنا بالشام كانوا يبالغوا أن كانوا يضع ويضرب الحجر بالخجر أو السكين ففلقوا شقفتين ووضعوا على رقبتوا ما قطع، وملائكة تضج وتصيح وإلى آخره، فما أدري كيف طلعت منك هالكلمة هذه ولو أنه سريعة أنه وضع السكينة على الرقبة، سبق لسانك .
السائل : كتب التفسير، أنه حتى الكلام هو هذا الذي تذكره عنه موجود، لكن نقول على أنه الله عز وجل وضع طبقة من النحاس على عنقه فكان إذا حز.
الشيخ : ... عندنا بالألباني يعني الخلاصة الخلاصة، كأنه يأكل الجوز .
السائل : لا، هو نحن لا نؤمن بهذا .
الشيخ : أنا أعرف، لكن تحكي ما قرأت وأنا حكيت ما سمعتم ، لكن يكفي إمرار السكين هذه زائدة على النص ولم ترد في السنة إطلاقا، وبعدين أنت كما شرحت بارك الله فيك يكفي أنه (( لما أسلم وتله للجبين )) (( ونديناه يا إبراهيم أن قد صدقت الرؤيا )) مجرد أنه يدعوا خلاص انتهى الأمر ... .
السائل : صحيح صحيح .