هل ورد أن في بول الإبل شفاء ؟ حفظ
السائل : شيخنا إذا سمحت هناك ورد حديث أنه في بول الإبل شفاء هل هذا حديث ؟
الشيخ : إذا كنت تقصد يعني .
السائل : في أبوال الإبل .
الشيخ : إذا كنت تقصد هيك في أبوال الإبل شفاء في لفظ الرسول الآن ما أستحضر أما أن الرسول وصف ذلك فهذا صحيح وفي البخاري ومسلم .
السائل : كيف كان ذلك إذا سمحت ؟
الشيخ : القصة معروفة من حديث أنس من مالك رضي الله عنـه أن جماعة من القبيلة العرنيين المعروفين نزلوا المدينة فاجتووها أي وجدوا هواءها غير مناسب لهم فأمرهم الرسول عليه السلام بأن يخرجوا خارج المدينة وأن يشربوا من أبوال الإبل، بيت مال المسلمين هذه الإبل وأن يتداووا بأبوالها وكان كذلك فشوفوا وعوفوا ثم بغوا وطغوا وقتلوا الراعي الذي كان يخدمهم ويقدم إليهم الحليب والشفاء هذا الذي حصل بسبب البول فقتلوا الراعي واستاقوا الإبل وفرّوا ثم جاء النذير إلى النبي صلى الله عليه وسلـم فأرسل وراءهم حتى ألقي القبض عليهم ثم قتلوا ومثلوا بهم قطعوا آذانهم وسبلوا أعينهم وألقوهم في الحرة، الحرة تعرفوا تبع الحرارة من تحت وهم من فوق حتى ماتوا شر ميتة، وطبعا يقول العلماء أن هذه عقوبة خاصة بهذا النوع من الناس الذين قابلوا الإحسان بالإساءة .
الشاهد أن هؤلاء لما نزلوا المدينة مرضوا فوصف لهم الرسول عليه السلام أن يتداووا بأبوال الإبل وفي اعتقادي أن هذا لا يزال معروفا حتى اليوم في البادية العربية، والله أنا ما أذكر الآن جيدا إما حكي لي أو رأيت بعيني ، ولعل بعض الحاضرين يعرفون ذلك أنه بعضهم لما بيحلبوا الناقة في طاسة مثلا بيجوا لذيل الناقة بيحركوا الحليب فيه كما لو في سكر بدهم يحركوه مشان يختلط شيء من آثار البول بهذا الحليب ويشربوه فكأنه هذا ثابت في الذهن بالتجربة، ولا شك أنه حديث الرسول عليه السلام هو أكبر دليل على هذا الأمر.
فإذا الرسول وصف هذا لكن كلفظ في أبوال الإبل شفاء ما أذكر الآن إن كان ثابتا أو لا لكن معناه كما رأيت ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : في أكثر من مرة في سفرة الكويت أنا أذكر حادثتين في الكويت يقول نحن أصاب إما ابنه أو أخوه السرطان فقصره على حديث الإبل وأبوال الإبل لمدة ستة شهور .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فشفي .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ويقول أنا فلان بن فلان .
الشيخ : هي موضع جديد يا أبو أحمد .
السائل : سن سنة حسنة .
السائل : وكان يطلب من الأطباء أن يحققوا في تلك المسألة
الشيخ : طبعا ما حققوا .
السائل : حتى يأتي واحد غربي ثم يحقق وبعدين نكتشف إنه في حديث .
الشيخ : إي الحادثة الأولى تفضل .
السائل : هما حادثتين متشابهتين نفس الشيء .
الشيخ : نفس الشيء .
السائل : نفس الشيء والناس يتناقلوها في الكويت يتناقلوا هذا
السائل : أتصور إنه عبد الرحمن الخضر كان وصف مثل هذا معه الناس يعني .
السائل : أريد نفس المسألة .
السائل : الجزيرة معروفة عند أهل الجزيرة .
الشيخ : هذا الذي أعرفه .
السائل : نعم هذا معروف عند أهل الجزيرة .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : وإياك شيخنا .
الشيخ : إذا كنت تقصد يعني .
السائل : في أبوال الإبل .
الشيخ : إذا كنت تقصد هيك في أبوال الإبل شفاء في لفظ الرسول الآن ما أستحضر أما أن الرسول وصف ذلك فهذا صحيح وفي البخاري ومسلم .
السائل : كيف كان ذلك إذا سمحت ؟
الشيخ : القصة معروفة من حديث أنس من مالك رضي الله عنـه أن جماعة من القبيلة العرنيين المعروفين نزلوا المدينة فاجتووها أي وجدوا هواءها غير مناسب لهم فأمرهم الرسول عليه السلام بأن يخرجوا خارج المدينة وأن يشربوا من أبوال الإبل، بيت مال المسلمين هذه الإبل وأن يتداووا بأبوالها وكان كذلك فشوفوا وعوفوا ثم بغوا وطغوا وقتلوا الراعي الذي كان يخدمهم ويقدم إليهم الحليب والشفاء هذا الذي حصل بسبب البول فقتلوا الراعي واستاقوا الإبل وفرّوا ثم جاء النذير إلى النبي صلى الله عليه وسلـم فأرسل وراءهم حتى ألقي القبض عليهم ثم قتلوا ومثلوا بهم قطعوا آذانهم وسبلوا أعينهم وألقوهم في الحرة، الحرة تعرفوا تبع الحرارة من تحت وهم من فوق حتى ماتوا شر ميتة، وطبعا يقول العلماء أن هذه عقوبة خاصة بهذا النوع من الناس الذين قابلوا الإحسان بالإساءة .
الشاهد أن هؤلاء لما نزلوا المدينة مرضوا فوصف لهم الرسول عليه السلام أن يتداووا بأبوال الإبل وفي اعتقادي أن هذا لا يزال معروفا حتى اليوم في البادية العربية، والله أنا ما أذكر الآن جيدا إما حكي لي أو رأيت بعيني ، ولعل بعض الحاضرين يعرفون ذلك أنه بعضهم لما بيحلبوا الناقة في طاسة مثلا بيجوا لذيل الناقة بيحركوا الحليب فيه كما لو في سكر بدهم يحركوه مشان يختلط شيء من آثار البول بهذا الحليب ويشربوه فكأنه هذا ثابت في الذهن بالتجربة، ولا شك أنه حديث الرسول عليه السلام هو أكبر دليل على هذا الأمر.
فإذا الرسول وصف هذا لكن كلفظ في أبوال الإبل شفاء ما أذكر الآن إن كان ثابتا أو لا لكن معناه كما رأيت ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : في أكثر من مرة في سفرة الكويت أنا أذكر حادثتين في الكويت يقول نحن أصاب إما ابنه أو أخوه السرطان فقصره على حديث الإبل وأبوال الإبل لمدة ستة شهور .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فشفي .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ويقول أنا فلان بن فلان .
الشيخ : هي موضع جديد يا أبو أحمد .
السائل : سن سنة حسنة .
السائل : وكان يطلب من الأطباء أن يحققوا في تلك المسألة
الشيخ : طبعا ما حققوا .
السائل : حتى يأتي واحد غربي ثم يحقق وبعدين نكتشف إنه في حديث .
الشيخ : إي الحادثة الأولى تفضل .
السائل : هما حادثتين متشابهتين نفس الشيء .
الشيخ : نفس الشيء .
السائل : نفس الشيء والناس يتناقلوها في الكويت يتناقلوا هذا
السائل : أتصور إنه عبد الرحمن الخضر كان وصف مثل هذا معه الناس يعني .
السائل : أريد نفس المسألة .
السائل : الجزيرة معروفة عند أهل الجزيرة .
الشيخ : هذا الذي أعرفه .
السائل : نعم هذا معروف عند أهل الجزيرة .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : وإياك شيخنا .