التباحث في لفظة ( صالحي الأخلاق ) . حفظ
الشيخ : ما شاء الله في عندي الحديث المشهور أشكل عليّ من ناحية العربية أو النحوية فهذا أخونا أبو عبيدة أظن ما جد معك شيء واتصلت بك هاتفيا بعد أن اتصلت أيضا مع الأستاذ أحمد السالك أيضا ما وجد لذلك وجها فماذا تقول في الحديث المشهور ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) في رواية ( صالح الأخلاق ) لكن جاءت في بعض المصادر وبعضها لبعض العلماء الفضلاء من علماء الهند ( صالحي الأخلاق ) شو ها الياء هذه ( صالحي ) إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق واضحة صالحي الأخلاق إلها وجه ؟
شقرة : لها وجه والله أعلم طبعا الوجه إما أن يكون المقصود لأتمم صالحي الأخلاق بأخلاقهم التي هم عليها صالحة. اسم فاعل طبعا واسم الفاعل إذا أضيف .
الشيخ : ... هو ما جاء لإصلاح كل الناس وإنما جاء لإصلاح كل الأخلاق .
شقرة : لا أنا أفهم هذا هذا وجه يعني فلما تكون صالحي الأخلاق لأن أقرب الناس إلى الصلاح الذين يصلح بهم الآخرون هم صالحو الأخلاق. يعني كأنما إذا صلح أولئك بما عندهم من أخلاق فاستجابوا الدعوة الحق التي جاء بها فيكونون هم أسس الإصلاح لغيرهم . هذا وجه .
الشيخ : هذا وجه فيه تأويل بعيد الوجه الثاني .
السائل : مو بعيد شيخنا هذا هو القريب وأما الوجه الثاني ( إنما بعثت لأتمم صالحي الأخلاق ) المقصود هنا الأخلاق نفسها والجمع هنا أنزل غير العاقل منزلة العاقل وهذا كثير في اللغة .
الشيخ : هذا معروف في أمثلة كما قلتم لكن لو كانت الروايات هكذا كنا بنقول والله لا حول ... توجيهها لكن روايات المشهورة في بطون الكتب هو بحذف الياء هذا لم يوجد إلا في بعض الكتب الهندية .
شقرة : والوجه الثالث شيخنا خطأ .
الشيخ : وذاك هو الوجه .
شقرة : نحن خلينا الوجه للأخير يعني .
مشهور : في الموطأ ... القاضي عياض ... نظرت في مشارق الأنوار نظرت في المشارق لأن في المشارق يأتي بجميع الروايت بجميع الألفاظ فأهملها فدلالة عليه أنها ليست رواية .
الشيخ : لا هي من حيث الرواية ليست رواية.
مشهور : تصحيف لعله .
شقرة : لكن لو أردنا أن نوجهها فكيف نوجهها فما دام ... يبقى الخطأ ... هذا هو.
الشيخ : لا إله إلا الله .