الكلام حول الأذان الموحد . حفظ
السائل : بردد الأذان على الراديو.
الشيخ : من بدع آخر الزمان .
السائل : ... .
الشيخ : هذا مسجد الأذان الموحد يعني .
السائل : أردد خلفه للأجر ولا ما أردد ؟
الشيخ : إذا كان الأذان حقيقيا ويبلغ الصوت إلى أبعد مكان فهذا واجب إجابته أو على الأقل سنة أما إذا كان تسجيلا .
السائل : ... أما التسجيل ما أردد خلف الإذاعة أو الراديو أو المسجل هذا الذي أسألك عنه في المسجد هو مسجل يعني ما أردد خلفه .
الشيخ : هذا الذي نقول لكن إذا كان المؤذن يؤذن ويذيع أذانه بمكبر الصوت .
السائل : هذا أردد أنا أقول هذا الأذان الموحد هو شريط كاسيت يضعونه في الوقت المحدد ليس المؤذن .
الشيخ : هذا تعطيل للشعيرة .
أبو ليلى : في علمي شيخنا مؤذن واحد في مسجد الحسين .
السائل : لا لا هو شريط .
أبو ليلى : شيخنا بالنسبة للأذان الموحد هل هو شريط أم شخص يؤذن في الوقت ؟ شخص يؤذن في الوقت .
السائل : أنا الذي أعرفه أنه شريط. نفس الأذان اللي يطلع في المسجد يطلع في الإذاعة دائما . أحيانا يختلف تماما.
شيخنا نفس المؤذن يطلع في الإذاعة يطلع في هذا. أنا منتبه لها.
الشيخ : أبو مالك بدنا تأكيد في الموضوع لأن المسألة بيترتب عليها شرعية الإجابة او عدم شرعيتها لأن هون الأخ بيأكد أنه شريط فبدنا تأكيد في الموضوع.
شقرة : أنا سأتأكد غدا في الموضوع لكن يعني مبلغ علمي هو الذي أقول .
الشيخ : من أين هذا الأذان يذاع ؟
شقرة : فيه أذانان أذان من الإذاعة يطلع ويطلع في وقت واحد ولذلك اللي بيسمع الأذان أحيانا إيش اللي بيخليك بتعرف أنه مختلف وفيه أذان من مسجد الملك عبد الله فيه جهار هو اللي بيوزع على المساجد الأخرى أما أذان الإذاعة يطلع في كل الدنيا أما أذان الملك عبد الل ه.
الشيخ : أذان الإذاعة هو نفس الأذان الصادر من مسجد عبد الله ؟
شقرة: لا لا .
الشيخ : إذا هذا هو الشريط .
شقرة : الشريط اللي في الإذاعة. لكن شيخنا أنا أقول .
السائل : شيخنا أنا بجيبلك الإمام اللي بيأذن هذا بيحل الإشكال فيه إمام نعرفه هو الذي يؤذن الأذان الموحد هذا لأنه صوته جميل أجيب لك إياه يقولك كيف بيأذن وكيف الدورة .
الشيخ : لا كان ما بتجيبلي إياه بتجيبو للأستاذ هون .
السائل : نفس المؤذن اللي بيطلع كما يقول أبو مالك من مسجد عبد الله بيطلع نفسه بالإذاعة في نفس الوقت مع بعض .
شقرة : الحقيقة الأذان اللي بيذاع هو الأذان الذي نعرفه والذي ليس فيه هذه البدع التمطيطية والرعبية وغير ذلك من الرفع والتسكين من البدع التي دخلت الأذان فأنا أقول يا ترى هل هذا هو الأذان هو الذي يجاب أم الأذان الذي نعهده هذا هو الأذان الشرعي الصحيح هذا أما قضية الأذان مشان الشريط فهذا الحقيقة يعني نحن منتهين منه وعارفين أنه لا يجاب .
الشيخ : لذلك كان السؤال أنه هو أذان حقيقي لكنه يذاع بالمكبرات أم هو تسجيل ؟ هو فيه أذان يعني حقيقي يالله قوموا للصلاة ، وسبحانك الله وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .