الكلام على الفيديو وأنه أشد تحريما من الصور الفوتوغرافية . حفظ
الشيخ : ... والآن ننتقل إلى الفيديو ، الفيديو في اعتقادي شر من هذه الصور التي تحدثنا عنها آنفا والتي تصور بالكاميرا لماذا ؟ لأن من حجتنا على المخالفين لهذه الأحاديث النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في بعض الأحاديث ( هؤلاء المصورون الذين يضاهون بخلق الله ) إذا هنا الذي يصور بقلمه وريشته هذا سواء في الستارة أو في النحت هو مضاهي لخلق الله عز وجل والله عز وجل غيرة على مقام الربوبية والأولهية حرم على عباده أن يضاهوا بخلق الله صورة فالآن هذه المضاهاة بالقم الريشي أدق وأشد أم بالآلة الفوتوغرافية لا شك أنها بالآلة الفوتوغرافية أدق أنا أذكر جيدا حينما كنت في المدرسة الابتدائية كان معلم الرسم في الفسحة في الفرصة يجلس في الساحة والأطفال يلعبون فيكون جالسا بجانب اللوح الأسود فينادي أحدهم تعال يا ولد وكان يومئذ منتشر لبس الطرابيش عند المسلمين بعامة ومنهم الأطفال يقلو يقف يأخذ الحوّار بتقولو حوار طباشير يعمل هيك خطوط وإذا صورة الولد اللي أمامه في اللوحة مصور ماهر يعني كأنه يلعب لحظة وحدة بتطلع صورته بتنظر هذا هو بذاته لكن قد تكون هناك مثلا شعرة ماشية من هون أو من هون أو من وراء ما بتطلع ما بيطلع لكن الصورة الفوتوغرافية بطلعها تمام هل بإمكان عاقل متجرد عن الهوى يستطيع أن يقول لا هذه ما فيها مضاهاة وذاك اللي خربش الخربشات هذه ماي فيها مضاهاة فقط لا أحد يستطيع أن يكابر وأن يجحد أن التصوير الفوتوغرافي فيه مضاهاة لخلق الله أكثر من التصوير الذي كان معروفا في ذلك الزمان كذلك قل عن الأصنام التي انتشرت اليوم في بيوت وفي الصالونات وفي المحلات التي يبيعوا الثياب خاصة النسائية وقريبا أنت اليوم أو البارح ؟ البارح مررنا ببعض المحلات ونحن في السيارة وقفنا عند الإشارة اطلعنا هيك يمينا هون امرأة وهون امرأة يعني إذا ما دقق الإنسان النظر يتوهم أنه حقيقة هذه امراة لابسة جرابات لحمية لابسة جرابات ذات الألوان الكشافة لون الساق إلى آخره وهكذا هذه الأصنام الآن أدق من تلك الأصنام التي كانت في ذلك الزمان ولعل بعضكم يعلم قصة ذلك الطلياني الإيطالي الرسام الماهر الذي يضرب به المثل في نحته للتماثيل والأصنام الكبيرة أنه ذات يوم يعني انتهى من نحت الصنم الذي قام عليه كذا أياما ومن كثرة ما أعجب بصورته هو بخلقه هو قال له تكلم ما تتكلم فحطمه شر التحطيم تذكرون اسم هذا المصور.
السائل : بيكاسو رسام .
الشيخ : هو هذا المهم هذا صور صنما هذه الأصنام الآن انتشرت بين المسلمين لماذا ؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم من رأفته بالمؤمنين بيقول ( من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) لما أنت تقول أن التصوير على الورق بيدك معليش شيء بس لا تصور صنم حيمضي زمن يتطور هذا الضلال من هذا الضلال الصغير إلى ما هو أكبر لما تقول مثلا الصور هذه ما دام ليست مجسمة حتنتشر الصور في ثياب الأطفال ثم من ثياب الأطفال إلى الشباب الكبار ثم من الشباب الكبار إلى الرجالات ووو إلى آخره وهذا كله مشاهد وما العهد عنكم ببعيد لما ذكرنا لكم ما نراه في المساجد الآن من انتشار الصور في ظهور الشباب وصدورهم ووو إلى آخره فالشاهد إذا التصوير بالكاميرا هذا فيه مضاهاة لخلق الله أكثر من اليد خليني الآن أنتقل إلى الفيديو الفيديو ترى الصورة كأنها حقيقة يتكلم وبيمشي وبيروح وبيصارع وبيغالب وبيلعب بالكرة وإلى آخره وكانك أنت تشاهد ... من الذي يستطيع أن يقول أن هذه الصورة ليست أخطر من صورة الكاميرا وليست أخطر من الصورة اليدوية لا يستطيع إلا إن كان صاحب هوى ولذلك فنحن لا نزال نقول من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) كل هذه الصور ما كان معروفا قديما بالصور بالريشة بالدهان بالنحت ما شابه ذلك كل ذلك داخل في عموم الأحاديث بالكاميرا داخل في عموم الأحاديث بالفيديو والرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) فهذه الصورة إذا لا يجوز أن تكون في بيت مسلم أي نوع كان من هذه الأنواع ولكن كما يقول الفقهاء ما من عام إلا وقد خص هل هناك بعض الصور ممكن أن تستثنى من التحريم الجواب نعم فقد جاء في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يسرب بنات من جوار السيدة عائشة يسربهن إلى السيدة عائشة لتلعب معهن بالصور ) صور البيتية بيتية الصنع حتى دخل يوما عليها فوجدها تلعب بلعبها وبينها فرس له جناحان فقال لها ( يا عائشة فرس له جناحان ؟ ) قالت " يا رسول الله ألم يبلغك أن خيل سليمان كان ذوات اجنحة " فضحك عليه السلام أي إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرى زوجه عائشة وهي صبية صغيرة حيث عقد عليها وهي بنت سبع وبنى عليها وهي بنت تسع فكان يراها وهي تلعب مع جاراتها الصغار ولا ينكر ذلك عليها فأخذنا من هذه الصورة المنقولة في الحديث الصحيح أن لعب البنات جائزة لأن فيها فائدة ويعبر عنها اليوم بتعليم البنت على ما يتعلق بتدوير المنزل كما يقولوا اليوم فأولى وأولى أن تكون بعض الصور المعروفة اليوم جائزة لأنها أشد حاجة وضرورة إليها من حاجة السيدة عائشة إلى لعبها فمثل الصور الشمسية تبع الهويات والجوازات ونحو ذلك مما فيه تحقيق لمصالح لكل أمة بل ولكل شعب كذلك أنا أقول الآن بالنسبة للفيديو مع الأسف لو استعمل هذا الجهاز العجيب الغريب في تعليم المسلمين بعض العبادات التي لا يمكن أن يتعلمها المسلمون - ما شاء الله الساعة الحادية عشر - أن يتعلمها المسلمون بطريقة السماع لكن بإمكانهم أن يتعلموها بطريقة الرؤيا فلو أن هناك دولة إسلامية بحق تعلم مثلا الحجاج كل سنة قبل الحج في الأشهر الثلاثة أشهر الحج تذيع بالإذاعة المرئية كما يقال طريقة الطواف حول الكعبة من أين بدأ كيف يستقبل الحجر الأسود إذا انتهى من الطواف أين يذهب ؟ يذهب إلى المقام ويصلي ركعتين ويمثل الزحام كيف يتصرف في حال الزحام وهكذا فحينئذ يتعلم الحجاج الحج وهم في بيوتهم لكن هذه ... الصلاة مثلا ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) أكثر المسلمين لا يعرفون صلاته عليه السلام حتى الفقهاء منهم الذين يقال إنهم فقهاء فضلا عن الدكاترة التي يقال إنهم دكاترة آخر الزمان لا يعرفون كيف صلى عليه السلام كل واحد منهم درس صفة الصلاة في حدود مذهب ضيق هذا حنفي لا بد ما يحط يديه هنا يعني عند عيبتو ذاك مالكي لا بد أن يسدل يديه ذاك شافعي يعمل هيك مثل السرطان البحري وهكذا قل من تجد وضع يديه هكذا على الصدر كما فعل الرسول عليه اللسلام هذا يرفع يديه أول مرة بعدين لا يعود إليها ذاك يرفع عند الركون والرفع منه لكن لا يكاد يرفع شو يساوي ؟ ... المهم الرفع بيكون على صفتين كما جاء في السنة إما يحاذي وبعضهم شو بيساوي انظروا ما بيصح رفع للمحاذاة إلا ما يعمل هيك لا المحاذاة هيك أو بيحاذي مع المنكبين فقط بعضهم يغالي ويرفع هكذا وبعضهم يعمل هيك رفع رأسه من الركوع يعمل هذيك مو هذا هو الرفع فلو عرض في التلفاز كيفية صلاة الرسول كيفية حج الرسول عمرة الرسول تصوروا بقى هذه الفوائد التي ستعم العالم الإسلامي ترى هذه الفوائد أكثر وإلا فوائد لعب السيدة عائشة في بيتها إذا كان الرسول أباح ذلك فهذا مباح من باب أولى أظن أني أجبتك عن سؤالك .
السائل : يعني شيخنا إذا إنسان مثلا يتكلم عن الصلاة ويصف الصلاة عمليا فإن جاء واحد مثلا من إخواننا الذين عندهم فيديو وصور هذا الدرس العملي الصلاة أو لكيفية صلاة الجنازة أو مثل هذه الأمور الي تعلم هنا لا حرج على الذي يقول الدرس ويفعل .
الشيخ : لا حرج أي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : سبحانك اللهم بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
السائل : بيكاسو رسام .
الشيخ : هو هذا المهم هذا صور صنما هذه الأصنام الآن انتشرت بين المسلمين لماذا ؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم من رأفته بالمؤمنين بيقول ( من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) لما أنت تقول أن التصوير على الورق بيدك معليش شيء بس لا تصور صنم حيمضي زمن يتطور هذا الضلال من هذا الضلال الصغير إلى ما هو أكبر لما تقول مثلا الصور هذه ما دام ليست مجسمة حتنتشر الصور في ثياب الأطفال ثم من ثياب الأطفال إلى الشباب الكبار ثم من الشباب الكبار إلى الرجالات ووو إلى آخره وهذا كله مشاهد وما العهد عنكم ببعيد لما ذكرنا لكم ما نراه في المساجد الآن من انتشار الصور في ظهور الشباب وصدورهم ووو إلى آخره فالشاهد إذا التصوير بالكاميرا هذا فيه مضاهاة لخلق الله أكثر من اليد خليني الآن أنتقل إلى الفيديو الفيديو ترى الصورة كأنها حقيقة يتكلم وبيمشي وبيروح وبيصارع وبيغالب وبيلعب بالكرة وإلى آخره وكانك أنت تشاهد ... من الذي يستطيع أن يقول أن هذه الصورة ليست أخطر من صورة الكاميرا وليست أخطر من الصورة اليدوية لا يستطيع إلا إن كان صاحب هوى ولذلك فنحن لا نزال نقول من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) كل هذه الصور ما كان معروفا قديما بالصور بالريشة بالدهان بالنحت ما شابه ذلك كل ذلك داخل في عموم الأحاديث بالكاميرا داخل في عموم الأحاديث بالفيديو والرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) فهذه الصورة إذا لا يجوز أن تكون في بيت مسلم أي نوع كان من هذه الأنواع ولكن كما يقول الفقهاء ما من عام إلا وقد خص هل هناك بعض الصور ممكن أن تستثنى من التحريم الجواب نعم فقد جاء في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يسرب بنات من جوار السيدة عائشة يسربهن إلى السيدة عائشة لتلعب معهن بالصور ) صور البيتية بيتية الصنع حتى دخل يوما عليها فوجدها تلعب بلعبها وبينها فرس له جناحان فقال لها ( يا عائشة فرس له جناحان ؟ ) قالت " يا رسول الله ألم يبلغك أن خيل سليمان كان ذوات اجنحة " فضحك عليه السلام أي إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرى زوجه عائشة وهي صبية صغيرة حيث عقد عليها وهي بنت سبع وبنى عليها وهي بنت تسع فكان يراها وهي تلعب مع جاراتها الصغار ولا ينكر ذلك عليها فأخذنا من هذه الصورة المنقولة في الحديث الصحيح أن لعب البنات جائزة لأن فيها فائدة ويعبر عنها اليوم بتعليم البنت على ما يتعلق بتدوير المنزل كما يقولوا اليوم فأولى وأولى أن تكون بعض الصور المعروفة اليوم جائزة لأنها أشد حاجة وضرورة إليها من حاجة السيدة عائشة إلى لعبها فمثل الصور الشمسية تبع الهويات والجوازات ونحو ذلك مما فيه تحقيق لمصالح لكل أمة بل ولكل شعب كذلك أنا أقول الآن بالنسبة للفيديو مع الأسف لو استعمل هذا الجهاز العجيب الغريب في تعليم المسلمين بعض العبادات التي لا يمكن أن يتعلمها المسلمون - ما شاء الله الساعة الحادية عشر - أن يتعلمها المسلمون بطريقة السماع لكن بإمكانهم أن يتعلموها بطريقة الرؤيا فلو أن هناك دولة إسلامية بحق تعلم مثلا الحجاج كل سنة قبل الحج في الأشهر الثلاثة أشهر الحج تذيع بالإذاعة المرئية كما يقال طريقة الطواف حول الكعبة من أين بدأ كيف يستقبل الحجر الأسود إذا انتهى من الطواف أين يذهب ؟ يذهب إلى المقام ويصلي ركعتين ويمثل الزحام كيف يتصرف في حال الزحام وهكذا فحينئذ يتعلم الحجاج الحج وهم في بيوتهم لكن هذه ... الصلاة مثلا ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) أكثر المسلمين لا يعرفون صلاته عليه السلام حتى الفقهاء منهم الذين يقال إنهم فقهاء فضلا عن الدكاترة التي يقال إنهم دكاترة آخر الزمان لا يعرفون كيف صلى عليه السلام كل واحد منهم درس صفة الصلاة في حدود مذهب ضيق هذا حنفي لا بد ما يحط يديه هنا يعني عند عيبتو ذاك مالكي لا بد أن يسدل يديه ذاك شافعي يعمل هيك مثل السرطان البحري وهكذا قل من تجد وضع يديه هكذا على الصدر كما فعل الرسول عليه اللسلام هذا يرفع يديه أول مرة بعدين لا يعود إليها ذاك يرفع عند الركون والرفع منه لكن لا يكاد يرفع شو يساوي ؟ ... المهم الرفع بيكون على صفتين كما جاء في السنة إما يحاذي وبعضهم شو بيساوي انظروا ما بيصح رفع للمحاذاة إلا ما يعمل هيك لا المحاذاة هيك أو بيحاذي مع المنكبين فقط بعضهم يغالي ويرفع هكذا وبعضهم يعمل هيك رفع رأسه من الركوع يعمل هذيك مو هذا هو الرفع فلو عرض في التلفاز كيفية صلاة الرسول كيفية حج الرسول عمرة الرسول تصوروا بقى هذه الفوائد التي ستعم العالم الإسلامي ترى هذه الفوائد أكثر وإلا فوائد لعب السيدة عائشة في بيتها إذا كان الرسول أباح ذلك فهذا مباح من باب أولى أظن أني أجبتك عن سؤالك .
السائل : يعني شيخنا إذا إنسان مثلا يتكلم عن الصلاة ويصف الصلاة عمليا فإن جاء واحد مثلا من إخواننا الذين عندهم فيديو وصور هذا الدرس العملي الصلاة أو لكيفية صلاة الجنازة أو مثل هذه الأمور الي تعلم هنا لا حرج على الذي يقول الدرس ويفعل .
الشيخ : لا حرج أي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : سبحانك اللهم بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .