مناقشة الشيخ الألباني لمن ينكر الاجتهاد . حفظ
الشيخ : لكن لا بأس خليني أطرق مسألة وقعت بيني وبين بعض المشايخ ومسألة واقعة الآن وقد يستشكلها بعض المسلمين أما المسألة الأولى في قصة لا أريد الآن أن أذكرها بتفاصيلها حرصا على وقتكم وإنما الخلاصة أنني التقيت مع أحد المفتين منذ نحو عشرين سنة أو أكثر من الذين يحاربون الاتباع فضلا عن الاجتهاد وكان اسمي قد وصل إليه بأني أدعي الاجتهاد ولما التقينا وجرى البحث ففاتحني بصراحة أنه أنت تجتهد وتخالف المذاهب ووو إلى آخره قلت أريد أن أختصر وصل بي الحديث مع الرجل وهو مفتي بلد كبير قلت له يا شيخ إذا قلتم بغلق باب الاجتهاد فمن أين نأخذ أجوبة مسائل وقعت الآن مش ستقع وقعت الآن وأنتم لا تجدون جوابها مسطورا في كتب الفقه التي ألزموا هم بالفتوى اعتمادا عليها ومن أصول فتاوى المقلدين أنهم جعلوا نصوص فقهاء المتقدمين بمنزلة نصوص الكتاب والسنة عند أهل السنة فلا يفتي أحدهم أي من هؤلاء المقلدين إلا أن يجد نصا من عالم تقدمه بالجواب قلت له ماذا تفعل إذا طرأت نزلت مسألة وأنت لا تجد لها جوابا في الكتب التي أنت تعتمد عليها قال مثل ماذا ؟ هذا واقع قلت له مثل الصلاة في الطائرة هل تصح الصلاة في الطائرة يا أستاذ ؟ قال بالبداهة بدون أي توقف وهذه أول مخالفة للمذهب قال بتصح قلت وما هو دليلك ؟ انا أعني حينما أقول ما هو دليلك مذهبين أما نحن فنعني شيئا آخر قال قياسا للصلاة في الطائرة على الصلاة في السفينة قلت ها أنت اجتهدت قال كيف ؟ قلت العلماء علماء السنة متفقون على أن الأصول أو الأدلة أربعة الكتاب والسنة والإجماع والقياس والقياس هذا الأصل الرابع مختلف بين العلماء المسلمين منهم من أنكره جذريا كالظاهرية مثلا منهم من بالغ وتوسع فيه أكثر ممن اللازم ومنهم بلاش نوسع الدائرة نتعلم السياسة لكان السياسة الشرعية منهم من توسع في استعمال القياس أمكثر من اللازم منهم من كان وسطا (( وكذلك جعلناكم امة وسطا )) ولقد أعجبني بهذه المناسبة قول الإمام الشافعي رحمه الله حيث قال " القياس ضرورة " مش شهوة وعلى كيفك كل مسألة تقول قياس لا إنما للضرورة مسألة وقعت لا بد لها من جواب نظرنا في القرآن ما وجدنا نص في السنة ما وجدنا إجماع ما فيه إذا بنقيش للضرورة مش جيت زيادة تعبد بنقول بنقيس هذه على هذه لا الخلاصة فأنت لجأت إلى الاستدلال بأضعف الأدلة الأربعة هذا معناه اللي بدو يحتج بهذه الحجة بيكون عالم قوي بالكتاب والسنة يحسن استعمال القياس ولا ينكره ولا هو يتوسع في تطبيقه فإذا أنت وقعت فيما أنكرت علينا اجتهدت ثم أضفت وقلت بأنك في اجتهادك الذي أصبت فيه الحق خالفت فيه المذهب عجب من ذلك قال كيف ؟ وهنا الشاهد يا إخواننا هنا الشاهد قلت جاء في شرح الرافعي على الوجهين ... نصه ما يأتيه " لو أن رجلا صلى في أرجوحة ليست معلقة بالسقف ولا مدعمة بالأرض فصلاته باطلة " قلت هذه الطائرة خاصة اللي تتسمى بالهيلكوبتر تقف بين السماء والأرض لا هي معلقة ولا هي مدعمة انظروا الآن هذا المتعصب للمذهب لا يستطيع أن يقول ألبتة بأن الصلاة في الطائرة باطلة بينما قال كبيرهم الإمام الرافعي قال أنه لو صلى في أرجوحة تخيلها لكن ما تخيل الطائرة التي أصبحت حقيقة واقعة وقال الصلاة باطلة لماذا ؟ لأنه ما صلى على الأرض لأنه معروف أنه وين بيصلي الناس على الأرض هذا المفتي تنبه أنو شو الفرق بين الصلاة في السفينة وهي ليست على الأرض مثلا كالسيارة لكن هو اعتبر الماء واسطة بين المركوبة هذة السفينة وبين الأرض إذا فليكن كذلك هذا قياس صحيح فليكن كذلك الصلاة في الطائرة على أنه أنا أستدل بدليل آخر وهو من فائدة السنة ( وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فعنده مسجده وطهوره ) صلى الله على محمد هذا من فضائل الشريعة يأتيك بنص عام بيمدك بعشرات المسائل والفقه لا تجد هذا الفقه في الفروع هذه الفقهية والحديث في هذا طويل هذا مثال يعني جرى بيني وبين شخص .