هل وجوب تلبية الدعوة مخصص في العرس أم أنه مطلق ؟
حفظ
الحلبي : يقول الأخ السائل هل وجوب تلبية الدعوة مخصص في العرس أم أنه مطلق ؟
الشيخ : ماذا يعني ... .
السائل : العرس .
الشيخ : آه العرس عفوا لا أنا أفهم أن ذكر العرس هو كما يقول الشوكاني في بعض النصوص هو فرد من أفراد العموم يعني إجابة الدعوة مطلقة (حق المسلم على المسلم خمس ) في رواية (ست وإذا دعاك فأجبه ) هذا نص عام وإجابة دعوة العرس فيه نص خاص هذا ليس تخصيصا لأنه ليس مخالفا النص المخصص يبقى مخالفا للنص العام ولذلك يسميه بعض السلف كانوا يسمون النص الخاص بالناسخ والنص العام بالمنسوخ هذا المعنى يجب أن نلاحظه حينما نريد أن نقول هذا خاص وهذا عام فقضيتنا هنا ما فيها هذا التعارض إطلاقا بل هذا جزء من أجزاء العام .
الحلبي : شيخنا أذكر كأنه في صحيح الجامع حديث ( عرسا كان أو نحوه ) .
الشيخ : هذا يعني يبقى على الخلاف كما هو.
السائل : روايات من دعي إلى وليمة عرس ونحوه .
الشيخ : وهذا يؤيد القاعدة .
السائل : هنا ذكر فرد من أفراد العموم لا يعني .
الشيخ : ماذا يعني ... .
السائل : العرس .
الشيخ : آه العرس عفوا لا أنا أفهم أن ذكر العرس هو كما يقول الشوكاني في بعض النصوص هو فرد من أفراد العموم يعني إجابة الدعوة مطلقة (حق المسلم على المسلم خمس ) في رواية (ست وإذا دعاك فأجبه ) هذا نص عام وإجابة دعوة العرس فيه نص خاص هذا ليس تخصيصا لأنه ليس مخالفا النص المخصص يبقى مخالفا للنص العام ولذلك يسميه بعض السلف كانوا يسمون النص الخاص بالناسخ والنص العام بالمنسوخ هذا المعنى يجب أن نلاحظه حينما نريد أن نقول هذا خاص وهذا عام فقضيتنا هنا ما فيها هذا التعارض إطلاقا بل هذا جزء من أجزاء العام .
الحلبي : شيخنا أذكر كأنه في صحيح الجامع حديث ( عرسا كان أو نحوه ) .
الشيخ : هذا يعني يبقى على الخلاف كما هو.
السائل : روايات من دعي إلى وليمة عرس ونحوه .
الشيخ : وهذا يؤيد القاعدة .
السائل : هنا ذكر فرد من أفراد العموم لا يعني .