مواصلة الكلام على الحيل التي تسلك لأكل الربا من بعض التجار أو البنوك التي تسمى إسلامية . حفظ
الشيخ : فالأغنياء فيه عندهم طرق لكسب الأجور أكثر من المتعبدين أكثر من الملازمين المساجد أو الراباطات أو ما شابه ذلك لكن غلب عليهم حب الدنيا وكراهية الموت ولذلك استحلوا الربا بأدنى الحيل وهنا نعود للجواب على السؤال البنك الإسلامي فضلا عن غير البنوك الأخرى التي لم ترفع مثل هذه اللافتة الإسلامية كلهم يرابون يستغلون قولا لبعض الفقهاء وهذا القول إذا شرحته لكم سيتبين لكم أنها ظاهرية مقيتة وها اللي بيعرف شو مذهل أهل الظاهر يفهم قدر كلمتي هذه بأنها ظاهرية مقيتة لماذا؟ بعض المذاهب التي اعتمد عليها البنك الإسلامي طبعا فيه عندهم دكاترة وفي عندهم مشايخ وإلى آخره لكن هؤلاء ما تفقهوا الفقه السابق أي بالكتاب والسنة وأنا في أوائل تأسيس هذا البنك اجتمعت مع مؤسسه ما أدري كان اسمه تذكر شيئا.
السائل : صالح كامل .
الشيخ : ممكن ... أصدر كتابا في الموضوع أنا لا أحفظ الأسماء المهم فناقشته في بعض المسائل فعرفت أن الرجل كما يفعل القماشين بيأخذ من هون ومن هون ومن هون هيك المصلحة الشيء بالشيء يذكر كنت أنا في دمشق أسمع عن حزب التحرير الإسلامي ورئيسه تقي الدين النبهاني رحمه الله فكنت أود وأتمنى أن ألتقي به وكنت بطبيعة الحال اطلعت على بعض مؤلفاته ورسائله ... فعرفت أن اتجاهه وبخاصة أنه يمثل حزبا وحزبيات الإسلام محاربة كنت أتمنى ألتقي به حتى أتباحث معه وراحت أيام وإجت أيام إجا الشيخ الشيخ تقي الدين النبهاني رحمه الله إلى دمشق ونزل في مدرسة دير ياسين تعرفها ؟ ليش؟ ما لك سوري مالك دمشقي .
الحلبي : إذا أخو الشيخ سعد ياسين شيخنا .
الشيخ : بس علمي أنه دمشقي الشيخ ياسين أصله .
السائل : عاش في بيروت .
الشيخ : هذا هو الشيخ ياسين لنا جلسات رائعة معه إي والله الله يرحمه أخشى كمان نستطرد لأمور أخرى .
الحلبي : إي حبذا فيه سؤال عن الموضوع .
الشيخ : فوصلني الخبر أن الشيخ تقي الدين نزل في مدرسة دير ياسين تعرف ... كويس ... إذا جيت من شارع النصر اللي كان قديما شارع جمال باشا إذا لفيت بدك تروح ... بتكون على اليمين ولا اليسار .
السائل : إذا جيت من شارع النصر.
الشيخ : حولت يسار ... سوق الحامدية ... تكشي دغري بعدين بدك تلف على شارع اللي بياخذ إلى ... بتكون ... يمينا ولا يسارا ؟
السائل : على اليمين .
الشيخ : هذا هو. على اليمين كويس طيب فيه هنيك فيه محامي اسمه محمد كمال الخطيب تعرفه؟ ما تعرفو الخلاصة دير ياسين بها الشرع هذا بيوصل ... لكن على اليد اليسرى أول مفرق لا ثاني مفرق مدرسة قديمة من المدراس نزل فيه أخذنا موعد واجتمعنا معه وجى طبعا الحديث سجالا وطوالا ووو إلى آخره وصلنا إلى النقطة اللي بدي إياها قلت له أنا بشوفك في رسائلك وكتبك فعلا ما تلتزم مذهبا معينا وهذا بيوافق ما عندنا لكن يخالف ما عندنا فعلى أي أساس أنت لما بتاخذ مسألة من المذهب الحنفي وأخرى في الشافعي وأخرى في الظاهري ووو إلى آخره قال أنا نشوف شو الل بيناسب الأمة في هذا الزمان شو الأصلح لها بختار القول اللي بيناسب فعرفت أن منهجه كمنهج كثير من المصريين أمثالهم وهو اتباع الهوى وشر الهوى هو اتباع هوى الأمة وأنا بقلكم بكل صراحة ربما أول مرة بتسمعوا ها الكلام هذا نعرف نحن أن الإنسان يتبع هواه أما شر الهوى أنه يتبع هوى الأمة ليش ؟ لأن الشخص لما يتبع هواه ضل هو لكن لما الشخص لنا يتبع هوى الأمة ضل هو والأمة شايف شلون وأكبر مثال على هذا لا بد قرأتم كما قرأنا أو سمعتم كما سمعنا أن أمريكا جاءها برهة من الزمن اتخذت قرارا أو دستورا بمنع الخمور تعرفون هذا ولا لا وبعدين ما صبروا ليش ؟ لأن الشعب ما بيصبر على هذا التحريم لأنه ما فيه وازع شخصي شو بيقول بيت الشعر ما لم يكن منها وازع الشطر الأول من يستحضره طيب الشاهد فما في وازع من الشعب الأمريكي أنه يصبر على مجاهدة نفسه ويبتعد عن مخامرة الخمر ولذلك احتجوا فسرعان ما رجع القانون أو الدستور إلى هوى الشعب ولسه ... عايشين النغمة الآن عجيبة جدا أقاموا الدنيا لإثبات ضرر الدخان وبيحاربوا الدخان إلى آخره لاك وينكم والخمر والخمر أم الخبائث لأن فيه حوافز خاصة في بعض الناس تحفزهم أن بيحاربوا الدخان الخبيث يحاربوا مثلا الأفيون والحشيش أما الخمر لأن اللي بيحارب هذه الأشياء هو يعاقرها ولذلك هو لا يحاربها لذلك شر الهوى هو هى الأمة مش هوى الفرد فلما عالم له مركوه الاجتماعي والديني بيحاول إنو يمشي بعض المحرمات بأن يتلقف قول من هنا وقول من هنا فيبيح ما حرم الله ما في شك أن هذا ضلاله أكبر مما لو أفتى نفسه بنفسه فأقول لما عرفت أنا هذا من الشيخ تقي الدين جادلته بطبيعة الحال وقلت له أن هذا الواقع لا يجوز وعلى المسلم أن يستسلم لحكم الله ورسوله سواء أعجبه سواء كان يحقق مصالحه أولا وبهذه المناسبة يعجبني حديث رافع بن خديج اللي روى نهي الرسول عن المزارعة بيقول كلمة محض الإيمان نحن بدنا الإيمان قال ( نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المزارعة وقد كان في هذا ) معنى كلامه وهو موجود في صحيح مسلم ( وقد كان لنا فيها مصلحة منفعة لكن طواعية الله منا له خير لنا ) هذا لا شك وهذا هو مقتضى الإيمان الذي بيقول (( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً )) أشعر حقيقة وأشكر أيضا أني أطلت الحديث وطولت بالك علي كثير لكن لعله في ذلك فائدة .
السائل : صالح كامل .
الشيخ : ممكن ... أصدر كتابا في الموضوع أنا لا أحفظ الأسماء المهم فناقشته في بعض المسائل فعرفت أن الرجل كما يفعل القماشين بيأخذ من هون ومن هون ومن هون هيك المصلحة الشيء بالشيء يذكر كنت أنا في دمشق أسمع عن حزب التحرير الإسلامي ورئيسه تقي الدين النبهاني رحمه الله فكنت أود وأتمنى أن ألتقي به وكنت بطبيعة الحال اطلعت على بعض مؤلفاته ورسائله ... فعرفت أن اتجاهه وبخاصة أنه يمثل حزبا وحزبيات الإسلام محاربة كنت أتمنى ألتقي به حتى أتباحث معه وراحت أيام وإجت أيام إجا الشيخ الشيخ تقي الدين النبهاني رحمه الله إلى دمشق ونزل في مدرسة دير ياسين تعرفها ؟ ليش؟ ما لك سوري مالك دمشقي .
الحلبي : إذا أخو الشيخ سعد ياسين شيخنا .
الشيخ : بس علمي أنه دمشقي الشيخ ياسين أصله .
السائل : عاش في بيروت .
الشيخ : هذا هو الشيخ ياسين لنا جلسات رائعة معه إي والله الله يرحمه أخشى كمان نستطرد لأمور أخرى .
الحلبي : إي حبذا فيه سؤال عن الموضوع .
الشيخ : فوصلني الخبر أن الشيخ تقي الدين نزل في مدرسة دير ياسين تعرف ... كويس ... إذا جيت من شارع النصر اللي كان قديما شارع جمال باشا إذا لفيت بدك تروح ... بتكون على اليمين ولا اليسار .
السائل : إذا جيت من شارع النصر.
الشيخ : حولت يسار ... سوق الحامدية ... تكشي دغري بعدين بدك تلف على شارع اللي بياخذ إلى ... بتكون ... يمينا ولا يسارا ؟
السائل : على اليمين .
الشيخ : هذا هو. على اليمين كويس طيب فيه هنيك فيه محامي اسمه محمد كمال الخطيب تعرفه؟ ما تعرفو الخلاصة دير ياسين بها الشرع هذا بيوصل ... لكن على اليد اليسرى أول مفرق لا ثاني مفرق مدرسة قديمة من المدراس نزل فيه أخذنا موعد واجتمعنا معه وجى طبعا الحديث سجالا وطوالا ووو إلى آخره وصلنا إلى النقطة اللي بدي إياها قلت له أنا بشوفك في رسائلك وكتبك فعلا ما تلتزم مذهبا معينا وهذا بيوافق ما عندنا لكن يخالف ما عندنا فعلى أي أساس أنت لما بتاخذ مسألة من المذهب الحنفي وأخرى في الشافعي وأخرى في الظاهري ووو إلى آخره قال أنا نشوف شو الل بيناسب الأمة في هذا الزمان شو الأصلح لها بختار القول اللي بيناسب فعرفت أن منهجه كمنهج كثير من المصريين أمثالهم وهو اتباع الهوى وشر الهوى هو اتباع هوى الأمة وأنا بقلكم بكل صراحة ربما أول مرة بتسمعوا ها الكلام هذا نعرف نحن أن الإنسان يتبع هواه أما شر الهوى أنه يتبع هوى الأمة ليش ؟ لأن الشخص لما يتبع هواه ضل هو لكن لما الشخص لنا يتبع هوى الأمة ضل هو والأمة شايف شلون وأكبر مثال على هذا لا بد قرأتم كما قرأنا أو سمعتم كما سمعنا أن أمريكا جاءها برهة من الزمن اتخذت قرارا أو دستورا بمنع الخمور تعرفون هذا ولا لا وبعدين ما صبروا ليش ؟ لأن الشعب ما بيصبر على هذا التحريم لأنه ما فيه وازع شخصي شو بيقول بيت الشعر ما لم يكن منها وازع الشطر الأول من يستحضره طيب الشاهد فما في وازع من الشعب الأمريكي أنه يصبر على مجاهدة نفسه ويبتعد عن مخامرة الخمر ولذلك احتجوا فسرعان ما رجع القانون أو الدستور إلى هوى الشعب ولسه ... عايشين النغمة الآن عجيبة جدا أقاموا الدنيا لإثبات ضرر الدخان وبيحاربوا الدخان إلى آخره لاك وينكم والخمر والخمر أم الخبائث لأن فيه حوافز خاصة في بعض الناس تحفزهم أن بيحاربوا الدخان الخبيث يحاربوا مثلا الأفيون والحشيش أما الخمر لأن اللي بيحارب هذه الأشياء هو يعاقرها ولذلك هو لا يحاربها لذلك شر الهوى هو هى الأمة مش هوى الفرد فلما عالم له مركوه الاجتماعي والديني بيحاول إنو يمشي بعض المحرمات بأن يتلقف قول من هنا وقول من هنا فيبيح ما حرم الله ما في شك أن هذا ضلاله أكبر مما لو أفتى نفسه بنفسه فأقول لما عرفت أنا هذا من الشيخ تقي الدين جادلته بطبيعة الحال وقلت له أن هذا الواقع لا يجوز وعلى المسلم أن يستسلم لحكم الله ورسوله سواء أعجبه سواء كان يحقق مصالحه أولا وبهذه المناسبة يعجبني حديث رافع بن خديج اللي روى نهي الرسول عن المزارعة بيقول كلمة محض الإيمان نحن بدنا الإيمان قال ( نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المزارعة وقد كان في هذا ) معنى كلامه وهو موجود في صحيح مسلم ( وقد كان لنا فيها مصلحة منفعة لكن طواعية الله منا له خير لنا ) هذا لا شك وهذا هو مقتضى الإيمان الذي بيقول (( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً )) أشعر حقيقة وأشكر أيضا أني أطلت الحديث وطولت بالك علي كثير لكن لعله في ذلك فائدة .