الكلام على بيع التقسيط التي تتبناه بعض البنوك وأنها حيلة على الربا . حفظ
الشيخ : فبدي أرجع المسألة اللي قلت أنها مسألة ظاهرية وهؤلاء تحربشوا بها وتشبثوا بها أنت عرفت الحديث أنه ( نهى رسول الله عن بيعتين في بيعة ) وفسر الراوي أنه هذا الراديو نقدا بمئة وبالتقسيط بمائة وخمسة أو عشرة قالوا لف ودوران بقى هنا حيل اليهود قالوا فإذا قال له رأسا مئة وعشرة هذه مو بيعتين في بيعة هذه بيعة وحدة أما إذا قال له نقدا بمئة وبالتقسيط مئة وعشرة صحيح بيعتين وهذا عنه الرسول وحاشا أن نخالف الرسول لكن أنا ما بعمل هيك أنا شو بعمل بقلو يا أخي هذه بالتقسيط مئة وعشرة هاي بيع وحدة فالبنك الإسلامي الآن متحربش وعاضض عليه بالنواجذ أن فيه عندنا فتوى لكن رجع هو إلى الأصل إلى الإسلام بأصوله أولا وبفروعه ثانيا الأصول بدها علماء لكن فروع هاي المسائل واضحة جدا ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) فاللي قالوا نحن بنبيع بيعة وحدة بالتقسيط مئة وعشرة في مثالنا تخلصوا من شكلية الحديث لكن وقعوا في مخالفة مرماه ومغزاه أنا قلت أن هذه ظاهرية عصرية ليه ؟ هذا الرجل بيجي لعند تاجر الجهاز هاد بيقلو بقديش ها الجهاز بيقلو نقدا بألف وبالتقسيط بألف ومئتين هذا حرام ما بيجوز هاد بيجي لعندو قلو بقديش بيقلو هذا بالتقسيط بألف ومئتين إذا أخذ من هداك ألف ومئتين ما جاز إذا أخذ من هاد ألف ومئتين جاز ليه ؟ شو الفرق ؟ شكلية محضة عرفت الشكلية شلون يعني ما قال له نقدا بكذا وتقسيط بكذا أعطاه الخلاصة رأسا اللي هي من صالحه تقسيط بألف ومئتين هذا لعب احتيال يشبه احتيال اليهود لأن كل إنسان يدرس الموضوع مش بفقه الواقع اليوم عند هؤلاء المتفقهة هاللي بيتلقطوا من كل مذهب ما يناسب إيش الهوى كما ذكرنا هاللي بيدرس المسألة من النص بيفهم ليش الشارع الحكيم حرم الزيادة إيجا الجواب ( فله أوكسهما أو الربا ) إذا الربا حصل سواء بالصورتين أي بالبيعتين أو بالبيعة الثانية واضح إلى هنا كويس ليش هاي ظاهرية أضرب لكم مثالا والأمثلة كثيرة وهذا فيه علماء فحول قالواها لكن الحمد لله الجماهير نبذوا هذا القول لأنه واضح في منتهى السخف مع أنه قاله عالم جليل عندي حديث الصحيحين في البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الراكد ) أظن تعرفون شو معنى الحديث ماء غير جاري بحيرة ماء واقف هذا الماء الراكد غير الجاري نهى في الحديث الصحيح عن البول فيه ليش؟ ما بدها فقه كبير أبسط إنسان يعرف ليش لأن الماء هذا نظيف إما راح يتقذر وإما راح يتنجس إذا بال فيه إذا إذا ما تنجس تقذر قال ذاك الظاهري فلو أنه بال في إناء وأراق ما في الإناء في الماء الراكد جاز شو رأيكم بقى في هذا الفقه ؟ هذا مثل هذا تماما بس هذه تنفذ القلب بسرعة هذه بدها شوية عقل يشغل الإنسان وإذا به في النهاية بيعتقد تماما أن الرسول نهى عن بيعتين في بيعة وقال ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما ) أي أقلهما ثمنا ( أو الربا ) ولما قال له التقسيط مئة وعشرة أو ألف ومئتين هذا أخذ الزيادة مقابل إيش بقى الزيادة أليس مقابل الصبر في الوفاء جميل بنرجع الآن الشركات اليوم اللي أنا قلت وأنت استثنيت بعض الشركات وأنا بهنيك أنك تظل على هذا الاستثناء ولو جاءك صاحب المئة كيس بالتقسيط بيكون هذا إلك أجر كما لو تصدقت بخمسين كيس أما الشركات اليوم الخاصة اللي بيبيعوا الأجهزة بيبيعوا السيارات تعرف أنت تعرف عندهم سعرين صح ولا لا طيب ولو ما فيه سعرين ما حا دق البنك الإسلامي العمل صح ولا لا إذا البنك الإسلامي شو بيساوي ؟ التاجر بيبيع السيارة مثلا بعشرة آلاف دينار كاش و11 ألف بالتقسيط البنك شو بيقول للوسط أو العميل تبعه بيقول روح شوف أي سيارة تعجبك وجيبلي سعرها بالكاش ولا بالتقسيط ؟ بالتقسيط ... .
السائل : ...
الشيخ : لسى ما وصلنا الشاري بيروح وبيجيب السعر بالتقسيط بنقول نحن في الفرضية السابقة إحدى عشر آلاف بيقول للزبون راجعنا بعد يوم يومين إلى آخره بيتصل البنك مع مين؟ مع الشركة مع وكيل السيارة بيقلوا السيارة الفلانية قديش ثمنها كاش؟ بيقلو بعشرة آلاف مثلا وربما باعتباره تاجر .
السائل : ...
الشيخ : لسى ما وصلنا الشاري بيروح وبيجيب السعر بالتقسيط بنقول نحن في الفرضية السابقة إحدى عشر آلاف بيقول للزبون راجعنا بعد يوم يومين إلى آخره بيتصل البنك مع مين؟ مع الشركة مع وكيل السيارة بيقلوا السيارة الفلانية قديش ثمنها كاش؟ بيقلو بعشرة آلاف مثلا وربما باعتباره تاجر .