متابعة الشيخ كلامه حول بيع التقسيط . حفظ
الشيخ : شو رأيكم بقى بهذا الفقه ؟ هذا مثل هذا تماما بس هذه تنفذ القلب بسرعة هذه بدها شوية عقل يشغل الإنسان وإذا به في النهاية بيعتقد تماما أن الرسول نهى عن بيعتين في بيعة وقال ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما ) أي أقلهما ثمنا ( أو الربا ) فلما قال له التقسيط مائة وعشرة أو ألف ومئتين هذا أخذ الزيادة مقابل إيش بقى الزيادة أليس مقابل الصبر في الوفاء جميل بنرجع الآن الشركات اليوم اللي أنا قلت وأنت استثنيت بعض الشركات وأنا بهنيك أنك تظل على هذا الاستثناء ولو جاءك صاحب المئة كيس بالتقسيط بيكون هذا إلك أجر كما لو تصدقت بخمسين كيس أما الشركات اليوم الخاصة اللي بيبيعوا الأجهزة بيبيعوا السيارات تعرف أنت تعرف عندهم سعرين صح ولا لا طيب ولو ما فيه سعرين ما حادق البنك الإسلامي العمل صح ولا لا إذا البنك الإسلامي شو بيساوي ؟ التاجر بيبيع السيارة مثلا بعشرة آلاف دينار كاش وإحدى عشر ألف بالتقسيط البنك شو بيقول للوسط أو العميل تبعه بيقول روح شوف أي سيارة تعجبك وجيبلي سعرها بالكاش ولا بالتقسيط ؟ بالتقسيط ... .
السائل : ... .
الشيخ : لسى ما وصلنا الشاري بيروح وبيجيب السعر بالتقسيط بنقول نحن في الفرضية السابقة إحدى عشر آلاف بيقول للزبون راجعنا بعد يوم يومين إلى آخره بيتصل البنك مع مين؟ مع الشركة مع وكيل السيارة بيقلو السيارة الفلانية قديش ثمنها كاش؟ بيقلو بعشرة آلاف مثلا وربما باعتباره تاجر مقابل تاجر كمان بيخصملو شوية نفترض ما نزل عن عشرة آلاف بيقلو هذه السيارة خليها باسمنا ونحن نبعثلك شخص تسلمو إياها البنك الإسلامي دفع عشرة آلاف وسجل على الزبون قديش إحدى عشر هذا مو ربا دورة ولفة دخل البيع وسيلة للوصول إلى إيش ؟ استحلال ما حرّم الله من الربا وهذا فعل اليهود ماذا فعل اليهود ؟ قصة صيدهم السمك يوم السبت بطريقة احتيال سد الخلجان هن ما اشتغلوا بالسبت الله حرم عليهم الصيد يوم السبت ما اصطادوا لكن عوضوا ما فاتهم يوم السبت بهاي الحيلة هاي فوجدوا الخلجان عم تغلب السمك بالقناطير المقنطرة وجماعة متدينين ... تماما وما خالفوا أمر الله أنه حرام عليكم تصطادوا يوم السبت فعلا ما اصطادوا لكن فعلوا حصروا السمك وين في الخلجان هل كانوا يفعلون ذلك من قبل؟ لا ما كانوا يفعلون ليش لكان فعلوا هذا بدهم يحتالوا كيف اليهودي الجشع المعروف اللي يضرب به المثل كيف يشوفو السمك عم يلعب لعب ويوم السبت ما بيقدر يلقي هاي الشباك ونحو ذلك إذا هو يحتال هذه قصة مذكورة في القرآن لكن خذوا صور ثانية قال عليه الصلاة والسلام ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها وإن الله عز وجل إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه ) شو معنى الحديث؟ حرمت عليهم الشحوم يشير إلى آية في القرآن الكريم قال تعالى (( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ )) من هذه الطيبات تذبحوا الغنم البقر الجمال كل شيء أحل الله عز وجل اللحم الأحمر والدهن ارموه أرضا ليش؟ (( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ )) حرم عليهم الشحوم والحوايا هل صبروا على هذا الحكم؟ ما صبروا ماذا فعلوا ؟ احتالوا أخذوا هذه الشحوم وضعوها في قدور ضخمة أوقدوا النار تحتها الشحم ساخ وسال وأخذ شكل غير شكله الطبيعي فكروا بها السورة هاي ما بيخالفوا النهي حرمة إيش الشحم الشحم لا يزال في طبيعته تماما بس شو اللي تغير شكله ولذلك أنا بقول لبعض الناس اللي يحتالوا تغيير شكل من أجل الأكل هذا عمل اليهود شايف فإذا نحن عم نلف وندور اليوم في معاملاتنا المحرمة شرعا وبعضها حرام ربوي نحتال عليها بأن الحيل كما فعلت اليهود لذلك أنا أنصح كل مسلم إن كان تاجرا أو بقالا يعني صغير أو كبير وإلى آخره اصح يبيع بسعرين وإنما بسعر واحد والنصيحة الثانية اصح تبيع بسعر التقسيط سعر النقد لأن بلغنا عن بعض التجار الكبار في الكويت وبتعرف يعني غنى الكويتيين والتجار فيهم بلغهم مثل هذا الحديث من طرفي أو من طرف غيري الله أعلم فصار يبيع بسعر واحد لكن السيارة اليل كان يبيعها مصلا ب عشرة آلاف كاش وبإحدى عشر بالتقسيط صار يبيع كاش بإحدى عشر يعني كان يظلم نص الزباين صار هلا يظلم الزباين كلها فلعلي أجبتك الآن عن سؤالك .
السائل : ... تأخذ نفس الحكم .
الشيخ : وإلا لف ودوران أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : لسى ما وصلنا الشاري بيروح وبيجيب السعر بالتقسيط بنقول نحن في الفرضية السابقة إحدى عشر آلاف بيقول للزبون راجعنا بعد يوم يومين إلى آخره بيتصل البنك مع مين؟ مع الشركة مع وكيل السيارة بيقلو السيارة الفلانية قديش ثمنها كاش؟ بيقلو بعشرة آلاف مثلا وربما باعتباره تاجر مقابل تاجر كمان بيخصملو شوية نفترض ما نزل عن عشرة آلاف بيقلو هذه السيارة خليها باسمنا ونحن نبعثلك شخص تسلمو إياها البنك الإسلامي دفع عشرة آلاف وسجل على الزبون قديش إحدى عشر هذا مو ربا دورة ولفة دخل البيع وسيلة للوصول إلى إيش ؟ استحلال ما حرّم الله من الربا وهذا فعل اليهود ماذا فعل اليهود ؟ قصة صيدهم السمك يوم السبت بطريقة احتيال سد الخلجان هن ما اشتغلوا بالسبت الله حرم عليهم الصيد يوم السبت ما اصطادوا لكن عوضوا ما فاتهم يوم السبت بهاي الحيلة هاي فوجدوا الخلجان عم تغلب السمك بالقناطير المقنطرة وجماعة متدينين ... تماما وما خالفوا أمر الله أنه حرام عليكم تصطادوا يوم السبت فعلا ما اصطادوا لكن فعلوا حصروا السمك وين في الخلجان هل كانوا يفعلون ذلك من قبل؟ لا ما كانوا يفعلون ليش لكان فعلوا هذا بدهم يحتالوا كيف اليهودي الجشع المعروف اللي يضرب به المثل كيف يشوفو السمك عم يلعب لعب ويوم السبت ما بيقدر يلقي هاي الشباك ونحو ذلك إذا هو يحتال هذه قصة مذكورة في القرآن لكن خذوا صور ثانية قال عليه الصلاة والسلام ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها وإن الله عز وجل إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه ) شو معنى الحديث؟ حرمت عليهم الشحوم يشير إلى آية في القرآن الكريم قال تعالى (( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ )) من هذه الطيبات تذبحوا الغنم البقر الجمال كل شيء أحل الله عز وجل اللحم الأحمر والدهن ارموه أرضا ليش؟ (( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ )) حرم عليهم الشحوم والحوايا هل صبروا على هذا الحكم؟ ما صبروا ماذا فعلوا ؟ احتالوا أخذوا هذه الشحوم وضعوها في قدور ضخمة أوقدوا النار تحتها الشحم ساخ وسال وأخذ شكل غير شكله الطبيعي فكروا بها السورة هاي ما بيخالفوا النهي حرمة إيش الشحم الشحم لا يزال في طبيعته تماما بس شو اللي تغير شكله ولذلك أنا بقول لبعض الناس اللي يحتالوا تغيير شكل من أجل الأكل هذا عمل اليهود شايف فإذا نحن عم نلف وندور اليوم في معاملاتنا المحرمة شرعا وبعضها حرام ربوي نحتال عليها بأن الحيل كما فعلت اليهود لذلك أنا أنصح كل مسلم إن كان تاجرا أو بقالا يعني صغير أو كبير وإلى آخره اصح يبيع بسعرين وإنما بسعر واحد والنصيحة الثانية اصح تبيع بسعر التقسيط سعر النقد لأن بلغنا عن بعض التجار الكبار في الكويت وبتعرف يعني غنى الكويتيين والتجار فيهم بلغهم مثل هذا الحديث من طرفي أو من طرف غيري الله أعلم فصار يبيع بسعر واحد لكن السيارة اليل كان يبيعها مصلا ب عشرة آلاف كاش وبإحدى عشر بالتقسيط صار يبيع كاش بإحدى عشر يعني كان يظلم نص الزباين صار هلا يظلم الزباين كلها فلعلي أجبتك الآن عن سؤالك .
السائل : ... تأخذ نفس الحكم .
الشيخ : وإلا لف ودوران أكبر .