مواصلة الكلام على عاقبة من اتقى الله تعالى . حفظ
الشيخ : القصة الثاني وهي في صحيح مسلم بينما رجل ممن قبلكم يمشي في فلاة من الأرض إذ سمع صوتا من السحاب هذه عمرها ما صارت يا سحاب اسق أرض فلان ابن فلان بالطائة اليوم ما بنسمع الكلام اسق أرض فلان كان السحاب ماشي هيك تحول هيك تحول هو مع السحاب وصل لحديقة والسحاب يفرغ مشحونه من الماء على هذه الحديقة أطل وجد رجل يعمل فيها سلم عليه رد عليه السلام قال له صاحب الأرض أنت رجل غريب عن الأرض هذه قال له نعم لكن أنا رأيت عجبا وحكى له القصة وعرفت أنك أنت المعني لأن هذا السحاب فهم ذاك هون الشاهد قال له والله لا أدري لكن أنا عندي هذه الأرض أزرعها وأخدمها كما ترى وأحصدها وأجعلها حصيلها ثلاثة أثلاث ثلث أرده إلى الأرض وثلثه أنفقه على نفسي وعيالي وثلث أتصدق به على الفقراء والمساكين الذين حولي قال له هو هذا هذا هو إذا بنشوف هذا ربنا سخر السماء وهذاك سخر له إيش؟ البحر كتب لي أن أروح إلى بعض البلاد الأوربية منها بريطانيا والتقيت هنا مع كثير من الجاليات الإسلامية وبخاصة العر ب اللي سهل علي أنا أتعامل معهم أسئلة حول البنوك يا شيخ نحن بنعرف أن الربا حرام وأنه ما يجوز نحط أموالنا في البنوك لكن شو بدنا نساوي إذا ما نفعل هيك ولا بينهبونا ولا بيسرقونا ولا بيقتونا إلى آخره الله أكبر وكنت بقى أحكيلهم الحديث اللي بتسمعوه الآن قسم منه أو أكثر منه على حسب ما ربنا ييسر وكنت أقول لهم لك يا جماعة اتقوا الله شو الواحد منكم إذا جعلنا له ألف استرليني أو دولار أو ذهب أو إلى آخره أو ألوف مؤلفة راح يحطها في بيت على المكشوف السارق الطارق راح يعرف أن هون فيه كذا وكذا أو راح تحطوا راية لها دلالة خاصة أن هنا في هذا المكان من هذه الدار فيه كنز فعليكم به شلون تتخيلوا أنتم القضايا هذه ما تقدروا تعيشوا إلا بطريق البنك وارتكاب ما حرم الله بأتفه الأسباب بيقتلونا بينهبونا هذا بيجي من عدم التوكل على الله شوف هداك تبع البحر توكل على الله توكل أعمى لكنه معذور هؤلاء لا يتوكلون باتخاذ الأسباب شو قديش بعد المسافة بين الفريقين الله المستعان .
السائل : ... بنستغنيش عن البنوك ونحط فيه مالنا بيضيع وبيروح فلما شرحت له الكلام اللي تفضلت فيه وصلت لنقطة قلت له أنت بتخاف على مالك قال أنا بحط بنك قلت له أنا بدي الآن أضرب لك مثلا اللي بيحط ماله بالبنك بيضيع قال لا بينحفظ قلت له أنا بقلك بنك القمة في فلسطين شيخي انكسر راحت أموالنا ونحن من الناس اللي أهلينا راحت أموالهم هنا بنك الاستثمار الإسلامي إخوان إلنا راحلهم فلوس فيه وما زال عم بيروح هذا ... رزق تبع المصرف وكانوا يعطي ربا كبير ... كمان انكسروا ومات وانتحر كمان راحت فلوس عليهم فهاي ناس حاطين في البنوك .
الشيخ : هذه سنة الكون أبو عبد الله عندنا في سورية صار هيك فيه بنك كان بالعصومية ما أدري شو كان اسمو ما أدري كمان أفلس راحت الأموال وبعدين يا أخي فيه مجال لو فرضنا إنسان يعني الله موسع عليه بالمال ممكن يشغلو بالتجارة هلا شو حكينا هدول الناس التجار ما بيشترو دار مشان يشغلو طيب شغلو الأموال هاي لا تحطوها في البنوك لكن صحيح الحق الحق يقال ما بيقدروا يتنشطوا في التجارة .
السائل : والأمس تعرفت عليه مهندس بيقلي معاي عشرة آلاف دينار إذا كان موجود .
الشيخ : إي ما لك حق فيها أبدا لأنه لو غيرك معليش أما أنت صاحب السلاح بتخاف منو.
السائل : قلي معي عشرة آلاف دينارمتوفرة أن ما بحطهم في البنك إذا تعرف شخص صاحب دين أشغلهم معه فقلت سبحان الله .
الشيخ : هذا هو الطريق هذا هو المخرج لو كانوا يعقلون وأنا ضربت لكم أكثر من مرة مثل بنفسي أنا أنا ساعاتي بسيط صار لي ساعات بالعمارة البرانية ما عندي رأس مال درويش أنا يوم فتحت دكان أبي فقير أعطاني خمس وعشرين ليرة سورية وبس هذا رأس مالي وأذكر جيدا استقرضت من أحد إخواننا مائتين ليرة وسورية وبس ومن هاي المئتين ليرة سورية زائد خمسة وعشرين تخلصت من أجرة المحل بنيت دكان تخلصت من أجرة الدار بنيت دار لكن ما رفعت رأسي وين بنيت الدار في الديوانية في المنطقة اللي ممنوع فيها العمار لأنها غير منظمة إلى آخره لكن أنا كنت فقيرا فصرت غنيا صار يجب علي الزكاة والحمد لله ما عندي مال ما عندي رأس مال شو بساوي بقدر ما عندي بشتري بالنقد وأعرف واحدا ساعاتي نصراني اسمه جورج كان دكانتو في المصلى اللي كان بيطل على نهر بردة وأنت رايح نحو محافظة الزاوية الشمال الزاوية واجهتين الخلاصة كنت روح لعنده شو عندو مصاري بشتري أربع خمس ساعات يد جيب منبهات على قدر لو طلبت ألوف مؤلفة كما غيري يطلب بيقول تفضل وخذ ما شئت أبدا أبيع ساعة ساعتين ثلاثة وأرجع بشتري غيره وهاي أنتم شايفين الحمد لله بلغت من الكبر عتيا وما مددت يدي لإنسان إطلاقا بل لوظيفة حيث يتراكض الناس لطلب الوظائف مشان يعيشوا ليش لأنه أنا قانع لعملي الحر وبالتعامل على الشرع باشتري بالنقد وببيع النقد والتقسيط لكن مو على طريقة الكويتي إنما على طريقة الثقة شايف برجع لعندك يجي لعندي شخص بعرفو أثق فيه ببيع بنفس السعر اللي بيبيع به نقدا أني واثق أنه راج يرجع لي وواثق أني كسبان ما ني خسران كسبان لأني أرقضت أخي المسلم فإذا بعت الساعة بأربعين ليرة سورية بالتقسيط كأني تصدقت بساعة ثمنها عشرين فالحمد لله المؤمن يعني رضي يرضى بما كتب الله ارض بما كتب الله لك تكون أعبد الناس كذلك .
السائل : الآية ... .
الشيخ : بتخوفني لما بتدي هذا السؤال .
السائل : تكون أغنى الناس اتق المحرم تكن أغنى الناس وارض بما قسم الله تكن أغنى الناس .
الشيخ : هذا الذي تحديت فيه وطلبت المدد منكم فالحمد لله جاء المدد فهذا طلب مدد مشروع .
السائل : ... بنستغنيش عن البنوك ونحط فيه مالنا بيضيع وبيروح فلما شرحت له الكلام اللي تفضلت فيه وصلت لنقطة قلت له أنت بتخاف على مالك قال أنا بحط بنك قلت له أنا بدي الآن أضرب لك مثلا اللي بيحط ماله بالبنك بيضيع قال لا بينحفظ قلت له أنا بقلك بنك القمة في فلسطين شيخي انكسر راحت أموالنا ونحن من الناس اللي أهلينا راحت أموالهم هنا بنك الاستثمار الإسلامي إخوان إلنا راحلهم فلوس فيه وما زال عم بيروح هذا ... رزق تبع المصرف وكانوا يعطي ربا كبير ... كمان انكسروا ومات وانتحر كمان راحت فلوس عليهم فهاي ناس حاطين في البنوك .
الشيخ : هذه سنة الكون أبو عبد الله عندنا في سورية صار هيك فيه بنك كان بالعصومية ما أدري شو كان اسمو ما أدري كمان أفلس راحت الأموال وبعدين يا أخي فيه مجال لو فرضنا إنسان يعني الله موسع عليه بالمال ممكن يشغلو بالتجارة هلا شو حكينا هدول الناس التجار ما بيشترو دار مشان يشغلو طيب شغلو الأموال هاي لا تحطوها في البنوك لكن صحيح الحق الحق يقال ما بيقدروا يتنشطوا في التجارة .
السائل : والأمس تعرفت عليه مهندس بيقلي معاي عشرة آلاف دينار إذا كان موجود .
الشيخ : إي ما لك حق فيها أبدا لأنه لو غيرك معليش أما أنت صاحب السلاح بتخاف منو.
السائل : قلي معي عشرة آلاف دينارمتوفرة أن ما بحطهم في البنك إذا تعرف شخص صاحب دين أشغلهم معه فقلت سبحان الله .
الشيخ : هذا هو الطريق هذا هو المخرج لو كانوا يعقلون وأنا ضربت لكم أكثر من مرة مثل بنفسي أنا أنا ساعاتي بسيط صار لي ساعات بالعمارة البرانية ما عندي رأس مال درويش أنا يوم فتحت دكان أبي فقير أعطاني خمس وعشرين ليرة سورية وبس هذا رأس مالي وأذكر جيدا استقرضت من أحد إخواننا مائتين ليرة وسورية وبس ومن هاي المئتين ليرة سورية زائد خمسة وعشرين تخلصت من أجرة المحل بنيت دكان تخلصت من أجرة الدار بنيت دار لكن ما رفعت رأسي وين بنيت الدار في الديوانية في المنطقة اللي ممنوع فيها العمار لأنها غير منظمة إلى آخره لكن أنا كنت فقيرا فصرت غنيا صار يجب علي الزكاة والحمد لله ما عندي مال ما عندي رأس مال شو بساوي بقدر ما عندي بشتري بالنقد وأعرف واحدا ساعاتي نصراني اسمه جورج كان دكانتو في المصلى اللي كان بيطل على نهر بردة وأنت رايح نحو محافظة الزاوية الشمال الزاوية واجهتين الخلاصة كنت روح لعنده شو عندو مصاري بشتري أربع خمس ساعات يد جيب منبهات على قدر لو طلبت ألوف مؤلفة كما غيري يطلب بيقول تفضل وخذ ما شئت أبدا أبيع ساعة ساعتين ثلاثة وأرجع بشتري غيره وهاي أنتم شايفين الحمد لله بلغت من الكبر عتيا وما مددت يدي لإنسان إطلاقا بل لوظيفة حيث يتراكض الناس لطلب الوظائف مشان يعيشوا ليش لأنه أنا قانع لعملي الحر وبالتعامل على الشرع باشتري بالنقد وببيع النقد والتقسيط لكن مو على طريقة الكويتي إنما على طريقة الثقة شايف برجع لعندك يجي لعندي شخص بعرفو أثق فيه ببيع بنفس السعر اللي بيبيع به نقدا أني واثق أنه راج يرجع لي وواثق أني كسبان ما ني خسران كسبان لأني أرقضت أخي المسلم فإذا بعت الساعة بأربعين ليرة سورية بالتقسيط كأني تصدقت بساعة ثمنها عشرين فالحمد لله المؤمن يعني رضي يرضى بما كتب الله ارض بما كتب الله لك تكون أعبد الناس كذلك .
السائل : الآية ... .
الشيخ : بتخوفني لما بتدي هذا السؤال .
السائل : تكون أغنى الناس اتق المحرم تكن أغنى الناس وارض بما قسم الله تكن أغنى الناس .
الشيخ : هذا الذي تحديت فيه وطلبت المدد منكم فالحمد لله جاء المدد فهذا طلب مدد مشروع .