هل يقال أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل؟ حفظ
السائل : شيخنا أيضا سأل أمس سؤال آخر هل نقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قتل قتلا من ذلك الحديث الذي يقول صلى الله عليه وسلم بمعناه وأنه كان يجد من سم تلك اليهودية التي وضعته له في الطعام هل يمكن أن نقول الرسول صلى الله عليه وسلم قتل ؟
الشيخ : لا نقول سمّ ومات من آثار هذا السم لكن لم يمت فورا عاش ما شاء الله بعد ذلك .
السائل : هو كأنه أثر السم لم يبن إلا بعد سنة من أكل صلى الله عليه وسلم لذلك السم .
الشيخ : يعني استمر يعمل عمله وما ظهر أثره إلا في آخر حياته عليه السلام .
السائل : أي نعم طبعا كنت أنا مباشرة أجبت لما سألني أنه حتى لو أن هذا حصل ما يمنع لأنه أنبياء كثر قتلوا على يد.
الشيخ : يعني هو عنده شبهة لو كان قتل يعني بالسم.
السائل : قلت له ماذا تستفيد حتى لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم قتل ما فيه ثمرة لأن أنبياء كثر قتلوا .
الشيخ : ربنا عز وجل لما قال (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس )) أي ليس يعصمه من أن يقتل وإنما يعصمه من أن يقتل قبل أن يؤدي الرسالة ويؤدي الأمانة وهو قد فعل سيان حينذاك قتل مباشرة كما قتل غيره مثلا أو قتل بهذه الطريقة التي سمّ بها ، هو بلغ الرسالة وأدى الأمانة .
السائل : أما لا يقال أنه قتل؟
الشيخ : لا.
الشيخ : لا نقول سمّ ومات من آثار هذا السم لكن لم يمت فورا عاش ما شاء الله بعد ذلك .
السائل : هو كأنه أثر السم لم يبن إلا بعد سنة من أكل صلى الله عليه وسلم لذلك السم .
الشيخ : يعني استمر يعمل عمله وما ظهر أثره إلا في آخر حياته عليه السلام .
السائل : أي نعم طبعا كنت أنا مباشرة أجبت لما سألني أنه حتى لو أن هذا حصل ما يمنع لأنه أنبياء كثر قتلوا على يد.
الشيخ : يعني هو عنده شبهة لو كان قتل يعني بالسم.
السائل : قلت له ماذا تستفيد حتى لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم قتل ما فيه ثمرة لأن أنبياء كثر قتلوا .
الشيخ : ربنا عز وجل لما قال (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس )) أي ليس يعصمه من أن يقتل وإنما يعصمه من أن يقتل قبل أن يؤدي الرسالة ويؤدي الأمانة وهو قد فعل سيان حينذاك قتل مباشرة كما قتل غيره مثلا أو قتل بهذه الطريقة التي سمّ بها ، هو بلغ الرسالة وأدى الأمانة .
السائل : أما لا يقال أنه قتل؟
الشيخ : لا.