إذا أمن المرء أن يدوس على القبور هل يمكن ألا يخلع نعليه ؟ حفظ
العوايشة : شيخنا هل إذا أمن المرء أن يدوس على القبور من أن يدوس هل يمكن ألا يخلع نعليه ؟
الشيخ : لا ، لأنه يمشي بين القبور والأمان ما يمكن ضبطه إلا فيما إذا اتخذ أصلا طريق، أما خاصة كما هو مشاهد اليوم وغير متداخل بعضها مع بعض لا يمكن إلا أن يخلع نعليه نعم .
العوايشة : نظريا يعني لا يخلع .
الشيخ : كيف؟ كيف تقول
العوايشة : أقول يعني نظريا فيه أمل الفعل كان فيه فارق بين .
الشيخ : أنا جبت لك مثالا هذا نظريا فيه مثال غير المثال الثاني يعني هلا مثلا مقابر الصحابة فيه طريق ؟
العوايشة : فيه طريق .
الشيخ : معبد تقريبا مهيء للمشي عليه لكن الآن اعكس الطريق هيك وفيه قبور مستقبل القبلة هل يجوز تمشي بين القبور هيك يمكن؟
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن .
السائل : تمشي وما تدعس.
الشيخ : لا لأنه ما تقدر تقول هذه الحفرة فهون راح يكون فيه اللحد اللحد هون أنت راح تمش من هون أما لو كان شق كلامك صحيح .
السائل : يا شيخ نحن نتكلم المثل الذي ضربته في سحاب ، السحاب كله شق .
الشيخ : أنا ما يجوز أحكي هلا أنت مثلا دفنت أبوك جعلت له لحدا أو لا ؟
السائل : شق .
الشيخ : ليش مو لحد ؟
السائل : ما تمكنا لأن إذا فعلنا لحد راح ننفذ على جارنا.
الشيخ : ما أظن شسو الحكي هذا يا أخي ما دام أنت تقول أنه فيه بين القبرين مسافة شلون إذا حفرنا مثلا عرض خمسين سنتيم نقول كيف راح نوصل لهنيك خمسين سنتي بين القبر والقبر ؟
السائل : أقل يا شيخ فيه .
الشيخ : كيف أقل؟
السائل : يعني فيه ... عشرين سنتيم عشرين بين القبر والقبر لأن لبن مقطع في حالات ... فيها طوب وفيها اسمنيت .
الشيخ : هذا الشيء بدي أفهمه أن هذا الشق واللبن هون .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وهنا شق ثاني واللبن هون .
السائل : أي نعم .
الشيخ : قداش بين هون وهون .
السائل : فيه بعضها ما فيها شفت قبور ما فيه بينها .
الشيخ : يعني على بعض .
الشيخ : أي نعم على بعض بعض البلوكة جنب البلوكة .
السائل : أنا شفت في المقبرة الإسلامية بالوحدات وشفتها بسحاب .
الشيخ : إذا مو ممكن ماشي بطريق السحاب .
السائل : ما في مجال .
الشيخ : مش ممكن المشي لأن الصورة التي تخيلتها أنا غير التي تصورتها أنت فيه مقابر مثلا قديمة وين تقول مثلا عندنا شو اسمه تبع اللي قبل السكة.
السائل : مقبرة نادي السباق .
الشيخ : هذه تلاقي ممرات بين القبور تماما لأن هذه طريقة جديدة جروا عليها في السحاب ولذلك بأقول لو فرضنا فيه طريق هيك ممتد من الشمال إلى الجنوب بين قبور فهذا يجوز المشي فيه لأنك على الأقل على غلبة الظن ما راح تدوس على قبر أما لو بدك تمشي هيك معترضا ما تقدر تضمن أنك ما دعست على قبر أما قضية سحابة الآن حسب ما تصور أنت إما أنه ضيق جيدا وإما بلوكة بجنب بلوكة .
الشيخ : لا ، لأنه يمشي بين القبور والأمان ما يمكن ضبطه إلا فيما إذا اتخذ أصلا طريق، أما خاصة كما هو مشاهد اليوم وغير متداخل بعضها مع بعض لا يمكن إلا أن يخلع نعليه نعم .
العوايشة : نظريا يعني لا يخلع .
الشيخ : كيف؟ كيف تقول
العوايشة : أقول يعني نظريا فيه أمل الفعل كان فيه فارق بين .
الشيخ : أنا جبت لك مثالا هذا نظريا فيه مثال غير المثال الثاني يعني هلا مثلا مقابر الصحابة فيه طريق ؟
العوايشة : فيه طريق .
الشيخ : معبد تقريبا مهيء للمشي عليه لكن الآن اعكس الطريق هيك وفيه قبور مستقبل القبلة هل يجوز تمشي بين القبور هيك يمكن؟
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن .
السائل : تمشي وما تدعس.
الشيخ : لا لأنه ما تقدر تقول هذه الحفرة فهون راح يكون فيه اللحد اللحد هون أنت راح تمش من هون أما لو كان شق كلامك صحيح .
السائل : يا شيخ نحن نتكلم المثل الذي ضربته في سحاب ، السحاب كله شق .
الشيخ : أنا ما يجوز أحكي هلا أنت مثلا دفنت أبوك جعلت له لحدا أو لا ؟
السائل : شق .
الشيخ : ليش مو لحد ؟
السائل : ما تمكنا لأن إذا فعلنا لحد راح ننفذ على جارنا.
الشيخ : ما أظن شسو الحكي هذا يا أخي ما دام أنت تقول أنه فيه بين القبرين مسافة شلون إذا حفرنا مثلا عرض خمسين سنتيم نقول كيف راح نوصل لهنيك خمسين سنتي بين القبر والقبر ؟
السائل : أقل يا شيخ فيه .
الشيخ : كيف أقل؟
السائل : يعني فيه ... عشرين سنتيم عشرين بين القبر والقبر لأن لبن مقطع في حالات ... فيها طوب وفيها اسمنيت .
الشيخ : هذا الشيء بدي أفهمه أن هذا الشق واللبن هون .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وهنا شق ثاني واللبن هون .
السائل : أي نعم .
الشيخ : قداش بين هون وهون .
السائل : فيه بعضها ما فيها شفت قبور ما فيه بينها .
الشيخ : يعني على بعض .
الشيخ : أي نعم على بعض بعض البلوكة جنب البلوكة .
السائل : أنا شفت في المقبرة الإسلامية بالوحدات وشفتها بسحاب .
الشيخ : إذا مو ممكن ماشي بطريق السحاب .
السائل : ما في مجال .
الشيخ : مش ممكن المشي لأن الصورة التي تخيلتها أنا غير التي تصورتها أنت فيه مقابر مثلا قديمة وين تقول مثلا عندنا شو اسمه تبع اللي قبل السكة.
السائل : مقبرة نادي السباق .
الشيخ : هذه تلاقي ممرات بين القبور تماما لأن هذه طريقة جديدة جروا عليها في السحاب ولذلك بأقول لو فرضنا فيه طريق هيك ممتد من الشمال إلى الجنوب بين قبور فهذا يجوز المشي فيه لأنك على الأقل على غلبة الظن ما راح تدوس على قبر أما لو بدك تمشي هيك معترضا ما تقدر تضمن أنك ما دعست على قبر أما قضية سحابة الآن حسب ما تصور أنت إما أنه ضيق جيدا وإما بلوكة بجنب بلوكة .