هل يجوز الصلاة خلف الإباضية ؟ حفظ
السائل : شيخنا بالنسبة للإباضية هل يجوز الصلاة خلفهم وما موقف أهل السنة من الإباضية أيضا أرجوا التفصيل في هذه المسألة وبالنسبة الأشاعرة بعد ؟
الشيخ : أرجوا من إخواننا أنه إذا كان سؤالهم يتضمن عديدا من الأسئلة فيفصل سؤالا عن سؤال لأنهم تكلفوني وأنا شيخ كبير كما ترونني أن أحفظ السؤال من أوله إلى آخره سؤال شق أول وثاني وثالث إلى آخره فسؤالك الآن يتضمن سؤالين أو أكثر فما هو سؤالك الأول ؟
السائل : هل يجوز الصلاة خلف الإباضية ؟
الشيخ : الجواب كل من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويصلي صلاتنا ويستقبل قبلتنا ويأكل ذبيحتنا ويذبح ذبائحنا أيضا فهو مسلم كما جاء في الحديث في * البخاري * ( لهما لنا وعليه ما علينا ) إلا إذا أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة الإباضية فرقة من الفرق الإسلامية الضالة لكن لا يجوز الحكم على أي فرقة إسلامية ضالة بأنها كافرة أولا هكذا إطلاقا بحيث يشمل الشيعة والإباضية وهم طائفة من الخوارج والمرجئة ونحو ذلك والمعتزلة لا يجوز هذا الإطلاق هذا أولا ثانيا لا يجوز أن نكفر شخصا بعينه من باب أولى وهو بيت القصيد الآن في الجواب يصلي بالناس إماما فلو أنه كان من الفرق الضالة إلا إذا سمعنا منه أولا سمعنا منه مكفرا له وثانيا أقيمت الحجة عليه فإذا توفر هذان الشرطان لم تجز الصلاة خلفه هؤلاء الأئمة سواء كانوا من إباضية أو كانوا شيعة أو ما شابه ذلك هؤلاء ولا مؤاخذة كعامة المسلمين عامة المسلمين لو أردنا أن نوسع دائرة التكفير كما يبدو لبعض الغلاة من أهل السنة لكفرنا أهل السنة أي عامة أهل السنة لماذا ؟ لأنهم بالنسبة للسؤال السابق الجهة كثير منهم أن يكون الله عز وجل له صفة العلو ( سبحان رب الأعلى ) (( الرحمن على العرش استوى )) وليس هذا فقط بل ويقولون صراحة الله موجود في كل مكان ومعنى هذا الكلام و كان يعلمون أنهم يؤيدون الصوفية بل يؤيدون غلاة الصوفية الذين يقولون بالحلول أي بأن الله عز وجل الخالق والمخلوق شيء واحد وضرب كبيرهم مثلا على ذلك فقال :
" وما الله في التَمثال إلا كثلجة بها الماء " يمكن الفصل بين الماء والثلج لا هكذا الله عندهم " خليط مليط " بالتعبير السوري الله والخلق شيء واحد بينما الله عز وجل غني عن العالمين الشاهد ولا أريد الخوض كثيرا لو أردنا أن نفتح باب التكفير بمجرد الضلال لكفرنا عامة أهل السنة لماذا ؟ لأن عامتهم هيك يقولون وأنت جالس في مجلس يقول أحدهم الله موجود في كل وجود يعني موجود في الكنف والكهاريج والمجاري وأفواه الكلاب الخنازير وو إلى آخره من يقول هذا الكلام هؤلاء المسلمون لجهلم وغفلتهم عن دينهم هل نكفرهم؟ لا فلا يجوز أولا التكفير بالكوم وثانيا بالفرد إلا بشرطين اثنين الشرط الأول أن نفهم أنه يعتقد عقيدة هو بالذات مش ندينه بما يدين قومه أو حزبه أو مذهبه لا سمعنا منه كلاما ضلالا وهو الكفر بعينه كما قلنا آنفا بالنسبة لعامة أهل السنة الله موجود في كل مكان هذا ضلال ما بعده ضلال ما نكفر إلا حينما نسمع من أحدهم مثل هذا الكفر ثم نقيم الحجة وإلا دائما نحن نسأل شو رأيك في الصلاة خلف الصوفية نقول يجوز الصلاة خلف الصوفية بالشرط السابق يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ومثل ما نساوي يساوون لكن فيه عنده انحراف أنا أعرف أن عنده هذا الانحراف لكن كجماعة لكن كأفراد فكل إنسان يدان بما يعتقد أولا ثم لا يكفر إلا بعد إقامة الحجة ثانيا خلاصة الجواب عن السؤال رقم واحد يجوز الصلاة وراء الإباضية إلا إذا أنكروا أمرا معلوما من الدين بالضرورة وأقيمت الحجة عليهم هاتوا السؤال الثاني .
السائل : موقف أهل السنة منهم .
الشيخ : هذا هو موقف أهل السنة قد عرفته !
الشيخ : أرجوا من إخواننا أنه إذا كان سؤالهم يتضمن عديدا من الأسئلة فيفصل سؤالا عن سؤال لأنهم تكلفوني وأنا شيخ كبير كما ترونني أن أحفظ السؤال من أوله إلى آخره سؤال شق أول وثاني وثالث إلى آخره فسؤالك الآن يتضمن سؤالين أو أكثر فما هو سؤالك الأول ؟
السائل : هل يجوز الصلاة خلف الإباضية ؟
الشيخ : الجواب كل من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويصلي صلاتنا ويستقبل قبلتنا ويأكل ذبيحتنا ويذبح ذبائحنا أيضا فهو مسلم كما جاء في الحديث في * البخاري * ( لهما لنا وعليه ما علينا ) إلا إذا أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة الإباضية فرقة من الفرق الإسلامية الضالة لكن لا يجوز الحكم على أي فرقة إسلامية ضالة بأنها كافرة أولا هكذا إطلاقا بحيث يشمل الشيعة والإباضية وهم طائفة من الخوارج والمرجئة ونحو ذلك والمعتزلة لا يجوز هذا الإطلاق هذا أولا ثانيا لا يجوز أن نكفر شخصا بعينه من باب أولى وهو بيت القصيد الآن في الجواب يصلي بالناس إماما فلو أنه كان من الفرق الضالة إلا إذا سمعنا منه أولا سمعنا منه مكفرا له وثانيا أقيمت الحجة عليه فإذا توفر هذان الشرطان لم تجز الصلاة خلفه هؤلاء الأئمة سواء كانوا من إباضية أو كانوا شيعة أو ما شابه ذلك هؤلاء ولا مؤاخذة كعامة المسلمين عامة المسلمين لو أردنا أن نوسع دائرة التكفير كما يبدو لبعض الغلاة من أهل السنة لكفرنا أهل السنة أي عامة أهل السنة لماذا ؟ لأنهم بالنسبة للسؤال السابق الجهة كثير منهم أن يكون الله عز وجل له صفة العلو ( سبحان رب الأعلى ) (( الرحمن على العرش استوى )) وليس هذا فقط بل ويقولون صراحة الله موجود في كل مكان ومعنى هذا الكلام و كان يعلمون أنهم يؤيدون الصوفية بل يؤيدون غلاة الصوفية الذين يقولون بالحلول أي بأن الله عز وجل الخالق والمخلوق شيء واحد وضرب كبيرهم مثلا على ذلك فقال :
" وما الله في التَمثال إلا كثلجة بها الماء " يمكن الفصل بين الماء والثلج لا هكذا الله عندهم " خليط مليط " بالتعبير السوري الله والخلق شيء واحد بينما الله عز وجل غني عن العالمين الشاهد ولا أريد الخوض كثيرا لو أردنا أن نفتح باب التكفير بمجرد الضلال لكفرنا عامة أهل السنة لماذا ؟ لأن عامتهم هيك يقولون وأنت جالس في مجلس يقول أحدهم الله موجود في كل وجود يعني موجود في الكنف والكهاريج والمجاري وأفواه الكلاب الخنازير وو إلى آخره من يقول هذا الكلام هؤلاء المسلمون لجهلم وغفلتهم عن دينهم هل نكفرهم؟ لا فلا يجوز أولا التكفير بالكوم وثانيا بالفرد إلا بشرطين اثنين الشرط الأول أن نفهم أنه يعتقد عقيدة هو بالذات مش ندينه بما يدين قومه أو حزبه أو مذهبه لا سمعنا منه كلاما ضلالا وهو الكفر بعينه كما قلنا آنفا بالنسبة لعامة أهل السنة الله موجود في كل مكان هذا ضلال ما بعده ضلال ما نكفر إلا حينما نسمع من أحدهم مثل هذا الكفر ثم نقيم الحجة وإلا دائما نحن نسأل شو رأيك في الصلاة خلف الصوفية نقول يجوز الصلاة خلف الصوفية بالشرط السابق يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ومثل ما نساوي يساوون لكن فيه عنده انحراف أنا أعرف أن عنده هذا الانحراف لكن كجماعة لكن كأفراد فكل إنسان يدان بما يعتقد أولا ثم لا يكفر إلا بعد إقامة الحجة ثانيا خلاصة الجواب عن السؤال رقم واحد يجوز الصلاة وراء الإباضية إلا إذا أنكروا أمرا معلوما من الدين بالضرورة وأقيمت الحجة عليهم هاتوا السؤال الثاني .
السائل : موقف أهل السنة منهم .
الشيخ : هذا هو موقف أهل السنة قد عرفته !