ما حكم أتباع الشيعة الذين هم تبع لعلمائهم فيماى وقعوا فيه من الضلالات؟ حفظ
السائل : شيخنا بالنسبة للاتباع بضلالة الاتباع بغير علم مثلا علماء الشيعة مثلا من يتبعهم يخرج يعني يدخل في دائرة الكفر كما حدث في قصة عدي بن حاتم لما جاء وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم من دون الله )) رد على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما عبدوهم يا رسول الله قال ( أليس حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام كذلك عبادتهم ) فها شيخنا في الحديث اتبعوهم على الضلالة الرسول صلى الله عليه وسلم بين ذلك ولا الضالين أليس هم المقصود النصارى ومن عبدوا بضلالة لم يعبدوا بثبوتيات أو نحو ذلك بارك الله فيك ؟
الشيخ : الله يهديك أنت تعمل محاضرة أو سؤال ! شو سؤالك ؟
السائل : الاتباع بضلال الاتباع على ضلالة سمعنا من شيوخ .
الشيخ : قدم سؤالك ما هو ؟
السائل : السؤال أن علماء فيه شيوخ قالوا بتكفير علماء الشيعة والأتباع الناس الذين يتبعون الشيوخ ما يكفرون هذا هو سؤالي ؟
الشيخ : يا أخي هذا سؤال أخذت جوابه آنفا هذا كل من ضل لا يجوز تكفيره إلا بشرطين اثنين أعيد ما ذكرته آنفا الشرط الأول أن تعلم أن عين فلان هو في هذا الضلال لأن الشيعة مثلا سأضرب لك مثال الشيعة فيهم يقينا من يقول هذا القرآن الذي بين أيدينا هو ناقص - ارخ هذا الجهاز يا أخي - هذا القرآن الذي بين أيدينا ليس كاملا هناك مصحف يزعمون أنه مصحف فاطمة لكن مش كل علماء الشيعة يعتقدون هذه العقيدة فمن اعتقد هذه العقيدة فهو كافر في واقع أمره لكن نحن لا نكفره إلا بعد إقامة الحجة عليه الآن أنت تعيد سؤال هو جواب مقدم في الإجابة عن السؤال رقم واحد إذا كانت خاصة الشيعة العلماء هل يجوز أن نكفرهم إلا بعد إقامة الحجة ومعرفة أنه وقع في الكفر كما ضربت لك آنفا فالأتباع هؤلاء نكفرهم دون أن نقيم الحجة عليهم ودون أن نعرف أنهم شايعوا أولئك العلماء في كفرهم فأنت يعني تكرر سؤال تفصيلي بما سبق الجواب تفصيلا كقاعدة الاتباع في الضلال ضلال لكن هل هذا الذي تسأل هو هل هو ضلال لا وإنما سؤال هل يكفرون أم لا ؟
السائل : نعم هذا شيخنا .
الشيخ : وقد قلت لك لا يكفرون هذا بالكوم إذا شو باقي عندك هلا ؟
السائل : أقصد يا شيخنا مثلا اتباع الشخص مثلا اتباع أهل النار مثلا بأعمالهم أو الحديث ( من تشبه بقوم فهو منهم ) يعني هذه الأمور أليس تجر إلى الكفر !
الشيخ : يا أخي عما أقول لك كفر سبحان الله ! عم أقول لك كفر لكن لا يجوز التكفير إلا بعد إقامة الحجة .
السائل : بارك الله فيك .